Your Newspaper, 22nd of February

مرسلة بواسطة عبدالله العنزي في 2:05 م

جديد

القبض على صديقين يقومان بسرقة السيارات بوضع التشغيل في لينة
القبض على صديقين يقومان بسرقة السيارات بوضع التشغيل في لينة

 

عبير الرجباني- سبق- لينة: ضبطت إحدى نقاط الضبط الأمني في مركز لينة سيارة من نوع تايوتا يقودها شخص ظهر عليه الارتباك عندما تفاجأ بنقطة الضبط الأمني أمامه, ولوحظ أن السيارة لا يوجد عليها لوحة أمامية, بينما عثر على لوحتين مخبأتين في السيارة واتضح أنهما تخصان السيارة نفسها والتي سبق أن صدر عليها تعميم بحث لتعرضها للسرقة في مدينة الرياض, وتم التحفظ على السيارة وقائدها.
 
من ناحية أخرى كشف مركز شرطة لينة عن قيام صاحب سيارة من نوع لكزس بتعبئة الوقود من إحدى المحطات, ثم لاذ بالفرار دون أن يدفع الحساب.
 
وتم نقل البلاغ إلى دوريات الأمن التابعة لمركز الشرطة والتي بدورها قامت بتعقب السيارة المعمم عنها, وجرى التنسيق مع دوريات محافظة رفحاء فتم ضبط السيارة وإلقاء القبض على قائدها، وبالتحقيق مع المذكورين اللذين اتضح أنهما صديقان وأنهما ارتكبا سرقة السيارتين عندما كانتا في وضع التشغيل بوقتين مختلفين مستغلين نزول صاحبي السيارتين للتبضع, وترك سيارتيهما في وضع التشغيل, ولاحظ رجال الأمن أن السارقين عمدا لتركيب لوحات على السيارتين لا تخصهما للتمويه على رجال الأمن.
 
وقام رجال الضبط الجنائي بمركز لينة باتخاذ جميع الإجراءات الاستدلالية والتحقيقات التمهيدية قبل تسليم الشخصين إلى شرطة منطقة الرياض, بينما تم حجز السيارتين حتى يصدر الأمر الذي تراه جهة التحقيق المختصة في شرطة منطقة الرياض.
 
وقال الناطق الإعلامي بشرطة الحدود الشمالية العقيد عويد بن مهدي إن شرطة منطقة الحدود الشمالية تنبه على المواطنين بضرورة الاهتمام بسياراتهم, وعدم تركها في حالة التشغيل حتى لا تكون عرضة للسرقة أو الاستعمال.
أمير عسير: لن نسمح أن يتم تأخير التنمية لأي سبب كان
أمير عسير: لن نسمح أن يتم تأخير التنمية لأي سبب كان

سلطان المالكي - سبق: شدد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز على ضرورة متابعة أعمال سير المشاريع التنموية في محافظة محايل عسير، والتأكد من خلوها من أي معوقات قد تؤخر تسليمها أو تنفيذها.

 
وأكد الأمير فيصل بن خالد، خلال تدشينه ووضعه حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية في محافظة محايل عسير، أن تلك المشاريع مسخَّرة لخدمة المواطنين، وسد احتياجاتهم والنهوض بالخدمات المقدمة لأبناء المنطقة.
 
وقال أمير منطقة عسير: إن سياسة القيادة الرشيدة في هذا المملكة تقوم على دعم التنمية في جميع المدن والمحافظات، والحرص على وصول هذه الخدمات إلى المواطن مباشرة، مضيفاً: "لن نسمح أن يتم تأخير التنمية عن إنسان في عسير لأي سبب كان".
 
وشارك كذلك الأمير فيصل في الحفل الختامي لمهرجان "محايل أدفأ 1434" بمسرح الحيلة، مساء أمس الثلاثاء.
 
كما افتتح لدى وصوله مهرجان التسوق معرض الفنون التشكيلية وبرنامج الأسر المنتجة والخيمة النسائية، خلال تجوله في المهرجان.
 
ثم انتقل أمير عسير إلى مقر محافظة محايل لتدشين المشاريع الخدمية والمباني الحكومية، ووضع حجر الأساس لمشاريع خدمية وتنموية، والتي كان من أهمها مشروع "ازدواجية طريق محايل - شعار".
 
وتجاوزت التكلفة الإجمالية للمشاريع التنموية أكثر من نصف مليار ريال.
 
وعقب وضعه حجر الأساس توجه الأمير فيصل لمقر الحفل الختامي لمهرجان "محايل أدفأ"، الذي بدأ بإلقاء محافظ محايل عسير محمد بن سبرة كلمة، أكد فيها أن "منطقة عسير تعيش أزهى مراحلها التنموية في ظل أميرها الأمير فيصل بن خالد، الذي يولي هذه المنطقة بجميع محافظاتها الاهتمام الكبير لتنمية المكان والإنسان".
 
ثم تخلل الاحتفال عرض مرئي لفعاليات مهرجان "محايل أدفأ 1434"، وأوبريت عن المراحل الأولى لتأسيس المملكة تحت قيادة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، واستعرض الجهود التي بذلها أمير منطقة عسير في التنمية بالمنطقة خلال السنوات الماضية.
"كيري"يزور السعودية و3 دول عربية في أولى جولاته الخارجية
"كيري" يزور السعودية و3 دول عربية في أولى جولاته الخارجية

إفي - واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن وزير الخارجية الجديد "جون كيري" سيزور السعودية ضمن أول جولة رسمية له في أوروبا والشرق الأوسط، في الفترة من 24 فبراير إلى 6 مارس المقبل.

 
وقالت المتحدثة باسم الخارجية "فيكتوريا نولاند"، في مؤتمر صحفي، إن الجولة تشمل كلاً من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا ومصر والسعودية والإمارات وقطر، دون تحديد مواعيد الزيارات.
 
ويبحث "كيري" في أنقرة الملف السوري وإحلال الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، فضلا على التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا في مجال مكافحة الإرهاب.
 
وفي القاهرة يلتقي بعض قطاعات المجتمع المدني وعدداً من المسئولين، كما سيجتمع بأمين عام الجامعة العربية نبيل العربي.
 
ثم يتوجه "كيري" بعد ذلك إلى السعودية، ويشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ويزرو بعد ذلك الإمارات وقطر، حيث سيبحث الملف السوري والعملية الانتقالية في أفغانستان وسبل دفع السلام بالشرق الأوسط.
 
ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الجديد جولته من لندن، حيث سيلتقي أعضاء الحكومة لمناقشة "عدد من القضايا الثنائية والدولية لتنسيق المواقف".
 
وينتقل إلى برلين لعقد لقاءات ثنائية حول "القضايا ذات الاهتمام المشترك"، كما سيزور كيري المدينة التي قضى فيها فترة طفولته، بحسب المتحدثة.
 
ويبحث "كيري" في باريس العملية العسكرية التي تشنها فرنسا على مالي ضد جماعات جهادية، والتي ساهمت فيها الولايات المتحدة بدعم لوجستي ومادي بلغ 50 مليون دولار.
 
وفي إيطاليا يبحث "كيري" العلاقات الثنائية بجانب حضور اجتماعات حول سوريا، التي تشهد نزاعاً مسلحاً بين المعارضة والنظام الحاكم، ويعقد لقاءات مع تحالف المعارضة السورية.
 
يذكر أنها الجولة الخارجية الأولى لــ"كيري"، الذي تولى منصبه في الأول من فبراير الجاري خلفاً لهيلاري كلينتون.
الإمارات تتصدر مساعي دول الخليج لإنشاء صناعة دفاع محلية
الإمارات تتصدر مساعي دول الخليج لإنشاء صناعة دفاع محلية

 

رويترز- أبو ظبي: قال محللون إن الإمارات تتصدر مساعي إقليمية لبناء قدرات محلية للتصنيع الدفاعي؛ لخفض الاعتماد على الواردات التي تأتي مكبلة بقيود أكثر مما ينبغي.
 
وأنشأت الإمارات صناعة دفاعية صغيرة، تشمل خدمات مرتبطة بالأمن والدفاع البحريين، مثل عمليات الصيانة والإصلاح خلال العقدين المنصرمين.
 
وبدأت الإمارات حالياً السعي لامتلاك قدرات أكثر تطوراً وأعلى تقنية، في إستراتيجية تجمع بين مشروعات مشتركة مع شركات أجنبية وبرنامج تلزم فيه الاتفاقات الشركات بنقل التكنولوجيا والمهارات إلى الدولة.
 
وقال تيودور كاراسيك مدير البحث لدى معهد التحليل العسكري للشرق الأدنى والخليج: "الهدف من امتلاك الإمارات صناعة دفاع محلية المنشأ هو الاكتفاء الذاتي والتخلص من القبضة الخانقة لدول بعينها".
 
وأضاف: "تملك الولايات المتحدة بعض أكثر القدرات التكنولوجية تقدماً، لكن بسبب القيود على نقل التكنولوجيا إلى دول أخرى، تريد الإمارات إيجاد حلول من مناطق أخرى لتلك المشكلات".
 
وقال المتحدث العسكري الإماراتي عبيد الكتبي في مؤتمر صحفي خلال معرض الدفاع الدولي "آيديكس" الذي ينظم كل عامين في أبو ظبي: "إن الهدف هو دعم القدرات الدفاعية والمشاركة في تنويع الاقتصاد".
 
وأضاف أن الإمارات تعمل بقوة من خلال مشروعات مشتركة على هذه الإستراتيجية للقدرات الدفاعية والصناعية.
 
وأعلن "الكتبي" أمس الثلاثاء منح عقود بأكثر من ملياري درهم (544.5 مليون دولار)، وحصل المركز العسكري المتطور للصيانة والإصلاح والعمرة (أمروك) المملوك لشركة "مبادلة" على عقد بقيمة 1.8 مليار درهم لصيانة الطائرات.
 
وقال ديفيد ريث مدير استشارات الفضاء والدفاع لأوربا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة آي. إتش. إس جينز: إن من المتوقع أن تنفق الإمارات ما يصل إلى 12.9 مليار دولار سنوياً على الدفاع خلال السنوات الثلاث القادمة مقارنة مع 9.3 مليار دولار في 2011.
 
وأضاف أن دول الخليج العربية في طريقها لتحقيق نمو سنوي إجمالي بنسبة 4.6 في المائة في الإنفاق الدفاعي خلال السنوات القليلة القادمة، تموله إيرادات هائلة من مبيعات النفط والغاز.
 
وعلى النقيض من المتوقع أن يبلغ المعدل السنوي العالمي 1.3 في المائة خلال الفترة نفسها.
 
ومن المتوقع نمو الميزانية الدفاعية الصينية تسعة في المائة خلال نفس الفترة.
 
وقال علي الظاهري المصمم العام بشركة أدكوم للأنظمة- وهي شركة خاصة مقرها أبو ظبي تصنع وتصدر الطائرات دون طيار-: إن التكنولوجيا المتطورة والعمل على نطاق صغير هو أفضل سبيل للمضي قدماً، بالنسبة للتصنيع الدفاعي المحلي بالإمارات.
 
وأضاف أنهم لا يهتمون بالصناعة ذات النطاق الأكبر؛ لأن بلدهم صغير، وكل عمليات التصنيع هناك ستكون على الأرجح عالية التكنولوجيا، وعلى نطاق صغير، وستكون الخدمات أيضا جزءاً منها.
 
ويسلط الضوء على هذه الإستراتيجية مشروع مشترك في الآونة الأخيرة بين شركة "توازن" المملوكة لحكومة أبو ظبي وشركة "ساب إيه. بي" السويدية لبناء أنظمة رادار متطورة.
وقال "ريث": "هذه في الحقيقة قدرات عالية التكنولوجيا، لذا فإنها المرة الأولي للإمارات".
 
وأبرمت الإمارات بالفعل عدة اتفاقات دفاعية مشتركة مع شركات عالمية، بينها بوينج ولوكهيد مارتن.
 
وتتوسع شركة "مبادلة" وهي صندوق استثمار مملوك لأبو ظبي في أنشطة الخدمات بالقطاع، حيث تدير سبع شركات محلية في عمليات مرتبطة بالدفاع مثل الصيانة والإصلاح.
 
وقال محللون وخبراء في القطاع: إنه ينبغي لدول الخليج العربية التنسيق إذا أرادوا لمنطقتهم أن تطور قاعدة صناعية دفاعية واسعة. لكن "كاراسيك" قال: "إن الارتياب والتنافس بين دول الخليج يمنعان أي تنسيق في هذا الشأن، وإن الإمارات تقود الجهود الآن".
 
وأضاف: "في المدى القريب لا أتوقع وحدة أو انتظاماً في صناعة الدفاع (في منطقة الخليج)، لكنني أتوقع أن يسير كثير من الدول على خطى الإمارات. ترون السعودية تحاول فعل هذا، وأيضاً عمان والكويت، لكن على نطاق أصغر بكثير. لا تملك شركات مثل مبادلة وتوازن".
 
واتفق "الظاهري" المصمم العام في "أدكوم" على أنه لا يزال الوقت بعيداً أمام أي تنسيق في هذا المجال بين دول الخليج التي يربطها تكتل اقتصادي وسياسي فضفاض، بالإضافة إلى اتفاق دفاعي.
 
وأضاف أنه يتمنى حدوث هذا، لكن يتعين أن يتسم المرء بالواقعية، نظراً للاضطراب في المنطقة. وقال: إنه لا يعتقد أن دول الخليج جاهزة الآن للتكامل.
معاق ستيني بمكة: السائق الإندونيسي أحضر أدوات سحرية لإيذائي
 معاق ستيني بمكة: السائق الإندونيسي أحضر أدوات سحرية لإيذائي

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: ناشد المواطن قطن العتيبي، وزير الداخلية من خلال برقية رقم "١٣٠٧٠٣١٩١٢٨١٢"، بتشكيل لجنة تحقيق رفيعة المستوي لكشف التلاعب والفساد والضرر الذي تعرّض له، من خلال إصدار تأشيرة دخول وبقاء بالمملكة ولمدة ثلاثة أشهر لخادمة ليست على كفالته، وإنما هي زوجة السائق الخاص والذي قُبض عليه بعد عودته من بلاده في مطار الملك عبد العزيز بجدة نتيجة العثور في أغراضه وأمتعته، على طلاسم سحرٍ وشعوذة كان يخطّط لإدخالها وإلحاق الضرر به. وعن تفاصيل معاناة المواطن العتيبي والتي وقفت عليها "سبق"، قال: "أنا مواطنٌ من ذوي الاحتياجات الخاصّة وتجاوزت من العمر الستين عاماً، ولحاجتي إلى سائق نظراً لظرفي الصحي وإعاقتي تقدّمت بطلب تأشيرة سائق من إندونيسيا وحضر لمكة وعمل لديّ فترة ثم غادر في إجازة وطلب مني أن يحضر زوجته مرافقة معه وليست خادمة تحت كفالتي.

 وقد تلقيت اتصالاً من الجهات الأمنية بمطار الملك عبد العزيز بجدة يبلغوني بأن السائق "جمال" حضر من إندونيسيا وعثروا بحوزته على طلاسم سحر وشعوذة كان يخطط لإدخالها والإضرار بنا وبغيرنا، عندها طلبت بأن يعاملوه حسب النظام وإحالته إلى جهات الاختصاص من شرطة وهيئة تحقيق وخلافه، لكي يتم عقابه ومجازاته، وبالفعل تمّ الحكم عليه بالسجن تسعة أشهر مع الإبعاد من المملكة.  أضاف: كنت أتابع مجريات القضية حتى تسفيره، وتم الاتصال عليّ من إدارة سجن بريمان وأكدوا أن السائق نفذ محكوميته وعليّ تسليم الإقامة لكي يغادر، وبالفعل توجّهت لجدة وسلّمتهم الإقامة لعمل إجراءات مغادرته، وبعد ثلاثة أشهر من المغادرة فُوجئت باتصالٍ من إدارة الوافدين بجوازات ينبع يخبرونني بأن خادمتي "روضة" تمّ القبض عليها وهي موقوفة لديهم ويطلبون مني دفع مبلغ ١٧٠٠ ريال قيمة تذكرة تسفيرها.

 وعندما أبلغتهم بأنها ليست خادمة عندي، قالوا هي زوجة مكفولك السائق وأنت مُلزمٌ بالدفع، وقاموا بإيقاف خدماتي دون وجه حقٍ، وبعد قيامي بالتحقق من وضع الخادمة اتضح أن هناك أيادي خفية قامت بتهريب الخادمة من المطار عندما تمّ القبض على زوجها في بداية حضورهما للمملكة. وتمّ إصدار تأشيرة للخادمة برقم "٠٠٨٨٢٩١١٥٣" من سجن بريمان ولمدة ثلاثة أشهر تتنقل ودون إبلاغي، مع أنني الكفيل! وأكمل: هناك طرفٌ مستفيدٌ من تهريب الخادمة مرافقة زوجها السائق والذي تمّ سجنه وترحيله، بينما بقيت زوجته حتى تم القبض عليها في ينبع. وطالب العتيبي  بلجنة تحقيقٍ لكشف التفاصيل والتلاعب "الذي حصل وكنت أنا الضحية، ما سبّب لي متاعب ومراجعاتٍ عدة بعد إيقاف خدماتي وأنا المعوّق الذي يحتاج إلى المساعدة، وأملي في الله - سبحانه وتعالى - ثم في وزير الداخلية".
 

"الأرصاد": أتربة تتسبّب في رؤية غير جيدة على الشرقية والوسطى
 "الأرصاد": أتربة تتسبّب في رؤية غير جيدة على الشرقية والوسطى

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- أتربة مُثارة تتسبّب في رؤية غير جيدة على مناطق شرق وأجزاءٍ من وسط المملكة تمتد حتى منطقة نجران وسماءٌ صحوة بوجهٍ عام على معظم المناطق عدا المرتفعات الجنوبية الغربية حيث تبقى السماء غائمةً جزئياً مع فرصة لتكوُّن السُّحب الرُكاميّة.

وبيّن التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 40 كم/ساعة فترة الظهيرة على النصف الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل الى مترين فترة الظهيرة على النصف الشمالي, وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي شمالية بوجه عام بسرعة 15 – 38 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
 

منافسات كأس وزير الداخلية تنطلق بالرياض 20 ربيع الأول
 منافسات كأس وزير الداخلية تنطلق بالرياض 20 ربيع الأول

عيسى الحربي _ سبق _ الرياض: تنطلق في العشرين من شهر ربيع الثاني الحالي منافسات المسابقة الثقافية على كأس وزير الداخلية للقطاعات الأمنية التي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي في مقره بالرياض بمشاركة 10 قطاعات أمنية.

وجاء تحديد موعد انطلاقة المسابقة خلال الاجتماع التنظيمي الذي عُقد برئاسة رئيس الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي اللواء الدكتور محمد بن عبدالله المرعول في مقر الاتحاد بحضور مندوبي القطاعات الأمنية المشاركة، حيث بدئ بكلمة لرئيس الاتحاد الرياضي السعودي رحّب فيها بالحضور في المسابقة الثقافية للموسم الثاني بعد النجاح الكبير الذي شهدته في نسختها الأولى والتي لاقت استحسان وزير الداخلية، مشيراً إلى أنهم حاولوا هذا الموسم تلافي سلبيات النسخة السابقة في ظل توجيهات وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ومتابعة مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني وأصحاب المعالي والسعادة مديري القطاعات الأمنية

وأبان المرعول أن صاحبي المركزين الأول والثاني ستقدم لهما مكافآت مالية، متمنياً أن يوفقوا في تحقيق تطلعات ولاة الأمر لخدمة مثل هذه الجوانب وتحقيق هدف المسابقة المنشود وهو تطوير جوانب المعرفة لرجل الأمن في وزارة الداخلية.

بعد ذلك أجريت مراسم القرعة، حيث قدم أمين عام الاتحاد المقدم سلطان الودعاني شرحاً عن القرعة والفرق المشاركة وآليتها وشارك فيها مندوبي القطاعات الأمنية المشاركة، حيث أسفرت القرعة عن تواجد فرق قطاعات الأمن العام والجوازات وأمن المنشآت والدفاع المدني وكلية الملك فهد الأمنية في المجموعة الأولى، بينما ضمت الثانية فرق قطاعات أكاديمية نايف للأمن الوطني ومكافحة المخدرات والسجون وقوات الأمن الخاصة وحرس الحدود، حيث سيقام دوري من دور واحد يتأهل من خلاله صاحبي المركز الأول في كل مجموعة للمباراة النهائية للمسابقة.

عقب ذلك قدَّم رئيس اللجنة العلمية للمسابقة خلوفة الأحمري شرحاً عن نظام المسابقة بالإضافة إلى العديد من الأمور التنظيمية الخاصة بعدد المشاركين من كل فريق وشروط المشاركة.

 

أمير عسير يدشن عدداً من المشاريع التنموية في محايل

سلطان المالكي - سبق - محايل: شدد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، على ضرورة متابعة أعمال سير المشاريع التنموية في محافظة محايل عسير، والتأكد من خلوها من أي معوقات قد تؤخر تسليمها أو تنفيذها.

وأكد الأمير فيصل بن خالد، خلال تدشينه ووضعه حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية في محافظة محايل عسير، أن تلك المشاريع مسخرة لخدمة المواطنين، وسد احتياجاتهم والنهوض بالخدمات المقدمة لأبناء المنطقة.

وقال أمير منطقة عسير، إن سياسة القيادة الرشيدة في هذا المملكة تقوم على دعم التنمية في جميع المدن والمحافظات، والحرص على وصول هذه الخدمات إلى المواطن مباشرة، مضيفاً "لن نسمح أن يتم تأخير التنمية عن إنسان في عسير لأي سبب كان".

وشارك كذلك الأمير فيصل في الحفل الختامي لمهرجان "محايل أدفأ 1434" بمسرح الحيلة مساء أمس الثلاثاء.

كما افتتح لدى وصوله مهرجان التسوق معرض الفنون التشكيلية وبرنامج الأسر المنتجة والخيمة النسائية، خلال تجوله في المهرجان.

ثم انتقل أمير عسير إلى مقر محافظة محايل لتدشين المشاريع الخدمية والمباني الحكومية، ووضع حجر الأساس لمشاريع خدمية وتنموية، والتي كان من أهمها مشاريع: "ازدواجية طريق محايل – شعار".

وتجاوزت التكلفة الإجمالية للمشاريع التنموية أكثر من نصف مليار ريال.

وعقب وضعه حجر الأساس، توجه الأمير فيصل لمقر الحفل الختامي لمهرجان "محايل أدفأ"، الذي بدأ بإلقاء محافظ محايل عسير محمد بن سبرة كلمة، أكد فيها أن "منطقة عسير تعيش أزهى مراحلها التنموية في ظل أميرها الأمير فيصل بن خالد، الذي يولي هذه المنطقة بجميع محافظاتها الاهتمام الكبير لتنمية المكان والإنسان".

ثم تخلل الاحتفال عرض مرئي لفعاليات مهرجان "محايل أدفأ 1434"، وأوبريت عن المراحل الأولى لتأسيس المملكة تحت قيادة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، واستعرض الجهود التي بذلها أمير منطقة عسير في التنمية بالمنطقة خلال السنوات الماضية.

 

إصابة ضابط أمن وجندي في انقلاب سيارة دورية بمكة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: تعرّض ضابط أمن برتبة ملازم أول وأحد الأفراد بشرطة مكة المكرّمة التابعين لمركز شرطة العزيزية لحادثٍ مروري في وادي النعمان شرق العاصمة المقدسة.

وتشير مُلابسات الحادث، التي حصلت "سبق" عليها، إلى أن الضابط وفرد الأمن كانا يباشران حالةً في  وادي نعمان شرق مكة المكرّمة، بعدما تقدّم مواطن في قسم شرطة العزيزية بشكوى من أن أشخاصاً في المنطقة اعتدوا على أرضه.

 

وقال المواطن في بلاغه بالقسم إن هؤلاء الأشخاص هم بأرضه الآن، وهو يخشى من التصادم معهم، وحدوث مشادّات بينه وبينهم. عندها توجّه الضابط المتواجد في القسم ورتبته "ملازم أول" يرافقه أحد أفراد الأمن الذي كان يقود سيارة جيب الدورية للمكان المقصود، وفي أثناء سيرهما في طريق ترابي بمنطقة وادي نعمان تجاه موقع الشكوى تعرّضا لحادث انقلابٍ لسيارة الدورية، بعدما فُوجئ السائق بمنخفض عند منعطف خطر فانقلبت السيارة على رأسها.

وتوجّهت بعد ذلك عدة دوريات أمنية لموقع الحادث وفرق الإسعاف والهلال الأحمر لمعالجة المصابين، وتم نقل الضابط وفرد الأمن، بعد إصابتهما إلى مستشفى النور التخصُّصي، وتم وضعهما تحت الملاحظة الطبية.

وأُصيب الضابط بـ "كسر في الأنف، وبعض الكدمات والرضوض"، فيما كانت إصابة فرد الأمن بـ "كسر في عظمة الترقوة وإصابة قوية في الرأس، وعددٍ من الكدمات والرضوض".
 

امتناع عمال النظافة يُربك العمل في مستشفيَيْ صبيا وأبو عريش
امتناع عمال النظافة يُربك العمل في مستشفيَيْ صبيا وأبو عريش

عبد الله البرقاوي- سبق- جازان: تسبّب امتناع عمال النظافة والصيانة في مستشفيَيْ صبيا وأبو عريش بمنطقة جازان، اليوم، عن العمل في إرباك العمل داخل المستشفيَيْن.


وبيّنت مصادر مطلعة لـ "سبق" بأن توقُّف العمالة عن العمل تسبّب في شلل بعض الخدمات وتردي النظافة وغيرها من السلبيات.


وأكدت المصادر أن امتناع العمالة عن العمل يأتي احتجاجاً على تأخُّر صرف رواتبهم التي لم تُصرف منذ أشهر عدة، إضافةً إلى سوء خدمات السكن الخاص بهم من حيث انقطاع المياه وغياب التكييف وغيرها من الخدمات الضرورية.


وأشارت المصادر إلى أن الشركة التي تملكها شقيقة مسؤولٍ كبيرٍ بالمنطقة، تتولى صيانة ٥ مستشفيات، لُوحظت عليها ملاحظات متعدّدة، أبرزها تأخُّر صرف رواتب العمالة، وعدم توفير بعض الالتزامات، وتشغيل عمالة على غير مهنها رغم الرفع المستمر لمستحقاتها والعمل على صرفها.

عامل آسيوي بأحد مطاعم تبوك يسلك المجاري بالـ"ملاعق"
عامل آسيوي بأحد مطاعم تبوك يسلك المجاري بالـ"ملاعق"

نواف الغضوري – سبق – تبوك: رصد أحد المواطنين في تبوك عبر مقطع تم بثه في اليوتيوب مخالفة عامل آسيوي في مطعم متخصص في الوجبات الشعبية مثل المضبي والحنيذ والمندي في حي المروج (ب) في تبوك.


وكان العامل يقوم بتسليك المجاري خارج المحل, باستخدام ملعقة غرف الرز الكبيرة لاستخراج المخلفات التي تغلق مجرى التصريف، وبين الحين والآخر يدخل لمباشرة الزبائن, ضارباً بذلك كل المبادئ والاشتراطات الصحية عرض الحائط.

مصرع سائق وإصابة 3 معلمات انقلبت حافلتهم في وادي رمى
مصرع سائق وإصابة 3 معلمات انقلبت حافلتهم في وادي رمى

عوض الفهمي- سبق- المخواة: لقي سائق معلمات مصرعه في الحال، وأُصيبت ثلاث معلمات وابنة إحداهن، صباح اليوم، وهم في طريقهم لمدرسة الرضعة الابتدائية بوادي رمى، إثر انحراف سيارتهم لتهوي بهم في منحدر يزيد عمقه على خمسين متراً على طريق وادي رمى.


 وقام الأهالي بنقل المصابات إلى مركز صحي  الحجرة بعد إصابتهن بكسورٍ وإصاباتٍ متفرقة، وأُخرجت جثة السائق بصعوبةٍ بالغةٍ من تحت السيارة التي انقلبت على ظهرها، وباشر الدفاع المدني والهلال الأحمر والمرور والشرطة الموقع.


 يُذكر أن هذا المكان الذي هوت منه السيارة لا تُوجد فيه حواجز خرسانية أو معدنية أو علامات إرشادية وتحذيرية، فضلاً عن خلو الطريق من العلامات العاكسة للضوء (المنبهات) وقد نشرت "سبق" معاناة أهالي وادي رمى وطلاب المدارس والموظفين في تقارير سابقة مدعومة بالصور، توضح المنعطفات والمنحدرات الخطرة في هذا الطريق، ومطالباتهم وزارة النقل بالباحة بتحويل الطريق من الجبل إلى محاذاة الوادي ليتجنب المارة المنعطفات والمنحدرات المميتة في طريق الجبل.

شاهد: قمصان "ثري دي"بوجوه الحيوانات
 شاهد: قمصان "ثري دي" بوجوه الحيوانات

سبق – متابعة: "لا تقلق لن تعضك".. تلك كانت الجملة التي استهلت بها صحيفة "الواشنطن بوست" تقريرها حول القمصان أو التيشيرتات الجديدة التي ابتكرها مايكل مكجلوين مطبوع عليها وجوه حيوانات.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن القمصان الجنونية الجديدة مطبوعة بتقنية "الثري دي (البعد الثالث)"، بحيث تبدو وكأن الحيوان سيخرج من قلب التيشيرت كي يعض الذي يقف في مواجهته.

وتظهر الصور التي نشرتها "الواشنطن بوست" أن التيشيرتات استخدمت مجموعة من الحيوانات المخيفة مثل الدببة والكلاب والقردة والنمور والأسود، وحتى القطط.

وقال مكجلوين، مصمم الأزياء وصاحب شركة "ماونتن نيو هامبشاير" الأمريكية: "أنت فقط تصبح كالمصباح الكهربائي الذي يوضح الطريق لممسكه، وكل شخص يختار الشكل أو الحيوان الذي يعبر عن شخصيته".

وتبع مصمم الأزياء الأمريكي: "هذا النوع من القمصان بات ظاهرة وأمراً ملفتاً بين الشباب في ولايتنا (نيو هامبشير)، وأعتقد أنها قريباً ستصبح واحدة من أهم المنتجات في السوق العالمية، وكل شخص يمكنه أن يحصل على الحيوان الخاص به".

 

 

 

 

 

بالصور: ترك حراسته للبنك وعكف على نحت صفوف من "طيور الثلج"
بالصور: ترك حراسته للبنك وعكف على نحت صفوف من "طيور الثلج"

سبق – متابعة: ألم يجد من يقبض عليه؟.. ألا يوجد الكثير من الجرائم في الصين؟، بتلك التساؤلات استهلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية تقريرها حول ما أقدم عليه حارس أمن صيني من نحت صفوف من "طيور الثلج" بدلاً من حراسته لأحد البنوك.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن حارس الأمن دون جين تشيان لم يجد ما يفعله ويشغل أوقاته الطويلة، خلال نوبة حراسته لأحد البنوك في مدينة هانجتشو شرق الصين؛ مستفيداً من تساقط الثلوج الكثيفة على الصين خلال الفترة الماضية.

وقام الحارس بنحت مجموعة من طيور الحمام الصغيرة، والتي جعلها تبدو على صفين؛ مُظهراً عينيها ومناقيرها وملوناً صدورها بألوانٍ ورديةٍ رائعةٍ، كما نحت بجوارهم بطة كبيرة تميل برقبتها عليها وكأنها توجهها كي تسير في الطرق الصحيح.

إبداعات تشيان الفنية الرائعة، لاقت إعجاباً كبيراً من المارة، الذين توقفوا لالتقاط الصور مع المنحوتات الصغيرة ومع حارس الأمن.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة: "يبدو أن الحارس نجح في خطف إعجاب المارة بمهاراته المخفية الرائعة، لكن دعونا نأمل ألا يكون هناك لصوص مسلحون يستغلون انشغال الحارس عن عمله الأساسي".

 

 

 

 

بالصور: سيارة وقودها "مخلفات القهوة"
بالصور: سيارة وقودها "مخلفات القهوة"

سبق – متابعة: قشور ومخلفات القهوة، باتت وقوداً للسيارات.. هذا هو الاختراع الجديد، الذي كشفت عنه صحيفة "الدايلي ميرور" البريطانية، والذي كشف عنه بيكون مارتن (42 عاماً).

وقالت الصحيفة البريطانية إن مارتن يسعى من خلال اختراعه للدخول في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، بعدما نجح في اختراع أول محرك في العالم يعمل بمخلفات القهوة.

وتمكن مارتن، الذي يعيش في تيسديل، شمال شرق إنجلترا، في جعل شاحنة صغيرة من نوع فورد P100 تسير بسرعة أكثر من 65 ميلاً في الساعة؛ عن طريق استخدام قشور "حبوب القهوة" فقط.

ويعمل المحرك الجديد عن طريق تعبئة ماسورة بقشور القهوة، وتسخينها، بحيث تتحول إلى نار يتم تقسيمها إلى أول أكسيد الكربون وهيدروجين، الذي يعمل كعامل دفع لمحرك السيارة.

وقطع مارتن مع زوجته "جيل"، وطفليه، باستخدام تلك السيارة من منزله في تيسديل إلى مطار ودفورد في ستوكبورت بمانشستر المسافة في سرعة قياسية بالنسبة لهذا النوع من المركبات.

وقال بيكون مارتن: "أشعر بالسعادة لوصولي إلى تلك السرعة القياسية عن طريق هذا النوع من المحركات، وأعتقد أن سيارات القهوة ستصبح أمراً رائجاً فيما بعد، وستجعل من ماكينات تحميص القهوة بمثابة محطات الوقود بالنسبة لسائقي السيارات".
 

 

 

بالصور.. شمبانزي يقدّم مجموعة من التعبيرات شبيهة بـ "البشر"
بالصور.. شمبانزي يقدّم مجموعة من التعبيرات شبيهة بـ "البشر"

سبق- متابعة: نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية مجموعة من الصور لأحد قرود "الشمبانزي" يظهر مجموعة من التعبيرات الشبيهة بتلك التي يظهرها "البشر".

ووصفت الصحيفة تلك الصور تظهر تعبيرات لوجه "الشمبانزي" التي لا يمكن تصديقها، والتي التقطتها المصوّرة الفوتوغرافية المحترفة جابي جويارد، خلال زيارتها لمحمية طبيعية في كينيا. وأظهرت الصور مجموعة من العواطف التي أظهرها "الشمبانزي"، والمألوفة للبشر، وكأنه يصرخ غاضباً أو ينظر متأملاً بهدوء.

وقالت جابي عن تلك الصور: "قضيت ما يقرب الساعتين كي التقط تلك المجموعة من التعابير"، مضيفة "أحببت تلك الفترة والفرصة بأن أقضي وقتي في البرية كي أتابع هذا المشهد الرائع".

وتابعت جابي: "أنا دائماً أحب أن أتابع مشاعر وأحاسيس وسلوكيات الحيوانات، التي دوماً ما تكون متميزة إلى أبعد مدى".

وأشارت إلى أنه "في نهاية كل يوم، أجد نفسي أمام مجموعة من الصور، تجعلني أقف كثيراً وأفكر في مدى التوافق الذي تعيشه تلك الحيوانات معنا، سواءً في الإيماءات أو العواطف أو المواقف، أو الحياة التي يعيشونها"، مضيفة "أود أن ألتقط الكثير من تلك العواطف.. إنها أمرٌ رائعٌ.. يمكنني أن أقضي كل وقتي في هذا الأمر الذي ألهمني كثيراً".
 

 

 

 

 

 

موبايلي تقرُّ توزيع ٨٨٥ مليون ريالٍ على المساهمين
موبايلي تقرُّ توزيع ٨٨٥ مليون ريالٍ على المساهمين

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: وافقت الجمعية العامة العادية لشركة (موبايلي) في اجتماعها المنعقد أمس الثلاثاء على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين مقدارها (885.50) مليون ريال عن الربع الرابع من العام 2012م بواقع (1.15) ريال عن كل سهم، بالإضافة إلى ما تم توزيعه من أرباح أولية مقدارها (2.100) مليون ريال عن الربع الأول والثاني والثالث من العام 2012م بواقع (3) ريال عن كل سهم، علماً بأن صاحب الحق في قبض الأرباح هو مالك السهم المسجل في سجل المساهمين لدى الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية، ليصبح بذلك إجمالي الربح الموزع عن العام 2012م (2.985.50) مليون ريال.

 

هذا وسيتم صرف الأرباح اعتباراً من يوم الأربعاء 17/04/1434هـ الموافق 27/02/2013م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين.


وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن نتائجها المالية للعام 2012م، والتي فاقت كل التوقعات، حيث بلغ صافي الربح 6.018 مليون ريال، مقابل 5.083 مليون ريال للعام 2011م، بزيادة قدرها 18%. وقد ارتفعت إيرادات الشركة إلى 23.642 مليون ريال، مقابل 20.052 مليون ريال للعام 2011م.


ويعود سبب هذا الارتفاع إلى ارتفاع إيرادات البيانات بزيادة قدرها41% عن العام السابق، لتشكل ما نسبته 27% من إجمالي إيرادات الشركة، مقابل 22% للعام 2011م.

 

وقد وصل حجم تراسل البيانات على شبكة النطاق العريض اللاسلكي إلى 750 تيرابايت في اليوم الواحد، مقابل 163 تيرابايت للعام 2011م، ومقابل 85 تيرابايت للعام 2010م.


وقد ارتفعت إيرادات شبكة الألياف الضوئية وشبكة الجيل الرابع بنسبة  تفوق 70% مقارنة بالعام السابق، وسجلت إيرادات قطاع الأعمال زيادة قدرها 71% مقارنةً بالعام السابق.

 

ووصلت إيرادات خدمات الخطوط المفوترة إلى ما نسبته 33% من إجمالي الإيرادات.


وكان سهم الشركة قد سجل مكاسب بنسبة 45% خلال العام 2012م، وجاء من ضمن أوائل الشركات الأكثر ارتفاعاً في قطاع الاتصالات على مستوى العالم. هذا وإذا ما تم احتساب التوزيعات النقدية للشركة، تفوق بذلك عوائد المساهمين الـ 54% للعام 2012م. وقد هنّأ رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز الصغير المساهمين، وتقدم بالشكر إلى إدارة الشركة وموظفيها على هذا الأداء المتميز.

 

وقال الصغير بأن إستراتيجية الشركة للخمس سنوات القادمة ستضمن أداءً إيجابياً، وتوقع زيادة التوزيعات النقدية على المساهمين مع استمرار نمو الأرباح.


وتابع الصغير بأنه تنوي الشركة الحفاظ على مزاياها التنافسية، وريادتها في قطاع النطاق العريض المتحرك، والتي تهيمن عليه، والتوسع في نشر شبكة الألياف الضوئية، والتركيز على خدمات قطاع الأعمال، وتحسين الكفاءة التشغيلية، والتحول تدريجياً إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) من خلال عقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع شركات محلية وعالمية.


وأضاف الصغير بأن الاستثمار مع شركة (IBM) يهدف بشكل أساسي إلى التركيز على توفير حلول الأعمال، وبأنه قد تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل 28 مركز بيانات للشركة حتى اليوم، ويجري الآن تنفيذ 16 مركز بيانات جديد.


ورأى الصغير بأن الالتزام بالإنفاق الرأسمالي سيبقي البنية التحتية للشركة مواكبة للتطورات بهدف تحقيق النمو على المدى المتوسط والطويل الأجل.


تجدُر الإشارة بأنه تولي الشركة اهتماماً خاصاً بالمواهب المتميزة للشباب السعودي من خلال برنامج (الصفوة) الذي أطلقته وتسعى من خلاله إلى استقطاب الكفاءات الوطنية الشابة للعمل في (موبايلي).

بيل جيتس: لست راضياً عما تقدمه مايكروسوفت من منتجات "ذكية"
 بيل جيتس: لست راضياً عما تقدمه مايكروسوفت من منتجات "ذكية"

سبق – متابعة: قال مؤسس شركة مايكروسوفت ومديرها التنفيذي السابق، بيل جيتس إنه ليس راضياً حالياً عما تقدمه شركته من منتجات مبتكرة، خاصة تلك الخاصة بسوق الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية.

وأشار في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية إلى أن مايكروسوفت تفتقد حالياً للأفكار المبتكرة التي تمكنها من إخراج "منتجات ثورية" تكون قادرة على المنافسة في سوق الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية.

وقال جيتس إنه رغم تركه لمنصبه إلا أنه يتناقش كثيراً مع المدير التنفيذي الحالي ستيف بالمر، حول المنتجات الجديدة التي تطرحها الشركة التي أسسها، وإنه دائماً ما يعلّق على سياسات الشركة سواء التقنية المتعلقة بالمنتجات أو التسويقية، والتي غالباً ما تكون سلبية في الآونة الأخيرة.

وقال جيتس: "العامان الماضيان شهِدَا الكثير من الإنجازات على يد بالمر، مثل نظام تشغيل ويندوز 8 سواء للحاسبات المكتبية أو المحمولة أو الهواتف الذكية، والحاسب اللوحي سيرفس، كما أنه محرك البحث بينج وجهاز إكس بوكس للألعاب، باتا يحققان انتشاراً واسعاً".

وأردف قائلاً: "لكن كل تلك المنتجات ليست كافية على الإطلاق لدعم مكانة الشركة، كواحدة من أهم الشركات في قطاع التكنولوجيا بالعالم، فنحن نفتقد للأفكار المبتكرة والمنتجات الثورية التي تجعلنا قادرين على المنافسة، خاصة في سوق الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية".

واستمر قائلاً: "السياسة التي سارت بها الشركة في التعامل مع هذه السوق كانت تحمل أخطاء كبيرة، وجعلتها تفشل في السيطرة أو أن تكون حتى منافساً على تلك الأسواق الجديدة، ولم تحدث أي طفرة لصالح مايكروسوفت".

يُذكر أن مايكروسوفت سبق وطرحت في العام الماضي نظام تشغيل "ويندوز 8 فون"، واستخدمته شركات مثل نوكيا وإتش تي سي وهواوي، ولكنه لم يلق رواجاً مقارنة بأنظمة تشغيل "آي أو إس" الذي أنتجته شركة آبل، و"آندرويد" الذي أنتجته جوجل، كما أن حاسبها اللوحي "سيرفس" لم يلق قبولاً كبيراً أيضاً، إلا أنها طرحت منذ أسابيع قليلة حاسب "سيرفس برو" الذي هو أول حاسب لوحي يعمل بنسخة ويندوز 8 الاحترافية الكاملة وبمعالج إنتر كور آي5، ويتوقع أن يكون أكثر أجهزة مايكروسوفت مبيعاً، ولكنه لن يتخطى، وفق مراقبين، شعبية أجهزة "آي باد" من آبل، ولا "جلاكسي تاب" أو "جلاكسي نوت" من سامسونج.

 

"إتش تي سي وان".. هاتف شكله رياضي وكاميرا ذات جودة بديلة لـ "الميجا بيكسل"
 "إتش تي سي وان".. هاتف شكله رياضي وكاميرا ذات جودة بديلة لـ "الميجا بيكسل"

سبق- متابعة: كشفت شركة "إتش تي سي" التايوانية للمنتجات التكنولوجية النقاب عن هاتفها الذكي الجديد "إتش تي سي وان"، خلال احتفالية كبيرة، أمس الثلاثاء، في مدينة نيويورك الأمريكية.

وقالت الشركة التايوانية إن الهاتف الذكي الجديد سيعمل بنظام تشغيل "آندرويد"، المدعوم بمعالج رباعي النواة وبسرعة تصل إلى 1.7 جيجاهرتز.

ويتميز الهاتف الجديد، وفقاً لتصريحات رئيس للشركة "جيسون ماكنيزي" التي نقلتها مجلة "التايم" الأمريكية، بشكل رياضي جذاب، مصنوع من الألمونيوم؛ ما يكفل له تحمل الكثر من الصدمات حال سقوطه على الأرض.

وسيكون الجهاز مزوداً بشاشة تعمل باللمس حجمها يصل إلى 4.7 بوصة، بدرجة عالية الجودة والوضوح.

كما أن الكاميرا الخلفية الخاصّة بها تعتمد على نظام جودة ودقة تصوير بديل لـ "الميجا بيكسل" المعتادة في كل الهواتف الذكية، هو مزود بكاميرا تصل دقة تصويرها إلى "ألترا بيكسل"؛ ما سيوفر لها أعلى درجة جودة في كاميرات الهواتف الذكية، بحسب تصريحات رئيس "إتش تي سي"، التي قال فيها إن "كاميرا الهاتف الجديد تقوم بتجميع الضوء بنسبة 300 % أكثر من أجهزة الاستشعار التقليدية لكاميرات الهواتف التقليدية؛ ما سيمنحها دقة تصوير أعلى بكثير جداً".

علاوة على أن كاميراته الأمامية ستصل جودة تصويرها إلى 2.1 ميجا بيكسل.

وقالت الشركة التايوانية في المؤتمر الصحفي إن "إتش تي سي وان" سيكون مطروحاً في الأسواق رسمياً مطلع شهر مارس المقبل.

رغم أن الشركة لم تعلن حتى الآن عن السعر الذي سيكون مطروحاً به، لكن "التايم" أشارت إلى أنه قد يبدأ سعره من 200 دولار أمريكي لسعة تخزين 32 جيجابايت، و300 دولار لسعة تخزين 64 جيجابايت، كما قالت إنه سيكون متاحاً باللونين الفضي والأسود.

وتطرقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إلى أن الجهاز الجديد يتميز أيضاً بتقنيات صوت متميزة تجعله يكون الجهاز الأبرز في استخدام تلك التقنيات المتقدمة في الصوت النقي.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن رهان "إتش تي سي" على النظام البديل للكاميرات، سيجعله بمثابة "المقامرة"؛ لأنه سيدخله في مقارنات كبيرة بالهواتف الذكية الجديدة التي وصلت درجة دقة صورها لأكثر من 13 ميجا بيكسل، وإذا ما ثبتت جودة تلك الصور عن صور "إتش تي سي وان"؛ سيصبح النظام الجديد كأن لم يكن وبلا أي جدوى.

وبدورها نقلت صحيفة "الدايلي تليجراف" البريطانية عن بن وود، أحد محللي تكنولوجيا المعلومات لديها، قوله: "إتش تي سي قدمت لنا مجموعة من الهواتف الذكية الرائدة في هذا السوق، لكن عالم اليوم يطالبك أن تكون لك قدرة تنافسية عالية، وأعتقد هذا الهاتف سيخوض معركة شرسة مع أجهزة آي فون وسامسونج وسوني، لكن ذلك لن يظهر إلا حينما يطرح الجهاز رسميا في الأسواق وينجح في اجتياز الاختبارات ويحوز على ثقة المستخدمين".
 

صاحب حوش عشوائي يصدم ٦ سيارات حكومية عمداً في "شميسي مكة"
صاحب حوش عشوائي يصدم ٦ سيارات حكومية عمداً في "شميسي مكة"

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: سيطرت الجهات الأمنية بمكة المكرمة منذ قليل على شخص قام بصدم ٦ سيارات رسمية تابعة للبلدية والدوريات الأمنية والشرطة، إثر اعتراضه على لجنة الإزالات والتعديات والتي تباشر عملها في منطقة الشميسي.

وتشير المعلومات الأولية التي حصلت عليها "سبق" إلى أن شخصاً من أصحاب الأحوشة العشوائية- والتي بنيت بدون صك تملك في منطقة الشميسي غرب العاصمة المقدسة على طريق مكة جدة القديم- قام بأخذ سيارته وصدم ٣ سيارات تابعة للبلدية ودوريتين تابعتين للشرطة ودورية تابعة لإدارة الدوريات الأمنية، وتم القبض عليه والسيطرة على الموقف، وتم التحفظ على ٧ أشخاص حتى الآن، ولا تزال عمليات الإزالة قائمة.

"سبق" توافيكم بالتفاصيل وكافة المعلومات لاحقاً.
 

"صحة الرياض": لم نرصد ملاحظاتٍ على أدوية مستشفى عفيف
"صحة الرياض": لم نرصد ملاحظاتٍ على أدوية مستشفى عفيف

عبد الله البرقاوي-سبق- الرياض: أكّدت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، سلامة أدوية صيدلية مستشفى عفيف العام، مشيرةً في ردّها على اتهام مواطنٍ نُشر قبل نحو شهرين، حول صرف دواء غير صالح، بأنها أجرت كشفاً عشوائياً على عيّناتٍ من الدواء وتبيّن عدم تغيُّر الرائحة أو اللون، مؤكدةً أن التخزين في المستودع يتم حسب النظام وفي درجة حرارة مناسبة.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بـ "صحة الرياض" سعد بن مسفر القحطاني في تعقيبٍ تلقته "سبق":إشارة الى ما نُشر في "سبق" يوم الثلاثاء الموافق 5 / 2 / 1434هـ، بعنوان "مواطن يتهم مستشفى عفيف بصرف دواء غير صالح"، عليه نود إفادتكم والقارئ الكريم، بأنه وبالكشف على عيّنةٍ من الدواء تبيّن عدم تغيُّر اللون أو الرائحة وتمّ التأكُّد من أكثر من عيّنة عشوائيةٍ، علما بأن التخزين في المستودع يتم حسب النظام وفي درجة حرارةٍ مناسبة، ولم يتم تسجيل أيِّ ملاحظاتٍ على التخزين.

وكانت "سبق" قد نشرت اتهام المواطن عايض شارع الغنامي، مستشفى عفيف العام بصرف دواءٍ، غير صالحٍ للاستخدام، لقريبته مشيراً في شكواه إلى أنه لاحظ اختلاف لون الدواء، وظهور رائحةٍ غريبة، فيما تبين لاحقاً أن الدواء تنتهي صلاحيته خلال الشهر الميلادي الذي صُرف فيه.
 

مصرع وإصابة 5 أشخاصٍ في حادث تصادم بخميس البحر
 مصرع وإصابة 5 أشخاصٍ في حادث تصادم  بخميس البحر

نادية الفواز- سبق- أبها: لقي شخصان مصرعهما وأُصيب ثلاثة آخرون في حادثٍ مروري بالقرب من خميس البحر.

وقال الناطق الإعلامي للهلال الأحمر أحمد إبراهيم عسيري، إنه عند الساعة ٦:٣٠ من صباح اليوم الأربعاء، تلقت العمليات بلاغاً عن الحادث, وعلى الفور تمّ توجيه الفرق الإسعافية من مركز محايل.

 

وبعد الوصول للموقع تبيّن وجود حادث تصادمٍ بين سيارة من نوع هايلوكس غمارة يستقلها ٤ عمال من الجنسية الآسيوية وسيارة من نوع كريسيدا يستقلها شخصٌ واحد.

 

وأوضح أنه نتج عن الحادث مصرع قائد السيارة الكريسيدا ووفاة أحد ركاب الهايلوكس, بينما أصيب ٣ عمال بإصاباتٍ بليغة، تم نقلهم لمستشفى محايل العام, وشاركت فرق الدفاع المدني في استخراج المحتجزين نتيجة شدة الاصطدام.
 

القبض على عشريني تخصص في سرقة المحلات التجارية بأبها
القبض على عشريني تخصص في سرقة المحلات التجارية بأبها

نادية الفواز - سبق – أبها: أطاح رجال الأمن في عسير بلص امتهن سرقة المحلات التجارية بأبها، حيث تم الاشتباه به من قِبَل أحد رجال الأمن في أثناء خروجه من أحد المحلات على شارع الأمير سلطان في وقت متأخر من الليل بعد أن قام بكسر أبواب المحل، وقد تمت السيطرة عليه، ووجدت معه المبالغ المالية المسروقة وعدد من شرائح  الاتصال ومفك الباب.

أكّد ذلك الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير الرائد عبد الله آل شعثان الذي أوضح أنه تم التحفظ على الجاني - سعودي في العشرينات من عمره - وعلى المسروقات وسلم لشرطة شرق أبها، وقد أخضع لتحقيق للكشف على جرائم عدة مسجلة ضده من قبل سرقة محلات.
 

النظر في أول قضية نقل دم ملوث بـ"الإيدز"بعد شهرين
النظر في أول قضية نقل دم ملوث بـ"الإيدز" بعد شهرين

ياسر العتيبي – سبق - الرياض: حددت اللجنة الطبية الشرعية بوزارة الصحة العاشر من جمادى الثاني المقبل، موعداً للنظر في شكوى مواطن تعرّض لخطأ طبي تسبب في إصابته بـ"الإيدز" عن طريق نقل دم ملوث له في أحد المستشفيات الخاصة بالرياض قبل حوالي 3 سنوات, حيث ستعقد الجلسة الأولى للنظر في الشكوى بعد تعذُّر ذلك خلال جلستين سابقتين لم تنظر بهما القضية.

وكشف الوكيل الشرعي للمواطن المصاب المحامي عبد العزيز الجهني لـ"سبق" أنه بعد شكواهم لمديرية الشئون الصحية بالرياض واجهوا الكثير من العقبات التي أخَّرت النظر في قضية موكله بحيث لم تُحَلِ الشكوى للجنة الطبية الشرعية بوزارة الصحة إلا بعد قرابة السنتين.

وأضاف: "بعد ذلك حددت اللجنة موعداً للنظر بتاريخ 7/11/1433هـ إلا أن هذا الموعد صادف اليوم الوطني، ولم تُنظر القضية آنذاك، وتم تحديد جلسة أخرى بتاريخ 17/1/1434هـ وعند حضورنا تفاجأنا بعدم حضور القاضي رئيس اللجنة، وتم بعد ذلك تحديد موعد لجلسة جديدة بتاريخ 10 جمادى الثاني القادم للنظر في القضية".

وتابع الجهني: "نأمل أن تنظر اللجنة الطبية الشرعية في قضية موكلي، والبت فيها على وجه السرعة، خصوصاً أن حالته الصحية تتدهور يوما بعد آخر ويعيش في أزمة نفسية كبيرة"، وطالب الجهني بتعويض موكله مادياً ومعالجته من جراء ما تعرض له من خطأ فادح.

وكان المواطن المتضرر قد أُصيب في أثناء عمله في أحد القطاعات الأهلية، وراجع أحد المستشفيات الأهلية الشهيرة في الرياض، وأجرى ثلاث عمليات في المستشفى، واحتاج إلى نقل دم، وتم له ذلك وبعد خروج المواطن من المستشفى أجرى فحص الزواج؛ فاكتشف إصابته بمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"؛ فخاطب المستشفى عن طريق مكتب المحاماة، ولم يجد تجاوباً؛ بينما تقدم بشكوى إلى الجهات الرسمية، ممثلة بوزارة الصحة؛ كونها المسؤولة عن المستشفيات الحكومية والأهلية، وكانت الشكوى بتاريخ 27/3/1431هـ، إضافة لشكوى لحقوق الإنسان.

يُشار إلى أن القضية تُشابِهُ إلى حدٍّ كبير قضية "رهام"، طفلة جازان التي أثارت الرأي العام خلال الأيام القليلة الماضية، وتفاعلت معها وزارة الصحة والجهات الحقوقية ووسائل الإعلام.

 

صور مفجعة.. مصرع ثلاثة شبان فجراً بـ"نزهة"الرياض
 صور مفجعة.. مصرع ثلاثة شبان فجراً بـ"نزهة" الرياض

عيسى الحربي - سبق – الرياض: لقي ثلاثة شبان مصرعهم فجر اليوم بعد ارتطام مركبتهم بعمود إنارة في طريق أبوبكر الصديق في حي النزهة، ووقع الحادث المؤلم بعد انحراف السيارة ناحية العمود لتنشطر إلى نصفين ويلقى أصحابها مصرعهم في الحال نتيجة قوة الالتحام، وقد اختلطت أشلاؤهم بركام الحديد.

وبدورها باشرت جهات الإنقاذ الاصطدام المروع، بينما لم تُعرف بعد الأسباب وراء الحادث.
 

 

 

للمرة الرابعة.. تهشيم زجاج سيارات معلمي مجمع كمدة بوادي الدواسر
للمرة الرابعة.. تهشيم زجاج سيارات معلمي مجمع كمدة بوادي الدواسر

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: تكررت صباح اليوم، حالات الاعتداء على سيارات، معلمي مجمع كمدة التعليمي للبنين في وادي الدواسر، في حادثة تعتبر الرابعة هذا العام.

وفوجئ المعلمون صباح اليوم -بعد نحو ٧ أيام من حادثة مشابهة- بتهشيم زجاج سيارتي معلم الإنجليزي ومعلم مادة العلوم، حيث هشم المجهولون زجاج السيارتين الأمامي والخلفي، بينما حضرت الجهات الأمنية في وقت لاحق للمدرسة، وبدأت في إجراءات التحري بعد إبلاغها بالحادث.

معلمو المجمع الذين أبدوا تذمرهم من تكرار حالات تهشيم سياراتهم، أكدوا عزمهم على التوقف عن العمل في المدرسة يوم السبت المقبل والمباشرة في مكتب التعليم لحين اتخاذ حلول تضمن سلامة ممتلكاتهم.
 

 

"فلكيّة جدة": القمر يسطع قرب "الذراع المبسوطة" .. غداً
"فلكيّة جدة": القمر يسطع قرب "الذراع المبسوطة" .. غداً

سبق- جدة: ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة أن القمر مساء غد الخميس، سيسطع بالقرب من النجميْن الساكب ورأس التوأم، ألمع نجميْن ضمن مجموعة نجوم التوأمان ويعرفان معا باسم "الذراع المبسوطة" ولمعانهما 1.6 و1.1 على التوالي وتفصلهما مسافة 5 درجات.

وبيّنت الجمعية أنه على الرغم من أن سطوع القمر الذي سيطمس الكثير من الأجرام السماوية، فإن الساكب ورأس التوأم، من المحتمل أن يكونا قادريْن على الصمود أمام وهج القمر عندما يغادر  السماء أواخر فبراير ومطلع مارس.

وكشفت الجمعية عن أنه يمكن رؤية ألمع نجميْن في مجموعة نجوم الجبار لتحديد موقع هذيْن النجميْن حيث يتم رسم خط وهمي من نجم "رجل الجوزاء" ونجم "منكب الجوزاء" إلى "الساكب"  و" رأس التوأم", ويمكن استخدام هذه الطريقة في ليلة عندما تكون السماء مظلمة ودون وجود القمر.

 وفي الأساطير القديمة، "الساكب" و"رأس التوأم" كثيراً ما يُوصفان كتوأميْن. وفي الحقيقة أن هذيْن النجميْن ليسا مرتبطين ولكنهما يقعان على طول نفس خط الرؤية.

واضافت الجمعية: علاوة على ذلك، فإن "الساكب"  و"رأس التوأم" هما نجمان من نوعيْن مختلفيْن. "الساكب" هو  نجمٌ أبيض ما يشير إلى أنه نجمٌ يافعٌ في غاية السخونة. أما النجم "رأس التوأم" فهو ذو مظهرٍ برتقالي ما يشير إلى أنه نجمٌ عجوزٌ، بارد. ونظراً لوجود القمر قد تكون هناك حاجة إلى تمييز لون النجوم.

يُذكر أن الراصد سيتمكّن من أن يرصد بالقرب من القدم اليمنى للتوأمين، عنقوداً نجمياً مفتوحاً يسمّى "ميسييه 35"  يحتوي على 200 نجم،  وهو يبعد عن الأرض مسافة 2.800 سنة ضوئية ويبلغ قطره نحو 24 سنه ضوئية، ويعتقد بأن عمره يبلغ نحو 110 ملايين سنة، ما يجعله عنقوداً في منتصف العمر، ونظراً لحجمه الظاهري، تمكن رؤيته بسهولة بالعين المجرّدة، ويفضل استخدام وسيلة بصرية مساعدة ذات قوة منخفضة.
 

"الضمان"يُودع 143 مليوناً في حسابات مُستفيدي برنامج الغذاء
"الضمان" يُودع 143 مليوناً في حسابات مُستفيدي برنامج الغذاء

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية اكثر من  143 مليوناً و340 ألف ريال في حسابات المُستفيدين والمُستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر ربيع الآخر الجاري لهذا العام 1434هـ.


أعلن ذلك مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي والناطق الرسمي بالوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي مبيناً أن الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يتفاوت عدد أفرادها ليصل إلى (15) فرداً وفق ما نصّ عليه الأمر الملكي الكريم أخيراً، وكذلك قرار وزير المالية رقم (950) وتاريخ 25 / 3 / 1432هـ القاضي بتخصيص مبلغ أربعة مليارات وخمسمائة مليون ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها.


 وأودعت المبالغ المخصّصة لأجل الغذاء في حساباتهم، كما هو متبع كل شهر للأسر المستفيدة دون المساس بالمعاش الشهري الخاص بها، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة المنفذة حالياً والمتمثلة في (برنامج المساعدات الضمانية، برنامج الدعم التكميلي، برنامج الفرش والتأثيث، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج تسديد جزءٍ من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، وبرنامج المشاريع الإنتاجية).

 

وبيّن الناطق الرسمي أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثيرٍ من الأسر المستفيدة لهذه المساعدات وإشعاراً لها بذلك للمبادرة بالاستفادة منها.

انطلاق برنامج "تقني مكة ونسما للسعودة"لتأهيل 235 شاباً

فهد العتيبي – سبق- مكة المكرمة: وقع رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة الدكتور راشد بن محمد الزهراني برنامج العمل المشترك بمكتب "شركة نسما وشركاؤهم للمقاولات المحدودة" بدعم ومتابعة من رئيس مجلس إدارة الشركة صالح بن علي التركي.

ويركز برنامج العمل الذي يستمر لستة أشهر قادمة على تأهيل وتدريب 235 شاباً سعودياً في تخصصات اللحام، والكهرباء الإنشائية، والسقالات، والتمديدات الصحية، والنجارة المسلحة والعامة، والتبريد والتكييف، وحدادة المباني، والصفائح المعدنية، والبناء والبلاط واللياسة، ودهان المباني ويتناول كذلك الحقائب المعرفية والتربوية، مثل السلوك المهني والوظيفي والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والسلامة المهنية.

 

ملتقى التوظيف بمكة استقطب 69 شركة ووفر 4279 فرصة عمل
 ملتقى التوظيف بمكة استقطب 69 شركة ووفر 4279 فرصة عمل

فهد العتيبي – سبق- جدة: تلقى مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة خطاب شكر وتقدير من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وذلك بعد نجاحه في استقطاب 69 شركة ومؤسسة وتوفيره 4279 فرصة وظيفية، إضافة إلى جهود المجلس في تنفيذ ملتقى التوظيف الخامس الذي هدف إلى حصر الفرص الوظيفية التقنية والمهنية المتوافرة في سوق العمل الخاصة أمام الباحثين من الكوادر الوطنية التدريبية من خريجي وحدات المجلس.

أكد ذلك رئيس المجلس الدكتور راشد بن محمد الزهراني مثمناً خطاب المحافظ الذي عدّه حافزاً لتقديم المزيد في سبيل تحقيق رؤية حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظها الله، لتيسير كل ما من شأنه توظيف الشباب السعودي، مشيراً إلى أن هذا الملتقى الذي نفّذه المجلس بوحداته التدريبية في العاصمة المقدسة وجدة والطائف والقنفذة لمدة يومين، استقطب 69 شركة ومؤسسة ووفر 4279 فرصة وظيفية.
 

قيادة الطائف تحتفل بتعيين اللواء العمري قائداً لها
قيادة الطائف تحتفل بتعيين اللواء العمري قائداً لها

فهد العتيبي – سبق- الطائف: أقامت قيادة منطقة الطائف والوحدات التابعة لها، حفل تكريم اللواء الركن فارس بن عبدالله العمري، بمناسبة تعيينه قائداً لمنطقة الطائف بحضور محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر ومديري الإدارات الحكومية وقادة الوحدات العسكرية بمحافظة الطائف.

بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير قاعدة الإمدادات والتموين كلمة بهذه المناسبة، بينما ألقيت قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور، ثم عرضت السيرة الذاتية لقائد المنطقة، وقد ألقى كلمة بالمناسبة، شكر فيها ولاة الأمر على الثقة التي مُنحت له بتعيينه قائداً لمنطقة الطائف.
 

"القريني"عميداً لشؤون الطلاب بجامعة الملك سعود
"القريني" عميداً لشؤون الطلاب بجامعة الملك سعود

فهد آل عبد الرحمن- سبق- الرياض: أصدر مدير جامعة الملك سعود، قرارا بتكليف أ. د فهد القريني عميداً لشؤون الطلاب بجامعة الملك سعود.

ويعد الدكتور فهد بن حمد القريني من الكفاءات الإدارية المتميزة في الشؤون الطلابية، حيث كان رائداً للنشاط بكلية العلوم ثم مسؤولاً عن الشراكة الطلابية، ثم وكيلاً لعمادة شؤون الطلاب للأنشطة والشراكة الطلابية.

 

"أوقاف الراجحي"تسلّم سلالاً خيرية لـ (7500) أسرة فقيرة
"أوقاف الراجحي" تسلّم سلالاً خيرية لـ (7500) أسرة فقيرة

سبق- الرياض: أنجزت إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي تسليم السلال الخيرية لعدد (7500) أسرة سعودية بالتنسيق مع (84) جمعية خيرية في مختلف مناطق  السعودية، وذلك ضمن حملتها الموسمية "دفء وغذاء" التي تُعنى بتأمين الغذاء والكساء للأسر المستفيدة من الجمعيات الخيرية.

 

صرح بذلك الأمين العام لإدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي عبد السلام بن صالح الراجحي، وأضاف أن من الأهداف المهمة في هذه الحملة، مساندة إدارة الأوقاف الجهود الكبيرة التي تقوم بها المؤسسات الرسمية والجمعيات الخيرية في دعم ومساعدة الأسر السعودية المحتاجة، وقد رُوعي في هذه السلة الخيرية أن تلبي احتياجات الأسر الغذائية من المواد التموينية الأساسية، ومن أهم مكونات هذه السلال: الأرز والدقيق والحليب والسكر والزيت وغيرها.

وأشار الراجحي إلى أن: "هذه الحملة تأتي تجسيداً لقيم التراحم والتكاتف التي يحضّ عليها ديننا الحنيف لدعم إخواننا المحتاجين، وعملاً بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) متفق عليه".

وبيّن أنه تم التعاقد مع إحدى المؤسسات الوطنية المتخصّصة لتنفيذ الحملة، وإيصال هذه المعونات إلى الجمعيات الخيرية والتي بدورها تتولى تسليمها إلى الأسر المستفيدة، وستكفي هذه المعونات احتياجاتهم طيلة موسم الشتاء بإذن الله.
 

"الصخور المتساقطة"تُثير رعب عابري طريق حيوي بالباحة
"الصخور المتساقطة" تُثير رعب عابري طريق حيوي بالباحة

ياسر العتيبي- سبق- الباحة: اشتكى سالكو طريق مركز يبس العام بمحافظة غامد الزناد، من خطورة تساقط صخور الجبال المجاورة للطريق بالقرب من منطقة الطوافي، مشيرين إلى أن المؤسسات المعنية بالصيانة والجهات المسؤولة لم تقم بأي دورٍ لحماية الطريق سواء من حيث وضع حواجز أو إزالة الصخور التي وصلت إلى منتصفه مما بات يهدّد سلامة مرور المركبات في أي لحظة.

وطالب المواطن نايف أحمد المسئولين في وزارة النقل وإدارة الطرق في منطقة الباحة، بإجراءاتٍ تحدُّ من تساقط تلك الصخور والذي يشكل خطراً محدقاً على أصحاب المركبات الذين يقطعون الطريق يومياً كونه يعد طريقاً حيوياً ومهماً للغاية.
 

ولي العهد يستقبل أمير منطقة الرياض ونائبه
  ولي العهد يستقبل أمير منطقة الرياض ونائبه

واس – الرياض: استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بقصر اليمامة اليوم أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ونائب أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة تعيينهما في منصبيهما الجديدين .

وعبر سمو ولي العهد عن تهنئته لسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه بهذه المناسبة داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقهما لخدمة الدين والوطن .

وأعرب سموهما من جهتهما عن شكرهما وتقديرهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين على الثقة الغالية داعين الله أن يوفقهما ليكونا عند حُسْن ظن القيادة الرشيدة بهما .

وفي سياق متصل باشر أمير منطقة الرياض مهام عمله بإمارة منطقة الرياض صباح اليوم بعد صدور الأمر الملكي بتعيينه أميراً للمنطقة، وتشرفه أمس بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -.

وقام  الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز يرافقه الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز بجولة شاملة على وكالات الإمارة وإداراتها وأقسامها، وصافحا خلالها الموظفين داخل مكاتبهم واطلعوا على سير العمل .

ودعا أمير منطقة الرياض ونائبه العاملين بالإمارة إلى بذل المزيد من الجهد لخدمة المواطن وتلبية احتياجاته في ظل توجيهات القيادة الحكيمة وتطلعاتها, والتقيا بعدد من المراجعين الذين قدموا التهاني والتبريكات لهما.

كما باشر الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض مهام عمله بإمارة الرياض اليوم، وكان في استقباله لدى وصوله قصر الحكم وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود ووكلاء الإمارة المساعدون .

 

والد موظف مسجون يوقّع باسمه في دفتر الحضور منذ 5 أشهر
 والد موظف مسجون يوقّع باسمه في دفتر الحضور منذ 5 أشهر

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: باشرت المباحث الإدارية وهيئة الرقابة والتحقيق بمكة المكرّمة، التحقيق في تزوير توقيع حضور وانصراف موظفٍ في لجنة المراقبة التابعة لشؤون الحج والعمرة - فرع كدي، لأكثر من خمسة أشهر، بينما هو مسجونٌ في سجن بريمان بمدينة جدة على ذمة قضية تتعلّق بخادمةٍ منزلية.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن الموظف "ع ، ن ٢٤ عاماً" تمّ القبض عليه في قضيةٍ مع خادمةٍ منزليةٍ بمدينة جدة وتمّ إيقافه بالسجن العام في سجن بريمان، ومنذ شهر ذي القعدة الماضي كان التوقيع باسمه كل صباح يتم عن طريق والده الذي يشغل منصباً بالإدارة، وكذلك قريب لهم يعمل بالإدارة نفسها، ويتم صرف مرتبه الشهري على أنه على رأس العمل بينما هو بالسجن على ذمة القضية.

وباشرت المباحث الإدارية وهيئة الرقابة والتحقيق يوم الأحد دفاتر الدوام للموظفين وتحفّظت علي كل السجلات والخطابات التي تخصُّ الموظف المسجون، وجارٍ التحقيق مع عددٍ من الموظفين لتحديد المتورّطين في قضية التزوير والكشف عن ذلك بإدارة الأدلة الجنائية والبصمات، ولاتزال القضية قيد النظر والتحقيق.

وعلمت "سبق" أن قرارات الفصل من العمل والحكم بالسجن شرعاً ستطول كافة المتورّطين بالقضية.
 

ماس كهربائي يخلي ٤٠٠ طالبة بمتوسطة بنات بالطائف
ماس كهربائي يخلي  ٤٠٠ طالبة بمتوسطة بنات بالطائف

فهد العتيبي ـ سبق- الطائف: تسبب ماس كهربائي مُفاجئ، في إخلاء ما يزيد على 400 طالبة تدرسن بمتوسطة قيا للبنات جنوب محافظة الطائف، في الوقت الذي كانت فيه المُعلمات قد باشرن مُهمة الإخلاء أولاً بالفناء الداخلي تحسباً لأي طارئ قبل وصول الجهات المعنية، التي تسلمت الموقع وباشرته من فرق تابعة للدفاع المدني وشركة الكهرباء، وتم تحديد الخلل بعد فصل التيار الكهربائي عن المبنى في طور تسليم الحالة لمندوب إدارة التربية والتعليم لإصلاح العطل وتلافيه.

المبنى المدرسي الذي تعرّض للماس الكهربائي، يُعتبر حديثاً من حيث إنشاؤه والذي كان قبل عامين, كونه الوحيد الخاص بالمرحلة المتوسطة.

 

"الشؤون الاجتماعية": "وحدة ضمانية"و"قافلة متنقلة"لسكان الخرخير
 "الشؤون الاجتماعية": "وحدة ضمانية" و"قافلة متنقلة" لسكان الخرخير

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: أكّدت وزارة الشؤون الاجتماعية، اهتمامها بمحافظة الخرخير، مشيرة - في تعقيبها على مقالٍ نشرته "سبق" للكاتب ساير المنيعي – إلى أن الوزارة ممثلة في وكالة الضمان الاجتماعي كوّنت قبل ستة أشهر فريق عملٍ أجرى مسحاً ميدانياً على المحافظة ومراكزها.

وبيّنت الوزارة أن مكتب الضمان الاجتماعي بشرورة يقوم حالياً بالبحث الميداني في محافظة الخرخير، وكذلك تسليم بطاقات الصرّاف الآلي والأرقام السرية في أماكن سكن المستفيدين بالمحافظة في كل شهر، كما يجري العمل حالياً على افتتاح وحدة ضمانية، إضافة إلى قافلة الضمان الاجتماعي المتنقلة بالمحافظة هذا الأسبوع.

جاء ذلك عبر بيانٍ لمدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي الناطق الرسمي للوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي، وفيما يلي نصه:

إشارة إلى المقال المنشور في صحيفتكم الغراء الصادرة يوم الأحد الموافق 7 / 4 / 1434هـ للكاتب ساير المنيعي تحت عنوان: "الخرخير في غياهب النسيان".

نود التوضيح لسعادتكم وللقرّاء الكرام بأن وكالة الضمان الاجتماعي ممثلة في المكتب الرئيسي بنجران ومكتب الضمان الاجتماعي بشرورة كوّنا منذ أكثر من ستة أشهر فريق عمل ضمّ عدداً من مديري المكاتب بالمملكة ومن الباحثين الاجتماعيين وتم عمل مسح ميداني لمحافظة الخرخير ومراكزها..

وحالياً يقوم مكتب الضمان الاجتماعي بشرورة بالبحث الميداني في محافظة الخرخير، وكذلك تسليم بطاقات الصرّاف الآلي والأرقام السرية في أماكن سكن المستفيدين بمحافظة الخرخير في كل شهر.. كما يجري العمل حالياً على افتتاح وحدة ضمانية بمحافظة الخرخير.

كما نفيد سعادتكم أنه منذ أسبوع تم تدشين قافلة الضمان الاجتماعي المتنقلة من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة نجران، وتوجهت القافلة إلى محافظة الخرخير وتم إنهاء إجراءات جميع طلبات المواطنين وتسليم بطاقاتهم والأرقام السرية وكذلك البحث الميداني لسكان الخرخير وقدمت لهم الخدمات التي تقدم للمواطنين في المكاتب الضمانية من برامج مساندة ومعاشاتٍ ومساعداتٍ.
 

مشجّع نصراوي: سأنحر 8 حواشٍ في حال فوز العالمي بالكأس
 مشجّع نصراوي: سأنحر 8 حواشٍ في حال فوز العالمي بالكأس

محمد السيد- سبق- متابعة: تعهد أحد المشجعين النصراويين بنحر ثماني حواشٍ في حال نجاح فريقه في الفوز بلقب كأس ولي العهد يوم الجمعة القادم، عندما يلتقي الهلال النصر في نهائي ديربي مُثير شغل بال متابعي الكرة السعودية كافة، بل عدد كبير من مشجعي الفريقين بالدول العربية.

 مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عجت بصورة لإحدى اللوحات علّقها المشجع النصراوي على سورٍ لحظيرته كتب عليها: "سأذبح ثمانية (حواشي) لو حصل النصر على بطولة كأس ولي العهد .. المحلية والعالمية صعبة قوية يا هلال" واختتم بقوله: "النصر يجري في دمي .. موعدنا في الثاني والعشرين من فبراير".
 

انفجار إطار سيارة يقتل شاباً ويُصيب آخر بـ "غريف الخرمة"
 انفجار إطار سيارة يقتل شاباً ويُصيب آخر بـ "غريف الخرمة"

محمد الزامل- سبق- الخرمة: تسبَّب انفجار إطار سيارة، صباح اليوم، في وفاة شاب وإصابة مرافقه، بعد انقلاب المركبة التي كانت تقلهما مرات عدة على طريق الخرمة - تربة بمركز الغريف جنوبي الخرمة.

وفي التفاصيل أن سيارة من نوع "فورد" كان يستقلها شابان على الطريق بالقرب من مركز الغريف، تعرّض الإطار الأمامي فيها للانفجار، ما أدّى إلى انقلابها ووفاة شاب وإصابة الآخر ببعض الكدمات والرضوض وحالته مستقرة. وباشر مرور الخرمة والهلال الأحمر والدفاع المدني موقع الحادث، وتمّ نقل المصاب إلى مستشفى الخرمة العام وأُدخل المتوفى ثلاجة الموتى.

 وفي اتصالات ورسائل تلقتها "سبق" طالب أهالي مركز الغريف الواقع على الطريق الذي يربط محافظتَيْ الخرمة وتربة، الجهات المختصّة بضرورة افتتاح مركزٍ للهلال الأحمر بمركزهم، لكثرة الحوادث على طريق الخرمة - تربة، والحاجة إلى سيارات إسعاف تنقل المصابين في الحوادث التي يشهدها الطريق، بدلاً من انتظار المصابين لوقتٍ طويلٍ بموقع الحادث، أو نقلهم بسيارة المواطنين والذي قد يسبّب لهم مضاعفاتٍ أخرى.
 

معلم يطلق النار على زميله ويصيبه في قدمه ويسلم نفسه للأمن
 معلم يطلق النار على زميله ويصيبه في قدمه ويسلم نفسه للأمن

علي العرجاني - سبق - الخرج: وقع صباح اليوم شجار بين اثنين من المعلمين في إحدى مدارس الثانوية بمحافظة الخرج انتهى بإطلاق أحدهم النار من سلاح كان بحوزته على زميله، وإصابته بعدة إصابات في قدمه نُقل على إثرها للمستشفى، فيما سلم الجاني نفسه للجهات الأمنية ولا تزال التحقيقات جارية في الواقعة.

من جهته قال مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج سعود العثمان إنه متواجد حالياً في مستشفى المصانع الحربية لزيارة المعلم المصاب، وأكد أن حالته مستقرة، ولم يكشف عن التفاصيل والأسباب المؤدية للخلاف بين المعلمين.
 

وزير النقل يتسلَّم ملفاً عن "فساد"متنفّذين وشركات مقاولات ومشاريع متعثرة
 وزير النقل يتسلَّم ملفاً عن "فساد" متنفّذين وشركات مقاولات ومشاريع متعثرة

عيسى الحربي- سبق- الرياض: تسلَّم وزير النقل جبارة بن عيد الصريصري، ملفاً ضخماً يحوي مخالفاتٍ عديدة، قدّمها أحد الموظفين ضدّ متنفذين وشركات مقاولات ومشاريع متعثرة في الوزارة.

 وكشف الموظف محمد صالح أبو زيد لـ "سبق" - وهو أشهر موظف سعودي قدّم شكاوى ضدّ وزارته للمقام السامي والجهات القضائية ومكافحة الفساد - عن أن الملف يضم محاور متعدّدة، من بينها تأخير تفعيل الحكومة الإلكترونية، وآلية العمل بمشاريع الطرق وهدر الأموال العامة، وكذلك حصر مشاريع صيانة الطرق في الوزارة على مقاولين محدّدين، وسيطرة بعض متنفّذي الوزارة على إدارات مهمة، ووجود مصالح مشتركة بين قياديي الوزارة وبعض منسوبي الجهات الرقابية، وتضليل بعض المسؤولين في الوزارة للجهات القضائية في تقديم معلومات غير صحيحة.

 وبيّن الموظف أنه حاول طيلة السنوات الماضية الدخول على وزير النقل في مكتبه؛ غير أنه مُنع كثيراً بحجة وجود الوزير في اجتماعٍ أو ارتباطه بمناسباتٍ ولقاءاتٍ وسفرٍ خارج المملكة، الأمر الذي دعاه إلى التوجّه للجهات القضائية، وتصعيد التجاوزات إعلامياً، ليفتح الوزير أخيراً بابه ويستقبله في مكتبه لأكثر من ساعتين، ويتسلّم منه ملفاً ضخماً يحمل أدلةً وإثباتاتٍ على أخطاءٍ وتجاوزات.
 

دراسة بريطانية: إطلاق اللحى يحمي من الأشعة المسبّبة للسرطان
دراسة بريطانية: إطلاق اللحى يحمي من الأشعة المسبّبة للسرطان

سبق- وكالات: كشفت دراسة طبية بريطانية حديثة النقاب عن الفوائد الطبية لإطلاق اللحى وتأثيره الإيجابي في صحة الإنسان، خاصةً فيما يتعلّق بإبطاء عوامل التقدُّم في السن والحماية من أشعة الشمس الضارّة المسبّبة للسرطان.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، قال باحثون بجامعة "كوينزلاند الجنوبية": إن اللحية تقدم حمايةً كبيرةً ضدّ أضرار أشعة الشمس وارتباطها بسرطان الجلد، ووجدوا أن أجزاء الوجه التي تغطيها اللحية والشوارب كانت أقل تعرُّضاً للأشعة فوق البنفسجية الضارة، مقارنة بالمناطق الخالية من الشعر بالوجه بمقدار الثلث. واستخدم الباحثون تقنيات قياس الجرعات، التي تقيس كمية الأشعة أو الإشعاع الممتصّة، وأظهرت النتائج أن اللحى تقدم ما يراوح بين 90 و95% من الحماية ضد الشمس، اعتماداً على طول الشعر. وأكد الدكتور روب هيكس، بجامعة لندن، أن اللحى والشوارب تساعد على تقليل أعراض الربو الناتجة من التعرُّض لحبوب اللقاح والغبار، حيث إن الشوارب التي تصل إلى منطقة الأنف تعمل على منع المواد المثيرة للحساسية من الوصول إلى الأنف عن طريق الاستنشاق من قِبل الرئتين.

بدوره، أوضح الدكتور نيك لوي، أخصائي بشركة لمستحضرات العناية بالجلد، أن اللحية تعمل على إبطاء عملية التقدُّم في السن وظهور علامات الشيخوخة، وتعمل على إبقاء المياه على سطح الجلد وتركه في حالةٍ رطبة عن طريق حمايته من الرياح التي تعمل على جفافه. وقالت الباحثة كارول ووكر "إن اللحى تساعد على محاربة السعال، وإن الشعر الكثيف الذي ينمو تحت الذقن والرقبة يعمل على رفع درجة حرارة الرقبة ويساعد على الوقاية من نزلات البرد، وإن الشعر بمنزلة عازلٍ يبقي الانسان دافئاً، حيث إن اللحى الكاملة التي تبعد الهواء البارد وترفع درجة حرارة الرقبة ستكون ذات فائدةٍ إضافيةٍ عند الطقس البارد".
 

"أبو راس"يفوز بمسابقة البحوث بجامعة الباحة
"أبو راس" يفوز بمسابقة البحوث بجامعة الباحة

حسن العيسى - سبق - الباحة: تَوج مدير جامعة الباحة الدكتور سعد الحريقي، الباحث مجدوع أبو راس بجائزة المركز الأول في مسابقة البحوث على مستوى الجامعة والتي أهلته للمشاركة في المؤتمر العلمي الرابع الذي سيعقد بجامعة أم القرى.

وكان البحث في مجال تكنولوجيا التعليم ومعامل العلوم وتأثيرها على المهارات المعملية لدى طلاب المدارس الابتدائية بمنطقة الباحة، وتسلم أبو راس جائزة مالية مقدارها 4 آلاف ريال، ودرعاً تذكارية.
 

ثانوية بصبيا تنظم معرضاً عن مسيرة النائب الثاني
ثانوية بصبيا تنظم معرضاً عن مسيرة النائب الثاني

محمد الغبيشي - سبق – صبيا: أقامت ثانوية العيدابي التابعة لمحافظة صبيا معرضاً عن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.

وقد تم افتتاح المعرض بحضور المحافظ عبدالعزيز بن محمد الطيار والعديد من مديري الدوائر الحكومية والذين أسهموا في نجاح المعرض.

وأكد رائد النشاط بالمدرسة والمشرف على المعرض عيسى الأسلمي أن هذا المعرض يعزز روح الوطنية عند الطلاب، ويعكس الحب الكبير الذي يكنه أبناء المحافظة للأمير مقرن بن عبدالعزيز، مشيراً إلى أن المعرض اشتمل على العديد من اللوحات التي تتحدث عن سيرة هذا الرجل العظيم.
 

 

بدء تنفيذ مغذي كهرباء "شعر والخالدية"الجديد بالخرمة
  بدء تنفيذ مغذي كهرباء "شعر والخالدية" الجديد بالخرمة

محمد الزامل- سبق- الخرمة: بدأت شركة مقاولات متخصصة أعمالها في تنفيذ مشروع ربط مركز شعر والخالدية التابعين لمحافظة تربة، بمولد كهربائي جديد، ينطلق من محطة كهرباء الخرمة بتكلفه تبلغ سبع ملايين ومائتي ألف ريالٍ.

وأوضح لـ "سبق" مصدر في مكتب كهرباء الخرمة أنه تم البدء في تمديد المغذي الجديد من محطة الخرمة إلى مركزي شعر والخالدية بتكلفة (7.216.124) مليون ريالٍ، وذلك لتخفيف الأحمال على المغذين 7 و8 بمحطة الخرمة ومعالجة الانخفاض في الجهد عليهما، والذي غالباً ما يسبب انقطاعات في فصل الصيف.

وأضاف: "طول المغذي الممتد من محطة الخرمة باتجاه شعر والخالدية حوالي 43 كلم منها 1500 متر حفريات للكيابل و41 كلم خط هوائي"، وأضاف: "على مستوى المشاريع الجديدة في محافظة الخرمة تم الانتهاء من استبدال الشبكة الهوائية للكهرباء بوسط الخرمة بشبكة أرضية وذلك لقدم الشبكة الهوائية وتهالكها ولكونها تتكون من أعمدة خشبية قديمة وقد بلغت التكلفة ( 3.054.187 ) مليون ريالٍ".
 

العثور على "أبكم"مشنوقاً في عمارة تحت الإنشاء بأبو عريش
  العثور على "أبكم" مشنوقاً في عمارة تحت الإنشاء بأبو عريش

قاسم الخبراني- سبق- جازان: عثرت الجهات الأمنية، اليوم، على مواطنٍ (36 عاماً) متغيّبٍ عن ذويه منذ الجمعة الماضي، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصّة "أبكم وأصم" مشنوقاً في عمارةٍ تحت الإنشاء بالقرب من مستشفى أبو عريش العام وقد فارق الحياة.

وتشير المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن المتوفى يعاني اضطراباتٍ نفسية وحاول الانتحار مرات عدة، ومتزوج وله طفلٌ 5 سنوات وطفلة سنتان. وباشرت الموقع فرقٌ من الأدلة الجنائية والطب الشرعي وشرطة أبو عريش، وتمّ رفع البصمات والتحفُّظ على الجثة وفتح تحقيقٍ في أسباب الوفاة.  

 

هيئة التعريف بالرسول: تمثيل النبي الكريم سينمائياً منكرٌ شنيعٌ ومحرَّمٌ غاية التحريم
هيئة التعريف بالرسول: تمثيل النبي الكريم سينمائياً منكرٌ شنيعٌ ومحرَّمٌ غاية التحريم

سبق- الرياض: أكّدت الهيئة العالمية للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم – ونصرته، أن تمثيل الرسول الكريم في فيلمٍ سينمائي؛ تنوي إحدى الجهات بإيران إنتاجه هو منكرٌ شنيعٌ فيه انتقاصٌ لقدره وإخلالٌ بمكانته, موضحةً أن هذا العمل محرّمٌ غاية التحريم؛ لأنه يعد ذريعةً للاستخفاف بمقامه الشريف، ومدخلاً للاستهزاء به عليه الصلاة والسلام,

وأكدت الهيئة في بيانٍ لها أن علماء الأمة اتفقوا على تحريم هذا العمل وشدّدوا النكير على مَن قام به، وتتابعوا على بيان مفاسده وشدة حرمته, موضحةً أن الواجب على المسلمين الحذر من اقترافه، وبخاصة مؤسسات الإنتاج الإعلامي والقنوات الفضائية، والواجب على المسلمين التواصي بمنعه ومقاطعة أي عملٍ ينطوي على هذه الإساءة لمقام النبوة.

وجاء بيان الهيئة كالتالي:

الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله وسلم على المبعوث رحمةً للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، أما بعد:

فإن الهيئة العالمية للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته التابعة لرابطة العالم الإسلامي انطلاقاً من مسؤوليتها تابعت ما نُشر بشأن عزم إحدى الجهات الإعلامية في إيران إنتاج فيلمٍ سينمائي يجسّد رسول الله محمداً - صلى الله عليه وسلم. ولا ريب أن هذا العمل محرّمٌ غاية التحريم، وذلك لأن تجسيد شخصية الرسول - صلى الله عليه وسلم - وتمثيل دوره في الأفلام والمسلسلات يتعارض مع ما ينبغي من إجلاله وتوقيره عليه الصلاة والسلام، ويعد ذريعةًً للاستخفاف بمقامه الشريف، ومدخلاً للاستهزاء به عليه الصلاة والسلام ولما نزل عليه من ربِّ العالمين.

وفي هذا العمل انتهاكٌ لما أوجب الله – سبحانه - من تنزيل نبيه محمد - عليه الصلاة والسلام - منزلته الجليلة، التي تتابع المسلمون على القيام بحقها جيلاً بعد آخر، عملاً بما أوجب الله – سبحانه - من الإجلال والتوقير لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام، قال سبحانه: (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ) [الفتح: 8، 9] وقال جل وعلا: (لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا) [النور: 63] وقال تعالى وتقدس: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) [التوبة: 65، 66] وقال سبحانه: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) [التوبة: 61].  

وبالنظر إلى المفاسد العظيمة المترتبة على تمثيل الرسول - صلى الله عليه وسلم وتجسيد شخصيته الشريفة فقد اتفق علماء الأمة على تحريم هذا العمل وشدّدوا النكير على مَن قام به ، وتتابعوا على بيان مفاسده وشدة حرمته.

  ولخطورة هذا العمل، فإن المجامع الفقهية ودور الإفتاء في العالم والهيئات الشرعية في العالم الإسلامي أصدرت قراراتها وفتاواها بتحريم تمثيل الرسول عليه الصلاة والسلام، كما صدر عن هيئة كِبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية، وعن لجنة الفتوى بالأزهر، وعن مشيخة الأزهر، وعن مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، وعن المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرّمة، وعن المجمع الفقهي الإسلامي في الرابطة، وعن اجتماع المنظمات الإسلامية المنعقد بمكة المكرّمة عام 1390هـ.

 وفي ضوء ما تقدّم من المفاسد المحرّمة المترتبة على تمثيل الرسول - صلى الله عليه وسلم - فإن الواجب على المسلمين الحذر من اقترافه، وبخاصة مؤسسات الإنتاج الإعلامي والقنوات الفضائية والواجب على المسلمين التواصي بمنعه ومقاطعة أي عملٍ ينطوي على هذه الإساءة لمقام النبوة.

وإن الهيئة العالمية للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته التابعة لرابطة العالم الإسلامي تؤكد على مسؤولية الحكومة الإيرانية عن مواجهة هذه الإساءة لمقام النبوة باعتبار أن إنتاج الفيلم المشار إليه على أراضيها وهي مسؤولة عنه أمام الله تعالى، ثم أمام الأمة الإسلامية جمعاء، فينبغي أن تقوم بواجبها في منعه غيرةً على جناب النبوة ونصرة للنبي الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم -، واستجابة لمطالب الأمة.

 والله المسؤول - سبحانه - أن يدفع عن نبيه محمد - عليه الصلاة والسلام - تسلُّط السفهاء وبذاءات الأغرار والمفسدين، وأن يزيد نبيه محمداً - عليه الصلاة والسلام - رفعةً وشرفاً، وأن ينصر دينه، ويعلي كلمته، إنه سبحانه على كل شيء قدير. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين بإحسان إلى يوم الدين.

 

أمن الطرق بالصفيا يُنقذ سائق سيارة علَّق معه مثبِّت السرعة
 أمن الطرق بالصفيا يُنقذ سائق سيارة علَّق معه مثبِّت السرعة

خالد السليمي- سبق- حائل: أوقف قبل قليل رجال أمن الطرق بمركز الصفيا على طريق حائل –القصيم القديم، سائق سيارة من نوع فورد موديل 2011 اصطدم بدورية أمن الطريق بعد أن علّق معه مثبت السرعة لمسافة تزيد على ثمانين كيلومترًا.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" أن شاباً عشرينياً قدِم من مدينة شري شرق حائل باتجاه حائل, وفي أثناء سيره في الطريق تفاجأ بالسيارة تسير بأعلى سرعتها، حيث ثبتت السرعة على 180 كم /ساعة.

وعندما باءت كل محاولاته بالفشل لإيقافها، اتصل بأمن الطرق الذي بدوره قام بمتابعته وتوجيه النصائح اللازمة له وطمأنته بفتح الطريق أمامه وتابعوه حتى وصل لتقاطع السوادي (تقاطع طريق حائل القديم مع السريع) عندها قاموا بصدم  السيارة؛ وعليه توقفت السيارة ولله الحمد والمنة، ونزل السائق وهو منهار نفسياً وسيتم تحويله بعد قليل إلى شرطة محافظة الشنان.

"سبق" حاولت الاتصال بسائق المركبة إلا أن حالته الراهنة لا تسمح له بالحديث, وطلب منا الاتصال لاحقا بعد إنهاء الإجراءات الأمنية.

خادم الحرمين وولي العهد يعزيان الرئيس اليمني في ضحايا الطائرة
خادم الحرمين وولي العهد يعزيان الرئيس اليمني في ضحايا الطائرة

واس- الرياض: بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة للرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، إثر حادث تحطم طائرةٍ عسكريةٍ على أحد الأحياء السكنية في صنعاء وما نتج عنه من وفياتٍ وإصابات.

وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته: علمنا بألمٍ شديدٍ بنبأ حادث تحطُّم طائرة عسكرية على أحد الأحياء السكنية في مدينة صنعاء وما نتج عنه من وفياتٍ وإصاباتٍ، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين وللشعب اليمني الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي، وصادق المواساة، لنرجو المولى - سجانه وتعالى - أن يتقبلهم فيمن عنده، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم وشعب اليمن الشقيق من كل سوءٍ ومكروه.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاءٍ ومواساةٍ مماثلة للرئيس اليمني.
 

احتفاء "إلكتروني"بمقطع استقبال الملك لأعضاء وعضوات "الشورى"
 احتفاء "إلكتروني" بمقطع استقبال الملك لأعضاء وعضوات "الشورى"

شقران الرشيدي -سبق- الرياض: تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- أمس الثلاثاء لرئيس وأعضاء، وعضوات مجلس الشورى في دورته السادسة الجديدة، واحتفت كثيراً بكلماته التي جمعت بين هيبة الحضور مع بساطة الإنسان، وحزم القائد.

وحازت كلمته القصيرة المرتجلة على الاهتمام، حيث قال فيها: "مكانكم في المجلس تكليف وليس تشريفاً"، و"يا إخوان آسف.. آسف.. لا أقدر أصافحكم، ولا أقدر أحضنكم.. إنكم أعزاء علي وعلى الدولة، والله يوفقكم لما يحبه ويرضاه.. وأُثني بالسلام على أخواتي كلهن والله يوفقهن".

وأشارت العديد من المتابعين إلى قوة التوجيه من "أبو متعب"، وقالوا: "كما عهدناه ملك يزرع فينا الآمال العريضة، ويسقي أحلامنا بقراراته الصائبة، ومواقفه النبيلة، وانحيازه للمواطن دائماً".

وأكدوا أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رجل تاريخي كبير في مواقفه وشجاعته، وأحد مؤسسي المملكة العربية السعودية الحديثة بحضارتها وتقدمها المبهر، وأحد أعدل الملوك، وأحد الذين جعلوا الشعب في الاهتمام والرعاية الدائمة.. وسنفتخر أننا عشنا في زمن "أبو متعب" - على حد وصف بعضهم-.
 

موقع "كييك"يثير أزمة أخلاقية في الإمارات
 موقع "كييك" يثير أزمة أخلاقية في الإمارات

سبق – متابعة: أثار موقع "كييك" جدلاً واسعاً بسبب نشره مقاطع غير هادفة وخادشة للحياء، كونها تتنافى مع عادات وتقاليد مجتمعنا، ما حدا بالبعض بالمطالبة بفرض حظر على الموقع، بسبب ابتذال بعض المستخدمين من الشباب وتخطيهم للآداب والأخلاق العامة، حسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

وتقوم فكرة "كييك" على تسجيل المستخدم فيديو قصير يقوم خلالها بالترحيب بالأعضاء، ثم يقول رسالته المرئية والصوتية على ألا تتجاوز مدة التسجيل 36 ثانية، الأمر الذي ساعد على سرعة انتشاره في الشبكات التواصل الاجتماعية المختلفة.

ونقلت الصحيفة عن مهندس برمجيات أحمد العزة: إن موقع كييك أتاح أدوات تساعد على الاستخدام السيئ للموقع وعلى عكس مواقع التواصل الأخرى مثل "تويتر وفيسبوك" ويوتيوب"، التي تمنع حسب قوانينها الداخلية بث محتويات مخلة بالآداب العامة أو تسيء للآخرين"، والواضح في موقع "كييك أنه لا توجد مثل هذه المعايير الأخلاقية التي تحد من بث تلك المواد المسيئة لعادتنا وثقافتنا".

 

أكياس النفايات والمخلفات تتراكم على طريق تبوك - البديعة
  أكياس النفايات والمخلفات تتراكم على طريق تبوك - البديعة

سبق- تبوك: شكا عددٌ من أهالي تبوك من تراكم المخلفات وأكياس الزبالة على طريق تبوك – البديعة يرميها العمال الآسيويون بشكلٍ عشوائي منذ أكثر من أسبوع ما أسهم في انتشار الروائح الكريهة والحشرات وشوّه منظر المنطقة.

وقال عددٌ من المواطنين لـ "سبق": راجعنا المسئولين في أمانة تبوك، ووعدونا منذ أسبوعٍ بنقل أكياس القمامة والزبالة وتنظيف المنطقة.. وحتى الآن تبيّن أنها مجرد وعودٍ لا تُنفَّذ".. مؤكدين أن عقد شركة التنظيف السابقة انتهى، ولم يكلف مسئولو "الأمانة" أنفسهم بتجديد العقد أو البحث عن شركةٍ بديلة تقوم بنظافة المنطقة. وطالبوا الجهات المعنية بالاهتمام بإزالة القمامة التي شوّهت المنظر ونشرت الروائح الكريهة والأمراض التنفسية بين الأهالي.
 

 

ضبط جندي ومتقاعد عسكري بحوزتهما حشيش وكبتاجون بالطائف
 ضبط جندي ومتقاعد عسكري بحوزتهما حشيش وكبتاجون بالطائف

سمران القثامي - سبق – الطائف: ضبطت فرقة سند، التابعة لأمن الطريق فجر اليوم، شاباً ثلاثينياً يعمل في جهاز حساس، برتبة جندي أول بمحافظة الأحساء، وبحوزته حبوب مخدرة "كبتاجون"، أثناء تفتيشه على طريق الطائف - الرياض السريع، على مقربة من مركز رضوان شرقي الطائف.

وذكر مصدر أمني لـ"سبق": أن الشاب كان يستقل سيارة طراز أفالون موديل 2012، ويسير في اتجاه المنطقة الشرقية، حيث عثر معه على 14حبة مخدرة من نوع كبتاجون، كان يخبئها تحت "فنيلة" رياضية.

وأوضح المصدر: أن الفرقة ضبطت أيضاً فجر اليوم، مواطناً في الخمسينيات من العمر، وبحوزته 4 جم من الحشيش المخدر، وحبوب كبتاجون، وتبين أنه متقاعد من إحدى قطاعات الجيش.

وأشار المصدر إلى أنه تم تسليم المضبوطات والمواطنين إلى شرطة مركز رضوان؛ لاستكمال إجراءات التحقيق معهم.
 

الخدمة"توافق على ترقية 45 موظفاً حكومياً
الخدمة" توافق على ترقية 45 موظفاً حكومياً

عبد الله البرقاوي – سبق - الرياض: وافقت وزارة الخدمة المدنية على ترشيح 45 موظفاً حكومياً للترقية للمراتب الوظيفية الثالثة عشرة، والثانية عشرة، والحادية عشرة، خلال الفترة من 1/ 4/ 1434هـ وحتى 10/ 4/ 1434هـ.

وأبلغت الإدارة الحكومية بموافقتها على ترقية كلٍّ من:
 
المرتبة الثالثة عشرة (13):

1جمال بن عبدالله باحنان

2علي بن عبدالله التميمي

3 صالح بن محمد الحكمي

4 محمد بن إبراهيم العتيق

5 عبدالرحمن بن إبراهيم الشثري

6فهد بن محمد المديميغ

7 عبدالله بن محمد السعودي

8 عبدالعزيز بن محمد الخنيزان

 

المرتبة الثانية عشرة (12):

1-محمد بن عبدالقادر تركستاني

2أحمد بن محمد قوقندي

3 عبدالعزيز بن فهد الحربي

4 خالد بن ناصر العمير

5 عبدالرحمن بن محمد البراك

6 حسين بن محمد بافقيه

7 محمد بن فهد القحطاني

8 عبدالمحسن بن عبدالعزيز بنسليمان

9 خالد بن محمد تنيبيك

10 عايض بن نافل البقمي

11 سعيد بن سالم القرني

12 سعيد بن سالم القرني

13 مسفر بن بريكان آل ظافر

14 جديع بن محمد الجديع

 

 المرتبة الحادية عشرة (11):

1-محمد بن عبيد الدهيش

2 فهد بن علي الشقحاء

3 إبراهيم بن عبدالله الصبيحي

4 عبدالعزيز بن عثمان الهليل

5 مفرح بن إبراهيم القوسي

6 خالد بن محمد الرشيد طبيب

7 مساعد بن صالح المزيد

8 أحمد بن محمد العمري

9 سعد بن عبدالعزيز الراشد

10 جابر بن حسن الفيفي

11سعود بن محمد

12 محمد بن عبدالله المغلوث

13 محمد بن ضيف الله النفيعي

14 محمد بن فوزان السويلم

15 عبدالعزيز بن محمد الدخيل

16 عبدالعزيز بن محمد البهيجان

17 عبدالله بن سعود البيز

18سعد بن فرج الحيان

19 خالد بن عبدالمحسن المرشدي

20 أحمد بن عبدالله آل شيخ

21 فهد بن صالح المدميغ

22محمد بن ناصر الحسين

23 عمار بن عبدالرحمن العمار
 

"الخطراوي": "الإعلام"ستحجب 1400 صحيفة إلكترونية غير مرخصة
 "الخطراوي": "الإعلام" ستحجب 1400 صحيفة إلكترونية غير مرخصة

سبق – الرياض: أوصت ندوة "مستقبل الإعلام الجديد.. الصحافة الإلكترونية أنموذجاً" التي عقدتها الغرفة التجارية الصناعية بالخرج، بالاهتمام بخصوصية الصحافة الإلكترونية وضرورة التزام مسؤولي الصحف بالإشارة إلى مصدر الخبر أو المعلومة، ومتابعتها للأحداث المحلية من خلال الرصد والتحليل والتحديث المستمر للخبر، كما أوصت بضرورة بتطوير لائحة تراخيص الصحف الإلكترونية وإيجاد شرط إضافي للحصول على ترخيص الصحيفة الإلكترونية، بتعيين مصحح لغوي معتمد, فيما أوضح مدير إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام طارق الخطراوي أن الوزارة رصدت أكثر من 2000 صحيفة إلكترونية في المملكة، رخص منها 600 صحيفة مؤكداً أن الوزارة تتجه لحجب الصحف غير المرخصة ويقدر عددها بـ 1400 صحيفة.

وكانت ندوة مستقبل الإعلام الجديد.. الصحافة الإلكترونية أنموذجاً، التي عقدتها الغرفة التجارية الصناعية بالخرج ممثلة في لجنة الثقافة والإعلام مساء أمس قد ناقشت جملة من المحاور المتعلقة بقضايا النشر الإلكتروني بحضور مجموعة من مسؤولي تحرير الصحف اليومية والإلكترونية بالمملكة.

وألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز بن صالح العقيل كلمة في مستهل الندوة أوضح فيها حرص الوزارة ودعمها لجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الورقية والإلكترونية، واستعدادها لتذليل جميع معوقات تدفق المعلومات إلى المستمع والمشاهد والقارئ.

وأكد أن المملكة خطت خطوات واثقة نحو إرساء دعائم الثقافة الهادفة، وأطلقت يد الحرية المسؤولة للصحافة الورقية والالكترونية ليكون الإعلامي السعودي فاعلاً ومطوراً داخل مجتمعه ومؤثراً في محيطه، لما يتمتع به من قدرة على التواصل مع الآخر والتأثير فيه بكل إيجابية، وتوظيف خصائص الإعلام الإلكتروني من تنوع ومرونة واتساع وتفاعلية في الإسهام مع الوسائل الأخرى في بث رسالة المملكة الإعلامية والثقافية المنبثقة من المبادئ الإسلامية والإنسانية.

وصدرت عن الندوة العديد من التوصيات التي حظيت بنقاش مستفيض من المشاركين، وهم كل من مدير إدارة النشر الالكتروني بوزارة الثقافة والإعلام طارق الخطراوي ومدير قسم الإعلام بجامعة الملك سعود الدكتور أسامة النصار ورئيس تحرير صحيفة قوول أون لاين خلف ملفي، ومدير الإعلام الالكتروني بصحيفة الرياض هاني الغفيلي، وأدار نقاشاتها الإعلامي فهد الفهيد.

حيث أكدت على الاهتمام بخصوصية الصحافة الالكترونية وضرورة التزام مسؤولي الصحف بالإشارة إلى مصدر الخبر أو المعلومة، ومتابعتها للأحداث المحلية من خلال الرصد والتحليل والتحديث المستمر للخبر واستخدام تطبيقات الوسائط المتعددة من صورة وفيديو.

ودعت الندوة جميع العاملين في حقل الإعلام الالكتروني إلى الانضمام لجمعية النشر الإلكتروني والتي تحظى بدعم واهتمام وزير الثقافة والإعلام.

وأوصت الندوة بمراجعة المناهج الأكاديمية في المجال الإعلامي للجامعات، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل متخصصة تتضمن أخلاقيات العمل الصحفي وفق خطة تدريبية وتحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام، كما أوصت بضرورة بتطوير لائحة تراخيص الصحف الإلكترونية وإيجاد شرط إضافي للحصول على ترخيص الصحيفة الإلكترونية بتعيين مصحح لغوي معتمد.

وأثنى المشاركون على الجهود التي تقوم بها وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في إدارة النشر الإلكتروني على حرصها ومتابعتها ودعمها للصحف الإلكترونية.

وأوضح طارق الخطراوي أن وزارة الثقافة والإعلام رصدت أكثر من 2000 صحيفة إلكترونية في المملكة رخص منها 600 صحيفة، مؤكداً أن الوزارة تتجه لحجب الصحف غير المرخصة والتي يقدر عددها بـ 1400 صحيفة

وبين الخطراوي إن إجمالي المواقع الإلكترونية المرخصة من الوزارة بلغت 1128 تصريحاً لمدونات ومنتديات وجوالات إخبارية وصحف ومجلات إلكترونية ودور نشر.

وأكد الدكتور أسامة النصار إن انتشار وتضاعف أعداد الصحف الإلكترونية على مستوى العالم هي ظاهرة ملحوظة، وهذا عائد إلى رخص تكاليف إنشائها وقلة الرقابة عليها وسهولة صناعتها وإدارتها.

ولفت الإعلامي خلف ملفي إلى أهمية المهنية للصحف الإلكترونية حيث أوضح خلال حديثه في الندوة أن مسؤولي الصحف الإلكترونية ينقصهم الكثير من المهنية في تعاطيهم مع الأخبار والأحداث، مشيراً إلى أن غالبية رؤساء تحرير الصحف الإلكترونية ليس لديهم خبرة في الصحافة ولا يحملون مؤهلات لذلك.

فيما أكد هاني الغفيلي أن الدراسات والابحاث تشير إلى أن هناك توجهات كبيرة لاستثمار رؤوس الأموال في قطاع الإعلام الجديد حيث تبين أن نسبة نمو الأرباح في عدد من الصحف الإلكترونية الأمريكية يصل إلى 23 % متفوقاً على العديد من الصحف الورقية.

مشيراً إلى أن التطور التقني ساعد في دعم توجه الإعلام الإلكتروني إضافة إلى أن زيادة مستخدمي الأجهزة الذكية التي أظهرت دراسة حديثة أن نسبة 56 % من متابعي الصحف الورقية يتابعونها عبر مواقعها الإلكترونية من خلال أجهزتهم المحمولة.
 

 

 

 

 

 

 

بالصور.. عمالة تهدر آلاف اللترات من المياه لتنظيف فناء مدرسة بالشرائع
 بالصور.. عمالة تهدر آلاف اللترات من المياه لتنظيف فناء مدرسة بالشرائع

أحمد العبدالله - سبق - مكة المكرمة: سكب مجموعة من العمالة آلاف اللترات من المياه في الشارع، لمسافة تجاوزت الكيلو؛ من أجل تنظيف فناء مدرسة حكومية في الشرائع بمخطط 7، وذلك عصر أمس، إذ تدفقت المياه بشكل لافت للنظر، وسارت لمسافات كبيرة حتى تجاوزت إشارة جامع الأميرة نوف إلى الجهة المقابلة، كما استعانت العمالة بمضخات إطفاء الحريق لغسيل الأرضيات.

ومن جهته، أوضح لـ"سبق" مدير وحدة أعمال مكة والطائف بالشركة الوطنية للمياه، المهندس عبدالله حسنين: أن هناك دوريات تابعة للشركة، تقوم بالعمل على مدار الساعة؛ من أجل رصد ومتابعة مثل هذه المخالفات، التي يتم فيها تطبيق العقوبات على المخالفين، كما دعا كل من يشاهد عمليات تسريب وهدر في المياه، إلى الاتصال على الرقم المخصص لتلقي البلاغات 939.
 

 

 

كاتب: بكيت حين قرأت مقال "الموسى"
 كاتب: بكيت حين قرأت مقال "الموسى"

أيمن حسن – سبق: يروي كاتب كيف بكى حين قرأ مقال علي سعد الموسى، الذي يحكي فيه اللحظات التي ودعت فيها معلمة أطفالها الثلاثة بقبلات حانية قبيل خروجها، لكنها لم تعد إلى بيتها بسبب حادث مروري أليم، واستدل عليها زوجها من بين الجثث بهاتفها المحمول الذي كان يرن وعلى شاشته ظهر اسم المتصل ابنتها "روح الحياة"، وفي شأن آخر، يؤكد كاتب أن الدم الفاسد الذي أصاب الطفلة رهام بالإيدز، هو الفساد الذي استفحل، وأن الفاسدين قد أجروا الدماء الملوثة في عروق المجتمع كله.

كاتب: بكيت حين قرأت مقال الموسى


يروي الكاتب الصحفي عبد الله عبد الكريم السعدون كيف بكى حين قرأ مقال علي الموسى، الذي يحكي فيه كيف ودّعت معلمة أطفالها الثلاثة بقبلات حانية قبيل خروجها، ولم تعد إلى بيتها، بسبب حادث مروري أليم، واستدل عليها زوجها من بين الجثث بهاتفها المحمول الذي كان يرن وعلى شاشته ظهر اسم المتصل ابنتها "روح الحياة"، وفي مقاله "الحل في تطبيق الأنظمة" بصحيفة "الرياض" يقول السعدون: "تأثرت كثيراً وبكيت حين قرأت مقال الأستاذ علي الموسى قبل أيام في الصفحة الأخيرة من جريدة الوطن بعنوان "منى تفاصيل الفجر الأخير" ويحكي فيه ألم الفراق لمعلمة مبتدئة، ودّعت أطفالها الثلاثة بقبلات حانية كي لا تزعج نومهم الهانئ، وأيقظت شريك حياتها ليوصلها محطة الباص الذي لم تعد منه إلى بيتها، بسبب حادث مروري أليم، واستدل عليها زوجها من بين الجثث العشر بأشياء كثيرة منها هاتفها المحمول الذي كان يرن وعلى شاشته ظهر اسم المتصل "روح الحياة" إنها ابنتها سارة تريد أن تذهب للمدرسة ولم تجد من يوصلها"، ويعلق الكاتب قائلاً: "حين أقرأ نسبة الحوادث المميتة في المملكة وأقارنها بنسبة الحوادث في الدول المتقدمة أجد أنها أكثر من تلك الدول بعشرة أضعاف، وحين أبحث عن السبب لا أجد سوى الأخطاء البشرية وتجاوزاتها، أما المركبة والطريق فهما عوامل ثانوية لا يمكن أن يعزى لهما هذا الفرق الكبير بين نسبة الحوادث هنا وهناك"، ولضبط حركة المرور على طرق المملكة يقدم الكاتب عدة مقترحات ويقول: "نظام ساهر نظام فاعل ومؤثر لكن أهم من النظام تطوير أداء أفراد وضباط المرور وأمن الطرق، لذا يجب أن يخصص بعض دخل مخالفات المرور لتطوير أداء الأفراد في كل النواحي وخاصة التدريب والابتعاث وتجهيزهم بما يحتاجونه من أحدث المعدات، وحبذا لو تحول مشروع ساهر إلى شركة كبيرة عملاقة يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة ويساهم فيها المواطنون، وتكون مجالاً لخلق الوظائف المجزية وتأمين السكن والعلاج للقائمين على هذا المرفق المهم، ويخصص جزء من دخله للاستمرار في تطوير المرور، ومنها تنظيم وقوف السيارات في الأماكن العامة، وتخصيص أماكن لوقوف المعاقين ومتابعة ومجازاة من يخالف ذلك، واحترام حق المشاة في العبور الآمن، ووضع لوحات تحديد السرعة داخل الأحياء ومراقبتها ووضع اللوحات التي تحدد من له حق العبور في كل الشوارع والتقاطعات.

* إيجاد مدارس حديثة لتعليم قيادة السيارة بشكل صحيح، أما المدارس القائمة فإمكاناتها وكفاءة مدربيها لا تؤهلها لتؤدي دورها، بل إن ضررها أكثر من نفعها، ذلك أنها توهم المسؤول وغيره أنها تؤدي الدور المطلوب منها، لذا يجب استبدالها بمدارس حديثة يقوم عليها مدربون من دول متقدمة، وأكثر السائقين لا يعرفون الأسس الصحيحة للقيادة.. ومن يرَ الطريقة التي يقود بها السائقون سياراتهم يعرف أنهم تعلموها من أقرانهم أو أقاربهم الذين دلّوهم على مسك المقود والضغط على دواستي الوقود والفرامل فقط، أما اتباع الأنظمة وأصول السلامة فلا تعني لهم شيئاً على الإطلاق، ومن المهم أن نستعين بخبرات الدول المتقدمة لتطوير كل مرفق نريد الرقي بإدائه، ذلك أنه ثبت في أكثر من مجال أن كل مشروع يبدأ بخبرات محلية أو عربية فقط، يبدأ ضعيفاً ويخنق بكل أنواع القيود المالية والإدارية والروتين القاتل الذي يجعله مثقلاً بالكثير من التحديات التي تصبح فيما بعد جزءا من ثقافة المنشأة ونظامها الذي يصعب تغييره، ولنا في مؤسسات القطاع العام وما تعانيه من ترهل وبيروقراطية خير مثال.

* المرور الصارم بأفراده المنضبطين والمدربين جيداً والمؤمنين بعظم المسؤولية الملقاة عليهم، والمؤدين لدورهم على الوجه الصحيح دليل على تحضر البلد، وينعكس إيجاباً على سلوك المواطن والوافد بشكل عام، ويؤثر في ما عداه من الأنظمة.



" الرطيان": الفاسدون أجروا الدماء الملوثة في عروق المجتمع


يؤكد الكاتب الصحفي محمد الرطيان أن الدم الفاسد الذي أصاب الطفلة رهام بالإيدز، هو الفساد الذي استفحل، وكل فاسد ساهم في تلويث دم هذه الطفلة البريئة، وفي مقاله "فأكثروا فيها الفساد" بصحيفة "المدينة" يقول الكاتب: "الدماء الملوثة جرت في عروق المجتمع قبل أن تجري في عروقها.. ولا فرق بين: الايدز والفساد! أرى الأمر بهذا الشكل:

ما حدث لـ "رهام الحكمي": فساد.

غرق جدة، وبقية المدن: فساد.

البنية التحية التي تفضحها وتهدمها زخّات من المطر: فساد.

الأخطاء الطبية، والتي أصبحت خبراً يومياً: فساد.

الشهادات المزورة: فساد.

"الشبوك": فساد.

نهب المال العام: فساد.

غياب (من أين لك هذا؟) من ثقافتنا: فساد.

قاضي المدينة، وكاتب العدل الذي يوجد في حسابه مئات الملايين: فساد.

سرقة البحوث، والأفكار، والكتب: فساد.

تصريحات المسؤولين الباردة: فساد.

إشغال الرأي العام بالقضايا التافهة، وصنع الرموز لها، ومنحهم المنابر: فساد.

تختلف المانشيتات، والأحداث والقضايا، والعنوان الأكبر واحد: منظومة فاسدة لا تنتج سوى الفساد.

وكل هؤلاء -لا أستثني منهم أحداً- جميعهم شركاء بتلويث دم "رهام الحكمي" بعد أن لوثوا دم المجتمع!".
 

وكيل أحوال تيماء في غيبوبة تامة منذ أشهر والسبب "خطأ طبي"
 وكيل أحوال تيماء في غيبوبة تامة منذ أشهر والسبب "خطأ طبي"

بدر الجبل - سبق - تيماء: يعيش وكيل الأحوال المدنية بتيماء، سليمان الدريبي في حالة غيبوبة تامة، بعد إجراء عملية في مستشفى الأمير سلمان العسكري بتبوك؛ تسببت له في مضاعفات، أدت به إلى إصابته بشلل كامل.

وكشف نجله "أحمد" الذي تقدّم بطلب فصل من عمله؛ لكي يظل بجانب والده لـ"سبق" أسباب تدهور حالة والده الصحية، وقال: إنه دخل غرفة العمليات بمستشفى الأمير سلمان العسكري بتبوك يمشى على قدميه، لينتهي به المطاف بشلل كامل.

وقال أحمد: "خرج والدي الذي يبلغ من العمر 52 سنة من عمله لأخذ علاج سكر، وقد راجع لذلك مستشفى الأمير سلمان العسكري بتبوك، حيث وبموجب عملي السابق فتحت ملفاً له، وقد أجرى تحاليل للسكر ليأخذ علاجاً، إلا أنه وبعد الكشف عليه اتضح للأطباء وجود كتلة ورم في المخ، وقرروا إدخاله فوراً للعناية المركزة في اليوم نفسه".

وأضاف: "كان والدي حينها يمشى على قدميه لحين دخوله للعناية والأطباء أفهموني أنه يتوجب إجراء عملية سريعة له، وإلا ستحدث له مضاعفات خطيرة, كما بينوا لي أيضاً أن الدكتور الذي سيقوم بالعملية متمكن من عمله, علماً أن والدي وقتها كان لا يعاني سوى ارتفاع بالسكر".

وتابع: "أدخل والدي العملية وأثناء ذلك حدث له نزيف كان ذلك بتاريخ 20-2-1433هـ، وبعد ثماني ساعات من إجراء العملية أدخل إلى العناية المركزة وبعدها اتصل بي المستشفى، وأخبروني أنه وأثناء إجراء العملية حدث لوالدك نزيف في المخ، وأنه يحتاج لعملية أخرى لوقف النزيف للمرة الثانية، وبالفعل تم إجراؤها, وقد أوضحوا لي أنه سيكون بحاجة أيضاً إلى عملية جراحية بفتح شق حنجري في الحلق للأكسجين".

ومضى الابن يقول: "بعد العملية بشهر نقل إلى قسم التنويم رغم أنه كان لا يزال يعاني من الغيبوبة, وقال طلب مني الدكتور علاجاً لوالدي من خارج المملكة وهو عبارة عن إبر منشطة, ورغم استغرابي من هذا الطلب إلا أنني وجدت نفسي مضطراً لجلب الإبر".

واستطرد في حديثه: "رغم حقنه بالإبر، فإن حالة والدي لم تتحسن ما دفعني لسؤال الطبيب عن الأسباب، إلا أنه كان يقول أن هذه الإبر تحتاج إلى ثمانية أشهر ليظهر مفعولها، وبعد ستة أشهر وهو مغيب تماماً عن الوعي، اتضح لي أن الإبر أعطيت لوالدي بالخطأ، الأمر الذي تسبب له في مضاعفات تطورت إلى تشنجات".

وتابع: "أُدخل غرفة العمليات لتركيب عظم للجمجمة بواسطة شريحة معدنية والاستغناء عن العظم الطبيعي نهائياً، وكان سبب تركيب الشريحة المعدنية بحسب الأطباء أن العظم الطبيعي حجمه بدأ يصغر؛ لذا اضطروا لتركيب شريحة معدنية، وبعد ذلك قرر الأطباء إخراج والدي من المستشفى للمنزل وسافرت به إلى تيماء، وكان في غيبوبة لا يتحرك ولا يتكلم أبداً, وبعد أسبوعين تدهورت حالته وتم تحويلي من مستشفى تيماء العام لمستشفى الأمير سلمان العسكري, لتأتي المفاجأة فعند وصولنا للمستشفى العسكري تبين عدم وجود ملف لوالدي الذي مكث ما يقارب عام لديهم".

وأكد الدربي لـ"سبق" أن الملف قد سحب من السجلات في نفس اليوم الذي حضر فيه من تيماء، وتابع: "أبلغت إدارة المستشفى أن الملف غير موجود إلا أنني لم أجد إجابة, وأضاف: "أجمع الأطباء على أنه لا يوجد علاج طبي لوالدي حتى أنهم وضعوه في حالة عدم إنعاش قلب في حال توقف قلبه، وهذا مثبت بتقارير لدي, وبينوا لي أيضاً أن والدي سيستمر طوال حياته دون حركة وبدون نطق".

وواصل حديثه: "أخرج والدي من العسكري إلى المنزل وهو لا يستطيع الحركة ولا يستطيع التغذية إلا بواسطة (لي) عن طريق البطن, فقررت  السفر إلى أحد المستشفيات المتقدمة في الأردن, وبعد وصولنا تم الكشف عليه من قبل أطباء أردنيين بعد إدخاله العناية المركزة، حيث مكث خمسة عشر يوماً وقد كلفني ذلك ما يقارب مائة وعشرين ألف ريال, وقد أشعرني الأطباء أن النزيف الذي حدث لوالدي في العسكري في البداية سبب له الشلل وعدم القدرة على الحركة مؤكدين عدم القدرة على علاجه".

ولفت إلى أن والده يعمل وكيل الأحوال المدنية بمحافظة تيماء، وقد رفع له تقاعد مبكر؛ لعدم قدرته على مواصلة العمل, كاشفاً عن مأساة جديدة له حيث قال: "أثناء مرض والدي كنت على رأس العمل وكنت بعد الانتهاء من دوامي أباشر مرافقة مع والدي، حيث إنني أعمل برتبة وكيل رقيب في الدفاع الجوي وأتشرف بالعمل بهذا القطاع, إلا أنه وأثناء أزمة والدي تم تكليفي بدورة خارج منطقة تبوك وطلبت من المسؤولين إلغاءها؛ نظراً لظروفي حيث أرفقت لهم صوراً من التقارير وصكاً من المحكمة كوني أنا أكبر أخوتي والموظف الوحيد فيهم, ولدي من الإخوة أربعة عشر إلى جانب أبنائي, إلا أنهم رفضوا ذلك، ما دفعني إلى الاعتذار عن الوظيفة بتقديم فصل نظامي، وقد تمت الموافقة عليه من قبل إدارتي لعدم استطاعتي ترك والدي".

وتابع: "أنا الآن أطالب بتشكيل لجنة بالتحقيق في قضية والدي من خارج المستشفى العسكري، وقد تقدمت بشكوى للمستشفى نفسه إلا أنهم لم يهتموا بشكواي".

من جانبه، ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام بمستشفى الأمير سلمان العسكري محمد المفلح لـ"سبق": أن حق المريض لا يزال محفوظاً وأي ملف عليه إشكالية لا يغلق، وقال: "إن رغب بالشكوى يتقدم وبكل تأكيد ستحضر لجنة من خارج تبوك للتحقيق"، واعداً أنه في حال تقدمه بشكوى ستحضر لجنة مشكلة من مدير عام الخدمات الطبية في أقل من شهر.

وعن إشكالية ضياع الملف أوضح: "موظفو السجل أبلغوني أن ملف المريض موجود, أما ما يخص الدكتور الذي أجرى العملية، فقد انتهى عقده من المستشفى العسكري، حيث وجد عرضاً آخر، وبحسب علمي أنه من وزارة الصحة".
 

"نسائية حرس الحدود"تطلق أول نشاطاتها خارج الشرقية
  "نسائية حرس الحدود" تطلق أول نشاطاتها خارج الشرقية

سبق - الرياض: أطلقت اللجنة النسائية للسلامة البحرية بحرس الحدود، أول نشاطاتها خارج المنطقة الشرقية، حيث ألقت عضوة اللجنة حنان أبو بشيت عدداً من المحاضرات التوعوية في مدرسة الهام الصغار ومدرسة بيت الاكتشاف في محافظة جدة.

وأوضحت رئيسة اللجنة النسائية للسلامة البحرية الأميرة مشاعل بنت عبدالمحسن بن جلوي، أن تكثيف العمل التوعوي في مختلف المناطق، يأتي على أثر النجاح الذي حققه هذا العمل من خلال الإحصائيات التي ترد من حرس الحدود، وتؤكد انخفاض حالات الحوادث والوفيات نتيجة الغرق.

وأشارت إلى أن هذا الأثر الإيجابي يشجع على بذل المزيد من الجهد، بالإضافة إلى العمل الميداني الذي تقوم به دوريات حرس الحدود الميدانية بدعم ومتابعة مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، وحرصه على استمرار حملات السلامة البحرية في كافة المناطق، مضيفة أن التنسيق يجري حالياً مع بعض المدارس والجامعات في مدينة الرياض حول تنظيم النشاطات التوعوية.

يذكر أن حالات الغرق في شواطئ المنطقة الشرقية للعام الماضي بلغت 5 حالات فقط، بينما كانت في عام 1428هـ 18 حالة، وفي عام 1427هـ 31 حالة.
 

رئيس "قياس": قريباً اختبارات تحريرية يقيم الطالب فيها نفسه
رئيس "قياس": قريباً اختبارات تحريرية يقيم الطالب فيها نفسه

سبق - متابعة: كشف رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير فيصل بن عبدالله المشاري أن المركز يعكف على تصميم نظام يقوم الطلاب من خلاله بتقييم أنفسهم يكون على شكل اختبارات تحريرية تشخيصية تصب في مصلحة الطلاب وأولياء أمورهم تبدأ من المرحلة الابتدائية والمتوسطة بحيث يدخل الطالب ويجرب مهاراته وقدراته ويعطيه النظام توصيات لتحسين الأداء متوقعاً أن هذا التصميم سيكون في متناول الطلاب بعد عامين.

وعن نظرة المجتمع عن "قياس" كونه مركزاً للتعقيد أوضح المشاري أن المركز يتابع تقييم هذه النظرة بكل تعقل معتبراً أن تلك النظرة لا تعكس رأي المجتمع بأكمله فهناك من يثني على هذا التوجه ويعرف برامجه وأهدافه مستبعداً أن يكون ذلك النقد ورقة ضاغطة تجعل المركز يسعى لتسهيل الأسئلة أو تغيير سياسته وتوجهاته، مضيفاً أن النقد يفيد المركز في كيفية التعامل مع تعريف العامة عن دوره وأهدافه.

وعن الصعوبة في اختبارات المركز أوضح "المشاري" أنها متوسطة وهي مبنية على أسئلة مجربة على زملائهم السابقين وهي معروفة الخصائص لدى المركز، مبيناً أن الدرجات التي تعطى للطالب هي الدرجات المعيارية التي تراعي المتوسط العام وتراعي أداء الطلاب الآخرين ويحكم عليهم من خلالها.

إلى ذلك تواصلت فعاليات منتدى التعليم الدولي صباح أمسن، حيث استعرض مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي عبد الخالق القرني في ورقته القدرة الفائقة لنظم التقويم واتساع مجالات تطبيقه، مشيراً إلى أنه على الرغم من أنه يُنظر لأدوات التقويم غالباً على أنها أدوات لقياس التقدم الفردي لدى الطلبة، إلا أنها كذلك تتيح للأفراد والمجتمعات والدول تعقب ومتابعة كفاءة المدارس وأنظمة التعليم، ومن ثم تنفيذ عملية التقويم الذي يكون غرضه الأساسي تحسين التعليم.

وأكد الدكتور "القرني" في ورقته أن التقويم التربوي يعتمد على معلومات يتم جمعها في مستوى الصف الدراسي والمدرسة والجهاز المركزي، وإذا لم تتسق هذه المعلومات وتترابط في منظومة واحدة؛ فإن الاحتمال كبير بتولد شعور لدى المعنيين في مستوى معين بعدم الثقة في هذه المعلومات في المستوى الآخر؛ مما يؤدي إلى عدم التكامل أو بالأحرى إلى اختزال التقويم وعدم شموليته.

وأضاف: لقد ساد التركيز على التقويم الختامي Summative evaluation للوفاء بأغراض الاختيار والتصنيف وكنتيجة طبيعية لهذا التوجه كانت أغلب أدوات التقويم في الصف الدراسي والمدرسة ختامية تهدف إلى التصنيف والمقارنة بين الطلاب وتنتهي بأرقام ورموز تدل على التحصيل الدراسي (الدرجات).

ورأى المحاضر أن البحث أثبت أن التقويم التكويني Formative evaluation الذي تحدد فيه معايير الأداء، ويتم التحقق منها يؤدي إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي؛ ومن ثم إلى تطوير التعليم، إذ إن من سمات هذا النوع من التقويم أنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأهداف والمعايير التعليمية التي يجب أن تحدد بوضوح فهو تقويم من أجل التعلم وليس عن التعلم.

واختتم الدكتور القرني عرضه أنه لكي يتحقق تطوير التعليم يجب تبني التقويم التكويني وأدواته المختلفة، وأن توجد ثقافة موحدة وفهم مشترك للتقويم في المستويات الثلاثة: الصف الدراسي والمدرسة، والإدارة المركزية.

في المحاضرة الثانية لليوم الثالث للمنتدى وفي ورقته المعنونة بـ "التقويم من أجل تعلم الرياضيات" رأى مؤسس ومدير مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات الدكتور فهد الشايع أن مفهوم التعلم شهد تحولات كبيرة مبنية على الأسس الفلسفية والنفسية التي تبنتها التربية الحديثة، مضيفاً أن التقويم يرتبط بالتعلم ارتباطاً وثيقاً باعتباره جزءاً من عملية التعلم، وليس مجرد حكم عليها.

ومن هذا المنطلق؛ تحول الاهتمام من التركيز على تقويم التعلم Assessment of Learning بقياس ما يعرفه الطالب ويستطيع عمله, إلى التقويم من أجل التعلم Assessment for Learning وذلك باستخدام التقويم لتحسين عمليات التعلم، وأحدث هذا التحول في مفاهيم التعلم والتقويم، الحاجة إلى استخدام أساليب تقويمية متسقة مع فلسفة وأسس التعلم المتبناة في العملية التعليمية.

الجدير بالذكر أن الدكتور الشايع تبنى سلسلة تعليمية عالمية، وعمل على تعريبها، ومواءمتها، وقد صاحب هذا المشروع تطوير في آليات التقويم المستخدمة وفق السلسلة المواءمة، وشهد تطبيق السلسلة في الميدان التربوي عدداً من التحديات، ومن بينها التحديات المتعلقة بالتقويم ليتوافق مع فلسفة التعلم في السلسلة.

وتضمنت الورقة العلمية التحول في مفهوم التعلم والتقويم، وارتباطهما وفق هذه التحولات وتقويم التعلم في كتب العلوم والرياضيات الجديدة، وأساليب التقويم من أجل تعلم العلوم والرياضيات: توجهات حديثة، وتحديات تطبيقها في الميدان التربوي.

 

"مدني الرياض"يخمد حريق شقة منفوحة.. ولا إصابات
 "مدني الرياض" يخمد حريق شقة منفوحة.. ولا إصابات

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: أخمدت فرق الدفاع المدني بالرياض، قبيل ظهر اليوم، حريقاً اندلع داخل شقة سكنية في حي منفوحة بالرياض، دون تسجيل إي إصابات تذكر.

وكان الدفاع المدني قد تبلغ عن الحريق، وهرعت للموقع فرق الإطفاء والإنقاذ، فيما أشار البلاغ الأولي إلى وجود طفل داخل الشقة, وبالفعل تمكنت فرق الدفاع المدني بفضل الله من إخماد الحريق الذي اقتصر على جزء من الشقة، فيما تبيّن أن الطفل كان في منزل الجيران، ولم يكن داخل الشقة أحد.

وأكدت مصادر "سبق" أن الحريق لم يسفر عن إي إصابات، ولله الحمد.

 

الإطاحة بـ 9 من مجهولي الهوية بكمين في شهار بارق
الإطاحة بـ 9 من مجهولي الهوية بكمين في شهار بارق

عبدالرحمن الشهري - سبق – بارق: ألقت شرطة محافظة بارق، مساء أمس، القبض على 9 من مجهولي الهوية، بالقرب من قرية شهار، بعد استيقاف مركبتهم بالقوة الجبرية.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" فإن مواطناً كان يقود مركبة عائلية وعلى متنها 9 من مجهولي الهوية، كانت متوجهة إلى غرب المملكة، وبعد تمرير بلاغ لشرطة محافظة بارق تم عمل كمين في قرية شهار والقبض عليهم، وتمكن سائق المركبة من الهروب، وأودع المقبوض عليهم التوقيف تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم، والعمل جار للقبض على قائد المركبة من خلال التحريات التي تجريها الجهات الأمنية.

وأكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله شعثان صحة المعلومات، وقال إن المركبة من نوع جمس صالون، والبحث جار عن السائق الهارب، وهناك بعض المعلومات التي جمعت للوصول له.
 

تغريم مستشفيات وصيدليات مخالفة في الحفر بـ 100 ألف ريال

سبق - حفر الباطن: كشف الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بحفر الباطن عبدالعزيز بن عبدالله العنزي، أن إدارة القطاع الصحي الخاص بالشؤون الصحية، فرضت غرامات مالية بقيمة بلغت 100 ألف ريال، من خلال الجولات الميدانية على عدد من الصيدليات والمستشفيات والمجمعات الطبية الخاصة ومحلات النظارات، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأضاف أن هذه الغرامات كانت نتيجة مخالفات تم رصدها من قبل أعضاء لجنة المخالفات بالإدارة، حيث تم رصد عدم توفر التجهيزات الأساسية الطبية وغير الطبية في عدد من المنشآت الصحية، مشيراً إلى أن اللجنة رصدت تمكين بعض الكوادر الطبية من العمل بدون الحصول على تراخيص مزاولة مهنة، وعمل بعض الأقسام داخل المنشأة كالمختبر والأشعة والعلاج الطبيعي بدون اكتمال الكوادر الطبية المطلوبة.
 

وظائف شاغرة بهيئة التحقيق والادعاء بجازان على المرتبة السادسة
 وظائف شاغرة بهيئة التحقيق والادعاء بجازان على المرتبة السادسة

واس – سبق: أعلن فرع هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة جازان، عن توفر عدد من الوظائف الشاغرة لديه على المرتبة السادسة.

وشملت الوظائف المعلن عنها: مساعد مراقب إداري, ومراقباً إدارياً, ومحققاً نظامياً مساعداً.

ودعا مدير هيئة الرقابة والتحقيق بالمنطقة، محمد بن سيف المحلفي، الراغبين في التقدم إلى مقر الفرع بمخطط خمسة، مصطحبين معهم صورة من الهوية الوطنية، أو بطاقة الأحوال سارية المفعول، مع الأصل للمطابقة, وصورتين شمسيتين حديثتين, وصورة من المؤهل العلمي درجة البكالوريوس في تخصصات: "الشريعة، والأنظمة، وإدارة الأعمال، والدراسات الإسلامية، وأصول الدين"، وبتقدير لا يقل عن جيد.
 

القبض على شابين هددا موظفة بمحل عطور بخطف ابنتها ونشر صورها على الإنترنت
  القبض على شابين هددا موظفة بمحل عطور بخطف ابنتها ونشر صورها على الإنترنت

فهد العتيبي - سبق - الطائف: هدد شابان موظفة تعمل في محل لبيع العطور, بخطف ابنتها في حال عدم استجابتها لمطالبهما في الخروج معهما، أو نشر صورها على الإنترنت؛ كون أحدهما كان على علاقة بها، وتركته بعد أن تابت، إلا أنه لاحقها وأخضعها للابتزاز, فيما تم استيقافهما ويخضعان لاتخاذ الإجراءات بحقهما حالياً.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بمحافظة الطائف، قد باشرت واقعة امرأة "مُطلقة" 28 عاماً, تعمل موظفة بمحل لبيع العطور والمستحضرات التجميلية، الذي طبق قرار التأنيث بمول "قلب الطائف", حيث تعرضت لابتزاز وتهديد بنشر صورها، وخطف ابنتها من قبل شابين أحدهما 27 عاماً، ويعمل بقطاع أمني, والثاني 35 عاماً "عاطل", بعد أن كانت قد تقدمت المرأة المُتضررة بشكواها لدى الهيئة تطلب تخليصها من شرور المُبتزين.

وكانت المرأة قد تعرفت على الأول "الموظف" في فترة سابقة، وحصل على مجموعة من الصور الخاصة بها, لحين أن قررت التوبة وقطعت علاقتها به, إلا أنه زود قريبه بصورها، وبدوره بدأ يبتزها ويُهددها بنشرها على الإنترنت، وخطف ابنتها في حال عدم استجابتها للخروج معه والذهاب لإحدى الشُقق.

حينها طلب أعضاء الهيئة المُباشرين للقضية منها أن تتجاوب معه وتوافق, واتفقت معه على أن يأخذها من أمام مول "قلب الطائف", وهُناك حضر فعلاً بمركبة من نوع لكزس ذات لون فضي وبموديل حديث, وتم استيقافه عند مدخل المول, فيما تم تحريز هاتفه الجوال، الذي كان يتضمن صور المرأة، وتم تسليمه لمركز شرطة السلامة.

كما تمت الإطاحة بالمُبتز الثاني، بعد أن اتصل بالمرأة، وطلب منها الخروج مُهدداً إياها، قبل أن يعلم مصير قريبه, واتفقت معه على الحضور عند مدخل المول لمرافقته, وبالفعل حضر بمركبة من نوع لكزس لؤلؤي, وتم استيقافه من قبل أعضاء الهيئة، الذين طلبوا إثبات هويته, حيث تمكن من الفرار تاركاً مركبته وبها جواله الذي يتضمن الصور الخاصة بالمرأة، والعديد من الأرقام الخاصة بالنساء مع صورهن، بالإضافة لبعض المقاطع الإباحية.

وبعد ربع ساعة تقريباً كانت المرأة، قد تلقت اتصالاً من المُبتز الهارب، وأنه عازم على خطف ابنتها؛ انتقاماً منها كونها أبلغت الهيئة, وبدورها نقلت ذلك الاتصال لأعضاء الهيئة، الذين بادروا بالاتصال عليه والتحدث معه، وقام بتسليم نفسه لمركز شرطة الفيصلية، ليتم إلحاقه بقريبه؛ كونهما مُشتركين في قضية الابتزاز معاً, فيما لا يزالا في انتظار اتخاذ الإجراءات بحقهما، بعد رفع أوراق قضيتهما لهيئة التحقيق والإدعاء العام.
 

رياح شديدة في الطائف تسقط بعض الأشجار
رياح شديدة في الطائف تسقط بعض الأشجار

فهد العتيبي - سبق - الطائف: أدت موجة الرياح الشديدة التي تعرضت لها محافظة الطائف، أمس، لسقوط بعض الأشجار، وإلحاق أضرار مختلفة، فيما أعلنت إدارة الدفاع المدني حالة التأهب.

وبيّن الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني في محافظة الطائف العقيد خالد بن عبد الله القحطاني أن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت على أثر ذلك عدة بلاغات تفيد بسقوط عدد من الأشجار وتأثر عدد آخر، ما استدعى التدخل لإزالة الخطورة بالتنسيق مع جهات الاختصاص دون إصابات تذكر.
 

 

"4146"عملاً يشارك في الدورة الثانية عشرة لجائزة الصحافة العربية
"4146" عملاً يشارك في الدورة الثانية عشرة لجائزة الصحافة العربية

سبق – متابعة: كشفت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية اليوم، عن تلقيها "4146" مشاركة صحفية، في كافة فئات الدورة الثانية عشرة، لجائرة الصحافة العربية التي ستقام في ختام اليوم الثاني لفعاليات منتدى الإعلام العربي، في الفترة من 14- 15 مايو 2013.

واحتلت فئة الصحافة العربية للشباب المركز الأول، من حيث حجم المشاركة بنسبة 21%؛ مما يعكس نجاح التحول الإلكتروني في مجال الصحافة العربية، بالإضافة إلى النشاط الكبير للجيل الجديد من الصحفيين دون سن الثلاثين.

وفي تطور لافت، جاءت فئة الصحافة الإنسانية في المرتبة الثانية في عامها الأول بنسبة 11%، في دلالة على أهمية استحداث هذه الفئة، التي حظيت برعاية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ضمن اتفاقية تعاون وقعتها الأمانة العامة، بعد قرار مجلس الإدارة باعتماد هذه الفئة ضمن فئات الدورة الثانية عشرة، فيما جاءت الصحافة السياسية في المرتبة الثالثة بنسبة 10.5%، في إشارة واضحة لأهمية ما يمر به الوطن العربي من تغييرات سياسية، وحلت فئة الصحافة الاستقصائية في المرتبة الرابعة بنسبة 10%.

وفي هذا الإطار، قالت مديرة جائزة الصحافة العربية، منى بوسمرة: "تميزت الأعمال المشاركة في هذه الدورة بتغطيتها للعديد من المواضيع المهمة والجديدة، خاصّة في كل من الفئات الإنسانية والسياسية، فقد غطّت معظم الأعمال المشاركة العديد من المواضيع الحسّاسة في المناطق الساخنة، في معظم مناطق الوطن العربي خلال العام 2012، سواء كان ذلك من ناحية المضمون، الذي تعالجه أو المواضيع الجديدة التي تتّسم بعمق الطرح والابتكار".

وتلقت جائزة الصحافة العربية هذا العام أكبر عدد من الأعمال، منذ انطلاق الدورة الأولى للجائزة في العام 2000، حيث تصدرت فئة الصحافة العربية للشباب، من حيث حجم المشاركة المركز الأول؛ لتشمل صحافيين جدداً من جيل الشباب، الذين يفضلون التواصل باستخدام أدوات الإنترنت الحديثة، وقد أسهم التحول لاستقبال الأعمال الإلكترونية في هذا النجاح.

من جانبه، أكد نائب مدير الجائزة، جاسم الشمسي: أن مجلس الإدارة سيستمر في تطوير فئات الجائزة، وتقديم كل ما هو جديد، وذلك لمواكبة التغيرات المتسارعة في المشهد الإعلامي العربي، حيث تهدف الجائزة إلى تحفيز الطاقات الصحافية في الوطن العربي على الإبداع، من خلال التقدم بأعمال مبتكرة وغير تقليدية في شتى المجالات.

وأضاف الشمسي: "ساعد التحول الإلكتروني خلال هذا العام، على تلقي عدد كبير من الأعمال الإلكترونية التي تتسم بالابتكار والتجدد، حيث بلغت المشاركات النسائية 43% من إجمالي المشاركات مقابل 57% للصحافيين الرجال، كما سجلت هذه الدورة نمواً بنسبة 5% عن الدورة الماضية لتستلم 4146 عملاً صحافياً من 19 دولة عربية، بالإضافة إلى 12 دول أجنبية لصحف دولية تصدر باللغة العربية، وذلك بنمو يزيد على 5% مقارنة مع عدد مشاركات العام الماضي، وبزيادة إجمالية بلغت نسبتها 418.25%، منذ انطلاق الدورة الأولى للجائزة في العام 2000".

كعادتها احتلت جمهورية مصر نصيب الأسد من إجمالي المشاركات، بنسبة 22.7% بعدد 942 مشاركة، تلتها فلسطين في المرتبة الثانية بنسبة 10.8% والإمارات العربية المتحدة بنسبة 8.2%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 7.7%، وجاءت مشاركة كل من لبنان والأردن بنسبة 7.5%، كما شهدت هذه الدورة زيادة في المشاركات من دول المغرب العربي، لتشكل مشاركات المغرب، وتونس، والجزائز، ما نسبته 23.3 %، بزيادة بلغت 4% عن الدورة الماضية وذلك لتميزها بالمستوى العالي في الصحافة الإلكترونية.

وستعلن الأمانة العامة للجائزة عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة خلال شهر إبريل المقبل، بينما يتم الإعلان عن الفائزين مساء يوم 15 مايو المقبل، خلال حفل توزيع الجوائز الذي يعقد بعد انتهاء فعاليات الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي التي تبدأ أعمالها صباح يوم 14 مايو2013.

جدير بالذكر، أن لجان التحكيم تضم نحو 60 محكماً إعلامياً وأكاديمياً بواقع 5 إلى 8 محكمين لكل فئة من الفئات الصحافية الــ12 من مختلف أرجاء الوطن العربي، حيث لا يتم الكشف عن أسمائهم إلا بعد اختتام حفل توزيع الجوائز في شهر مايو القادم، لضمان أكبر قدر من النزاهة والشفافية في ترشيح واختيار الأعمال الفائزة؛ كما تقوم الجائزة بتغيير وتجديد أعضاء لجان التحكيم في كل دورة لضمان أقصى درجات الموضوعية في تقييم الأعمال.
 

450 طالبة يمتنعن عن الدوام بمجمع "الجوة"لخطورته على حياتهن
450 طالبة يمتنعن عن الدوام بمجمع "الجوة" لخطورته على حياتهن

قاسم الخبراني - سبق – جازان: امتنعت اليوم 450 طالبة يدرسن بجمع الجوة التعليمي للبنات بمحافظة العارضة عن الدوام؛ احتجاجاً على سوء حال المبنى المدرسي المستأجر، بعد أن أصبح يشكل خطراً على حياتهن.

وقال عدد من أولياء الأمور لـ"سبق": إن المبنى المدرسي لم يعد صالحاً للدراسة، وأصبح يشكل خطراً مميتاً، يهدد أرواح الطالبات، خاصة أن أجزاء من الدرج تتساقط، وأصيبت طالبة يوم أمس نتيجة لذلك.

وأضافوا: "ليس هذا فحسب، بل إن الصيانة غائبة، حيث إن دورات المياه لم تعد صالحة للاستخدام الآدمي، وانطفاء الكهرباء يتكرر بين الحين والآخر، وقد أخلي غير مرة؛ بسبب التماسات الكهربائية التي تحدث في المبنى".

ولفت أولياء الأمور إلى أن إضراب الطالبات عن الدوام سيستمر؛ حتى يتم نقلهن لمبنى آخر أكثر أماناً من المبنى الحالي، متسائلين عن سبب تعثر مشروع المبنى المدرسي الحكومي منذ قرابة التسع سنوات، وناشدوا هيئة مكافحة الفساد بفتح تحقيق مع المتسببين.

ومن جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلام بتعليم جازان، محمد الرياني لـ"سبق": إنه تم التنسيق مع المدير العام لتكليف مؤسسة للقيام بصيانة المبنى المستأجر "كهرباء وسباكة"، خلال إجازة الأسبوع، وأكد أن الدراسة ستستأنف في المبنى يوم السبت.
 

مصدر سوري رسمي يؤكد: استهداف قصر الرئاسة بدمشق
مصدر سوري رسمي يؤكد: استهداف قصر الرئاسة بدمشق

سبق – وكالات: نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، عن مصدر رسمي تأكيده أن قذائف أطلقها "إرهابيون"، سقطت بالقرب من قصر تشرين غرب العاصمة، ولم تسفر إلا عن أضرار مادية.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، سقطت قذيفتا هاون على الأقل، بالقرب من السياج الجنوبي، لقصر رئاسي سوري بدمشق، فيما اعتبره نشطاء أقرب هجوم - حتى الآن - على واحد من قصور الرئيس بشار الأسد.

ويقع القصر بالقرب من حي المزة الذي شهد إجراءات أمنية مكثفة.

وقال رموز المعارضة: إن مصدر القصف كان في ضاحية داريا، التي يسيطر عليها المعارضون. ولم يعرف ما إذا كان الأسد موجوداً في القصر وقت وقوع الهجوم أم لا.

وقال أحد السكان في المنطقة لوكالة الأنباء الألمانية: إنه سمع أصوات ثلاثة انفجارات على الأقل، وتطاير زجاج بعض النوافذ في المباني القريبة.

ويستقبل الأسد عادة الوفود الأجنبية في قصر تشرين، ويوجد قصران رئاسيان آخران في المدينة، أحدهما في منطقة قاسيون، والآخر في حي الرمانة الراقي في وسط العاصمة.

وقال أبوالفضل، قائد في جبهة النصرة المعارضة، التي تقاتل مع الجيش السوري الحر في داريا: "سنضرب في مناطق أكثر قرباً في الأيام المقبلة".
 

في الكويت.. "الزوجة الثانية"تنهي حياة زوجها بـ3 طعنات
في الكويت.. "الزوجة الثانية" تنهي حياة زوجها بـ3 طعنات

سبق – متابعة: قضى كويتي نحبه بثلاث طعنات، سددتها إليه زوجته الثانية؛ إثر خلاف عائلي حصل بينهما داخل شقتهما الكائنة في "حولي".

ونقلت صحيفة " الرأي" الكويتية عن مصدر أمني أن: "عمليات وزارة الداخلية تلقت بلاغاً مساء أول أمس من امرأة غير محددة الجنسية، ذكرت فيه أن زوجها المواطن، في العقد الرابع من عمره، أقدم على الانتحار بطعن نفسه بسكين المطبخ، بعدما تملكته حال غضب لا تعرف أسبابها".

وتابع المصدر "انطلق إلى المكان رجال أمن ومباحث "حولي"، بقيادة العقيد عبدالرحمن الصهيل، ومساعده المقدم وليد الفاضل، يرافقهم فريق من الأدلة الجنائية والطوارئ الطبية، وبعد معاينة الجثة تقرر نقلها إلى الطب الشرعي، فيما أوعز العقيد الصهيل إلى رجاله اقتياد الزوجة إلى مكتب المباحث لتوثيق شهادتها".

ومضى المصدر الأمني أن: "رجال المباحث وخلال استجوابهم للزوجة تضاربت أقوالها، ما أثار الشكوك لديهم، فطلبوا إليها الهدوء؛ حتى تتمكن من الإدلاء بشهادتها، لتعترف بأنها الزوجة الثانية للمجني عليه، وقد حدث بينهما خلاف تطور إلى مشادة وتشابك بالأيدي، دفعها إلى إحضار سكين من المطبخ، وتسديد ثلاث طعنات في صدره أردته قتيلاً".

وأضاف المصدر: "تقرر احتجاز المتهمة على ذمة قضية، سجلت بحقها، تمهيداً لإحالتها إلى النيابة العامة".
 

دورات تدريبية مجانية لطلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام
 دورات تدريبية مجانية لطلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام

سبق – الرياض: تنطلق السبت المقبل سلسلة الدورات التدريبية الإثرائية المجانية التي ينظمها نادي البرامج التحضيرية في عمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفصل الدراسي الحالي لطلاب السنة التحضيرية.

وأوضح عميد البرامج التحضيرية بالجامعة الدكتور عبد الرحمن بن سليمان النملة أن هذه الدورات تأتي انطلاقاً من أهداف عمادة البرامج التحضيرية التي تسعى إلى تعزيز وصقل مهارات الطلبة وتغيير نمطية التفكير الاعتمادي لدى الطالب نحو الاستقلالية والاعتماد على الذات، والتفكير الإبداعي وصولاً إلى الهدف الاستراتيجي الذي يتمثل في تجويد مخرجات الجامعة من خلال التأسيس العلمي والمهاري للطلاب والطالبات وتهيئتهم للحياة الجامعية، وإعدادهم لسوق العمل مستقبلاً.

 

مضيفاً أنه تم التركيز في هذه البرامج على أهم المهارات المطلوب بناؤها للطالب وتتمثل في مهارات التعلم والتفكير والبحث والاتصال وريادة الأعمال، إضافة إلى تعويد الطلاب على الانضباط والجدية وإدارة الوقت وتطوير قدراتهم الذاتية، وتنفذ هذه البرامج التدريبية حسب معايير عالمية ليكون الطالب في نهاية العام متمكناً من تلك المهارات بكل اقتدار ومن ثم يكون مؤهلا بشكل أفضل للدراسة الجامعية وللحياة العملية بعد تخرجه.

من جهته أوضح مدير نادي البرامج التحضيرية في العمادة الدكتور أسامة الموسى أن هذه الدورات والبرامج تأتي ضمن خطة شاملة لتطوير المهارات لدى الطلاب والطالبات أعدها وينفذها فريق من المختصين في قسم المهارات والتعلم الذاتي بعمادة البرامج التحضيرية بالجامعة، حيث تستقطب العمادة المدربين المتميزين في مجالات القيادة والإبداع والتنمية البشرية وتطوير الذات.

وأشار إلى أن هذه الدورات تشمل عدداً من البرامج المعدة بعناية، منها: خطوات البحث العلمي،واستخدام الطاقات القصوى للدماغ، وكيف تخطط لحياتك؟ وأساليب واستراتيجيات للتغلب على قلق الرياضيات،وتنمية الدافعية للتحصيل الدراسي، وفن التعامل مع الآخرين، وتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب البرامج التحضيرية، والنجاح وأسراره، وحل المسائل باستخدام البرمجة، ومعالجة الصور باستخدام برمجيات معالجة الصور، وشبكات التواصل الاجتماعي السلبيات والإيجابيات، وتكنولوجيا الحركة والصور المتحركة، وأمنية المعلومات، وابدأ مشروعك الصغير، والريادي الصغير، ومبادئ القيادة الإدارية، ومدرب المستقبل، وكيف تتذوق النص الأدبي؟ والواقع الافتراضي وأثره في التعليم.
 

"بافقيه"يحتفل بعقد قران ابنته
"بافقيه" يحتفل بعقد قران ابنته

سبق – جدة: يحتفل أحمد بافقيه، رجل الأعمال، بعقد قران ابنته على السيد أحمد خوجة، غداً الخميس، بقاعة الريفيرا في حفل دعا إليه بافقيه رجال الأعمال وأعيان المجتمع.
 

"الخدمة"تعلن أسماء (96) متقدمة للوظائف التعليمية النسوية
"الخدمة" تعلن أسماء (96) متقدمة للوظائف التعليمية النسوية

 

عبدالله البرقاوي– سبق- الرياض: أعلنت وزارة الخدمة المدنية، أسماء الدفعة الخامسة من مفاضلة الوظائف التعليمية النسوية، البالغ عدد وظائفها المعلنة (4603) وظيفة بالمستوى الخامس، من لائحة الوظائف التعليمية.
 
وأوضحت الوزارة: أن من أَعلنت أسماءهن، وعددهن (96) مواطنة، هن من اجتزن المطابقة بعد إجراء المفاضلة، وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة، بحدها الأعلى (95) نقطة، موزعة على النحو التالي: المؤهل العلمي ونقاطه (50) نقطة، بالإضافة إلى نصف نقطة عن كل درجة زائدة عن الخمسين درجة في المعدل، بحد أقصى (25) نقطة، وباعتبار نقطتين عن كل سنة أقدمية، بحد أقصى عشر سنوات بـ(20) نقطة.
 
وقالت الوزارة: إن من أعلن اسمها، يمكنها متابعة موقع وزارة التربية والتعليم (بوابة التكامل الإلكترونية) (tkml.moe.gov.sa/portal) لتحديد يوم إجراء المقابلة الشخصية، ومن لم تقم بتحديد البيانات المطلوبة على موقع وزارة التربية والتعليم، أو عدم الحضور للمقابلة الشخصية، يعتبر ذلك عدولاً منها عن الرغبة في التوظيف.
 
وأضافت الوزارة: أن الإعلان قد تضمن البيانات الخاصة بكل مدعوة: (الدرجة العلمية، والمادة التعليمية المتقدمة لها، والتخصص، وإدارة التربية والتعليم المدعوة لها، ومجموع النقاط التي حصلت عليها)، ويأتي إعلان هذه التفصيلات؛ تأكيداً لمبدأ الشفافية، التي دأبت الوزارة على انتهاجها.
 
أسماء المطلوب منهن مراجعة بوابة التكامل الإلكترونية:
 

السجل المدني

الإسم

المؤهل العلمي

التخصص

النقاط الكلية

وصف المادة

المرحلة التعليمية

ادارة التعليم

******4756

هيا محمد بن ناصر الدوسري

الجامعية التربوية وغير التربوية

الدراسات الإسلامية وعلومها

87.355

 دين

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم الشرقية

******4349

فوزيه سعيد احمد الغامدي

الجامعية التربوية وغير التربوية

الدراسات الإسلامية وعلومها

86.855

 دين

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم الباحة

******2591

مشاعل سلطان باخت السحيمي

الجامعية التربوية وغير التربوية

الدراسات الإسلامية وعلومها

85.9211

 دين

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم حائل

******1252

منال عبدالله صالح الرثيع

الجامعية التربوية وغير التربوية

الدراسات الإسلامية وعلومها

85.8478

 دين

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم الدوادمي

******7566

خلود عبدالله موسى الزهراني

الجامعية التربوية وغير التربوية

الدراسات الإسلامية وعلومها

85.6556

 دين

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم القنفذه

******5654

فاطمه حسين احمد خرمي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

85.5594

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم جازان

******7724

جمعه محمد حنش الزهراني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

85.255

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الباحة

******1095

حنان عبدالكريم عبدالله العبودي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

84.835

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم القصيم

******0294

فدوى عبدالكريم محمد احمد

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

84.49

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الليث

******8381

نوره محمد يحي هزازي

الجامعية التربوية وغير التربوية

الدراسات الإسلامية وعلومها

84.225

 دين

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم نجران

******3684

شمعه محمد يحي شراحيلي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83.99

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم صبيا

******9085

خلود فهد بن عبدالمحسن البديوي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83.84

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم القنفذه

******7244

نوره عبدالكريم خضر المالكي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83.755

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم القنفذه

******8974

عابديه على بن حسين ابوسهيله

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83.7117

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم القنفذه

******8141

بدريه معتق عاتق الشريف

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83.6567

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******8260

جوهره خليوي بن عايض الحارثي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83.405

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم القنفذه

******8773

منال سعود عبدالله الحربي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83.275

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم القنفذه

******3607

حصه سند كليب العتيبي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83.035

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الدوادمي

******2137

حصه جليل مزعل بن طواله

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

83

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الدوادمي

******6356

تهاني عمران بن عمر المغربي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

82.935

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم القنفذه

******5983

الجازي عايض مناحي العتيبي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

82.92

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الدوادمي

******1562

فوزيه محمد مسعود الجهني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الدراسات الإسلامية وعلومها

82.775

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******0447

سعداء سعود نزال الحربي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

82.7256

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الشرقية

******1184

غزيل شاهر عوده الدعدي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

82.7028

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم بيشة

******2096

منيره سعد ابراهيم العميره

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الدراسات الإسلامية وعلومها

82.6078

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم بيشة

******8651

ابتسام حسن محسن الرفاعى

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

82.4867

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******8502

سهله يحي جبران المالكي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

82.305

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الشرقية

******7255

سماح علي محمد القرشي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

81.55

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******1108

لمياء عوض ظبيب الحربي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

81.5072

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******7934

نسرين عواد بن جمعه الجهني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

80.405

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم نجران

******1147

هاجر عوض مصلاح الرشيدي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

80.38

 دين

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم نجران

******1733

فوزيه ضيف  الله سعد العمري

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

87.98

 عربي

ابتدائي

ادارة التربية و التعليم عسير

******6532

عزيزه هبه حسن الجيزاني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

82.67

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم جازان

******9666

فاطمه موسى علي دوشى

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

82.485

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم جازان

******0448

خلود علي احمد بن دريهم

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

81.7678

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الدوادمي

******6709

داخله أحمد عبيدالله الحازمى

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

81.7072

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم العلا

******7824

رباب صالح عبدالله عبدالكريم

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

81.6889

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم العلا

******5239

اسماء ابراهيم فهد الفليج

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

81.6256

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الدوادمي

******2042

حياة نويجي عبدالكريم الشيخ

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

81.17

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم عفيف

******5774

فاطمه مرشود حميد الحربي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

81.115

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حائل

******9738

حنان عبدالله بن ابراهيم عكد

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

81.04

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم عفيف

******4765

منيره مقبل دويلان العنزي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

81.0117

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حائل

******0204

لطيفه فهد حمد المهناء

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

80.9794

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم عفيف

******0920

وضحى هندي سالم الجهني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

80.9367

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******8231

ذيره غانم غنايم الحجيلي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

80.895

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******4009

هند أحمد سعد الرفاعي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

80.6728

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******8533

بسمه صالح بن حجاج الحربي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

80.62

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******7396

حميده محمد طوقان الجهنى

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

80.5567

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******3592

امل صالح علي الغامدي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

80.3906

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم بيشة

******2772

وفاء حسن احمد باجبير

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

80.1506

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم بيشة

******0746

بدريه ناصر بن عبدالرحمن الملحم

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

79.5911

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******9453

ميعاد عفتان بن مضحي الظفيري

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

79.5661

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******3655

منيره عبدالله محمد العريفي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

79.4094

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******7912

سلوى محمد بن مبروك الحربي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

79.3689

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******5702

نجاة محمد يحيى عبيد الله الانصاري

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

79.15

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******3093

وفاء حسين علي القحطاني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

79.0617

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******7990

هيا علي ابن سعيد القرني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

78.8006

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم سراة عبيده

******0447

وفاء محمد حمد بن عقيل

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

78.3017

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم سراة عبيده

******3090

رافعه علي محمد الشهري

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

78.2806

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم نجران

******5158

فهده مطلق غريب الظفيري

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

78.0467

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم نجران

******5306

نجاح حمدان احمد البحيري

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

77.96

 عربي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم نجران

******3346

دليل محمد صالح العريشي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

علوم ورياضيات

79.6256

 علوم

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم جازان

******1356

زينب جازي عمير الشريف

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

علوم ورياضيات

76.1622

 علوم

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم العلا

******3879

فوزيه صالح خليوي الجهني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

علوم ورياضيات

75.1806

 رياضيات

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******0436

هديل أحمد عبدالرحمن الملا

الجامعية التربوية وغير التربوية

علوم الحاسب الآلي

80.0667

 حاسب

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم الأحساء

******2745

سندس عدنان بن مجتبي بتاوي

الجامعية التربوية وغير التربوية

علوم الحاسب الآلي

75.5556

 حاسب

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم الطائف

******9482

شذى علي دخيل الله الثقفي

الجامعية التربوية وغير التربوية

علوم الحاسب الآلي

75.5444

 حاسب

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم الطائف

******3004

بيان سعود عبيد الحربي

الجامعية التربوية وغير التربوية

نظم المعلومات الحاسوبية

72.2778

 حاسب

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******0638

سميه عطيه ابراهيم ابو حمود

الجامعية التربوية وغير التربوية

نظم المعلومات

71.9278

 حاسب

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم جازان

******3073

خلود محمد مروعي الجابري

الجامعية التربوية وغير التربوية

علوم الحاسب الآلي

71.6556

 حاسب

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم جازان

******4480

بسماء حجيج تركي العوفي

الجامعية التربوية وغير التربوية

نظم المعلومات الحاسوبية

71.4111

 حاسب

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم سراة عبيده

******7762

شيماء عبدالقادر صقر الحسين

الجامعية التربوية وغير التربوية

علوم الحاسب الآلي

71.3389

 حاسب

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم جازان

******6750

زينب محمد بن علي الشبيث

الجامعية التربوية وغير التربوية

اللغة الإنجليزية

74.6467

انجليزي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم نجران

******3652

زبيده عبدالرحمن بن عبدالقادر فطاني

الجامعية التربوية وغير التربوية

اللغة الإنجليزية

74.1222

انجليزي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم بيشة

******9965

منى محمد سالم باسميح

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

رياض الأطفال تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية

87.185

 رياض أطفال

رياض أطفال

إدارة التربية والتعليم مكة المكرمة

******7426

بهيه سعود سليمان الحازمي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

رياض الأطفال تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية

81.775

 رياض أطفال

رياض أطفال

إدارة التربية والتعليم تبوك

******0356

هند محمد عبدالله زهراني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

87.22

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الليث

******0748

فاطمه سفر علي المالكي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

84.125

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم الباحة

******9760

أمل عبدالرحيم محمد الجهنى

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

83.6467

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم تبوك

******2314

حياة عايض علي الشمراني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

83.435

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم المخواة

******4330

شرف محمد بن عايض آل عادي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

82.9883

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******8598

ندى علي عبدالله الاسمري

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

82.8894

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم رجال المع

******4838

ريم صالح مبارك الجهني

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

82.6033

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******4454

لولوه صعب منيان العنزي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

82.5778

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******5495

نوال خليل بن ابراهيم مناع

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

82.5733

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******4077

فاطمه عبدالله بن صالح العقاء

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

82.55

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم سراة عبيده

******9115

مها محمد مرعي الاحمري

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

82.525

 اقتصاد منزلي

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم حفر الباطن

******2034

نوال ناصر صالح الحارثي

الجامعية التربوية وغير التربوية

الجغرافيا

86.05

 التربية الاجتماعية والوطنية

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم المجمعة

******8210

نوره سعيد عوض الاحمري

الجامعية التربوية وغير التربوية

الجغرافيا

85.7394

 التربية الاجتماعية والوطنية

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم الباحة

******3474

ليلي يحي احمد القحطاني

الجامعية التربوية وغير التربوية

الجغرافيا

85.3639

 التربية الاجتماعية والوطنية

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم سراة عبيده

******3356

نوره عائض حشر الاكلبي

الجامعية التربوية وغير التربوية

الجغرافيا

85.2149

 التربية الاجتماعية والوطنية

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم النماص

******4999

اشواق حسين مسلم الحربي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

85.155

 التربية الاجتماعية والوطنية

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم القنفذه

******1150

عبير مسعود عبدالله قرعه

الجامعية التربوية وغير التربوية

الجغرافيا

85.0944

 التربية الاجتماعية والوطنية

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم محايل

******3437

مريم محمد عاتق الرايقي

كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

78.5689

 التربية الاجتماعية والوطنية

ابتدائي

إدارة التربية والتعليم نجران

******3084

فاطمه محمد ضيف  الله الضعيان

الجامعية التربوية وغير التربوية

مكتبات

84.22

مادة المكتبات

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم الرياض

******6710

اميره مشعان راشد المطيري

الجامعية التربوية وغير التربوية

المكتبات والمعلومات

83.4244

مادة المكتبات

متوسط ثانوي

إدارة التربية والتعليم القويعية

 

 

دعوة "254"مواطنة من المتقدمات للوظائف التعليمية النسوية
دعوة "254" مواطنة من المتقدمات للوظائف التعليمية النسوية

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (254) مواطنة، يمثلن الدفعة السادسة، ممن سبق لهن أن تقدمن للمفاضلة التعليمية النسوية، البالغ عددها (4603) وظيفة بالمستوى الخامس، من لائحة الوظائف التعليمية المعلن عنها في 13/2/1434هـ، وذلك لمطابقة بياناتهن بما تم تسجيله على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت (برنامج جدارة).
 
ودعت الوزارة المتقدمات المعلنة أسماؤهن مراجعة أقرب فرع من فروع الوزارة أو مكاتبها (النسوية)، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 14/4/1434هـ، وحتى نهاية دوام الثلاثاء الموافق 16/4/1434هـ.
 
وأكدت الوزارة على أن هذه الدعوة لا تعني الترشيح، وإنما لمطابقة بيانات المتقدمات المعلنة أسماؤهن، بناء على ما تم تسجيله من قبلهن على موقع الوزارة مع أصول الوثائق الرسمية، وأن عدم المراجعة خلال فترة المطابقة، يعني العدول عن الرغبة في التوظيف، وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهن اصطحاب الوثائق التالية، عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة (النسوية) للمطابقة:
أ‌- نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل إن وجد، أو سجل الأسرة المضافة به الخريجة مع نسخة منه0
 
ب‌- أصل وثيقة التخرج مع نسخة منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية، أو المعدل التراكمي، وتاريخ التخرج.
 
ج- قرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات، حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة.
 
د- أصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منها، (حال كون المتقدمة تحمل مؤهلاً غير تربوية)، وأصل وثيقة دبلوم التربية الخاصة، مع نسخة منها للمتقدمات لوظائف التربية الخاصة.
 
وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن من لم تحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية، خلال فترة المطابقة، لن يتم النظر في المستندات التي تتوفر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة.
وختمت الوزارة بتأكيدها على المتقدمات الحصول على مستند إثبات استلام الوثائق من المختصة.
 
أسماء المدعوات للمطابقة:
 

رقم السجل المدني

الأسم

******3748

فاطمه جرمان بن عبدالرحمن الشهري

******7346

فاطمه علي بن عبدالكريم الناصر

******0284

رباب علي بن احمد السيحه

******7719

رحمه عبدالوهاب احمد عسيري

******1749

منيره بداح حسن البيشي

******6223

قوت  القلوب علي بن جعفر المكرمي

******1312

نوف عبدالله فراج السهلي

******1206

مها شجاع يحى ال مصلح

******2002

شيخه بنت محمد بن احمد الجندل

******7854

زهره بنت يونس بن هاني البحر

******8416

هياء محمد ابراهيم العبدالله

******4586

اميره سحمي بن عويسان القحطاني

******2125

موضي عبدالله سعود السبيعي

******1862

مريم رضي حسين الطريفي

******2470

حصه عبدالله فرحان الدوسري

******8241

صالحه حسن سعيد الزهراني

******9405

ايناس عيضه معيض الخشي

******8589

منيره غرم الله علي الزهراني

******1063

ريناد سالم جمعان الغامدي

******0799

حنان رده عمير الهذلي

******1652

خلود فهد عايض النفيعي

******1684

بخيته ابراهيم بن عبدالرحمن الزهراني

******2715

اريج مصلح محمد الشيخ

******5242

مني مهدي محمد القرني

******1445

صبريه عطيه حضيض المحمدي

******7718

صالحه ظافر ابن عامر الشمراني

******4594

أمل مرعي حارث العمري

******4515

ساره عبدالرحمن سعود القحطاني

******2132

حنان حامد سالم المحمادي

******8343

نوره سعيد بن علي الزهراني

******0826

عبير عائض محمد الاكلبي

******8859

نوره عبدالله مداوس الشمراني

******6645

عزيزه علي محمد القرني

******0112

غرسه محمد عثمان القرني

******6532

نوف سعد جبار الغامدي

******5432

تهاني عواد سليمان العطوي

******5504

هدى ابراهيم سليم البلوي

******9399

مزنه محمد فهد القحطاني

******1359

سماح عيد سلامه القضيب

******1242

فاطمه صبحي سلامه العطوي

******5569

حميده عبدالله عوض الزهراني

******1418

فظيه محمد عبدالله البلوى

******5624

حضيه عايد عيد الرهيف

******0288

سلمى عيسى لافي الخيبري

******0554

خاتمه حسن سلمان العمري

******7641

فاطمه رجاء بن ضبعان الرويلي

******1677

هدى علي سلامه الربيعه

******9821

لطيفه فهد منصور بن راشد

******6050

فاطمه جمعان ابن مسفر آل ملحم

******1472

نجاح مبارك سنيد المرواني

******0833

عائشه سليم عوده السناني الجهني

******9511

حمده عوده بن عايد الحويطي

******1263

عبير محمد صالح الحربي

******6188

مشغله محمد جابر عسيري

******9198

فاتن مطر عبيد العمري

******4576

مريم علي احمد عريشي

******3570

فاطمه يعيش عايش الحجي

******3381

ليلى حسين بن محمد عثمان

******6365

مريم يحي بن علي طروش

******7103

سعيده احمد عبيد العيافي

******9665

حليم علي بن حمد عريشي

******5103

فاطم علي بن احمد عطيف

******9304

سماح سليمان بن محمد العييري

******4285

مشاعل عبدالعزيز صالح الغدوني

******0331

صالحه نفاع مرزق الجهني

******4263

زينب محسن صالح الحربي

******7591

مشاعل عبدالرحمن حليان الفهاد

******5055

تهاني محمد راجح الشمري

******8916

العنود فهاد بن مرضي الحارثي

******5745

أمل محمد سلامه الحبيشى

******1999

فاطمه سعيد سعد القحطاني

******2475

مزنه مقبل بن غازي الحربي

******6354

جوزاء متروك بن بندر الشعلان

******2704

نوره عثمان بن محمد العثمان

******1064

عايشه راشد بشيبش الجهنى

******1925

وفاء سعد صالح المهناء

******3095

عزه صقر سعيد الغامدي

******4166

ختمه سلطان محمد البارقي

******9213

دلال صالح بن مهدي بن صغير

******5330

جميله محمد مناع العمري

******6372

نوال حامد محمد القرشي

******5755

عائشه منصور محمد الزبيري

******4601

فوزيه عبدالله محمد رشيد

******6654

ناجيه راضي سليم الجهني

******5280

هند عبدالله عبدالرحمن السليمان

******6237

نوف عناد مرزوق العتيبي

******4491

هدى هدلان بن محمد العتيبي

******0980

العنود سعد ناصر العريفي

******7135

نوره علي عبدالله آل صافي

******2086

هند عامر عويزم الجعيد

******1540

سرا محمد محمد العبدلي

******7578

عائشه مريع زاهر عسيري

******0932

فاطمه محمد حمزه السلامي

******3947

حليمه محمد علي عامر

******6468

دلال سعيد علي الخيري

******7395

ثريا الحسين محمد عسيري

******9367

اسماء فهد عبدالعزيز العقيل

******3100

بدريه سعدي سعيد الذكري

******7898

عبير عوض حسين الحارثي

******1824

زهره سعيد محمد القحطاني

******0373

سراء عبدالله مشبب الاسمري

******3609

عبير حسين عبدالله الشهراني

******1901

حنان على بن محمد الجهني

******7543

هنا عطيه محمد العلونى

******0639

منى ظافر ثابت العمري

******7330

تهاني عبدالله محمد الحيدر

******1334

فاطمه سليمان عبيد الحربي

******0824

عائشه محمد ابراهيم عباس

******8082

عسله يحيى علي مشكع

******0275

صفيه محمد طاهر صميلي

******8314

جميله علي عمران معشي

******8821

وداد عطيه حسن صوي

******0316

عفاف يحيى محمد هزازي

******7514

فاطمه حاسر بن جردي مباركي

******4650

مريم احمد حسين خواجي

******6752

سليمه فرج احمد المرحبي

******8438

ليلى محمد احمد زيلعي

******1447

امانى سالم بن سعيد حدادى

******4496

الهام علي محمد زكري

******9192

ساره منصور موسى جوقي

******2985

لميس عبدالرحمن ناصر طياش

******8378

اسرار عبدالصمد بن مفرج الحربي

******4422

حليمه ابراهيم هادي سوادي

******8063

سوزان احمد ابن عبدالله بانعمان

******7605

فوزيه محمد مهنا سرور

******5768

هند سعود دخيل الله الخزاعي

******6749

مشاعل عبدالله بن سالم القرني

******4011

وفاء جابر بن محمد مطرى

******1422

خلود قليل بن دويرج الهذلي

******9048

حمده عوض الله سلمان السواط

******5010

انتصار سعيد عثمان قبيع

******3631

ابتسام عبدالغني محمد سليمان

******4864

حنان علي محمد المغيولي

******0604

اماني نافع بن رشيد العنزي

******6360

ربيعه مريزيق بن خثلان الرشيدي

******3804

تهاني لويفي بن عرعر العنزي

******9693

عنود نداء فروخ ألعنزي

******2241

نوره دليم رجاء العنزي

******2820

منى مطر دبيان الشراري

******7822

اشواق حسن بن مسلم الحربي

******2250

سلمى قاعد سالم المطيري

******7938

خلود عبدالرحمن سعد المقبل

******1504

خلود فرحان شليويح الحربي

******8574

فاطمه عبيان سليم العطوي

******5982

ابتسام ابراهيم بن عبدالله الطارف

******2278

منيره علي ابن منصور بن لكسر

******0832

سعديه مسيب احمد العلوي

******5937

زهاوي صالح بن حمدان الصحفي

******6415

عزيزه عوض ابن عبدالله الغامدي

******0533

ليلى موسى محمد الناشري

******7690

زهراء ابراهيم احمد الجدعاني

******2878

شاره علي بن عمر الاحمري

******6580

منال محمد عبدالفتاح محبوب

******1111

عائشه محمد علي القرني

******7480

ليلي ابراهيم عمر الحضريتي

******7750

جميله عطيه بن حريش الصبحي

******0221

هياء مشوح عبدالله المشوح

******9315

عفاف سعيد عبدالرحمن الزهراني

******9451

منيره محمد عبدالله الاحمري

******8532

حليمه حسن محمد عسيري

******3457

عافيه احمد سليمان معشي

******2346

صالحه مفرح علي آل الضبياء

******9667

عجيبه علي محمد الشهري

******3249

منيه عوض علي ال ذيبان

******3555

شايخه طالع محمد عسيري

******4709

عائشه عليان علي عسيري

******6065

اسماء محمد عامر عسيري

******6742

فاطمه احمد صعب عسيري

******3760

زينه محمد عبدالرحمن الشهري

******5368

داحشه علي محمد الفقيه

******7784

عليه علي غميص القرني

******9825

هبيه حسن هادي الشقيفي

******4904

شريفه خيري عامر الشهري

******4494

عايشه عبدالله عبده الاشولي

******6889

سهله محمد علي الشمراني

******6329

منال سالم موسى الموسى

******2127

ليلى عواض بن فتنان الحسيني

******7292

عفاف احمد بن علي الزنبقي

******7017

صالحه علي حسن فلقي

******5260

ايمان سعد بن حسن اللقمانى

******6767

عيشه حسن مبارك الشيخي

******3639

ليلي شامي ابراهيم الخالدي

******6433

صالحه فايز علي الاسمري

******3864

شريفه عامر ظافر المشهوري

******4667

زاهيه عبده جابر عسيري

******0052

منى سعيد سعد المنبهي

******2070

شريفه موسى احمد عسيري

******4088

نوره أحمد عبدالله الزهراني

******8953

سعاده عاطي ابن عطيه القارحي

******8989

نجلاء احمد ابن عبدالله الغامدي

******1169

عليه علي حسين الزهراني

******1203

سالمه محمد عبدالله الغامدي

******6011

صندله محمد بن حسن الغامدي

******1423

علوه علي عطيه العمري

******7725

عزه غرم الله علي الزهراني

******7406

اسماء ابراهيم عمر الحرازي

******7820

غاليه علي عبيد القاسمي

******5836

زهراء علي بن احمد القرني

******0612

فاطمه سعيد ابن مسفر الغامدي

******4493

حصه عبدالله محمد الزهراني

******2076

هدى جمعان احمد الخزاعى

******0690

سميره جلال ابن حسين الغامدى

******4321

هناء علي بن مهدي البكري

******4176

فاطمه سعيد حمد آل منصور

******3480

أميره صالح بن مهدي آل منصور

******8290

ساره عويضه صالح الربيعي

******4557

مديحه حمد بن فرج ال مهري

******3129

نجلاء حسن بن قنيفذ اليامي

******7291

عايشه محمد سليمان العقيبى

******9962

امل سحاب بن سعيد الغامدي

******0587

سلمى محمد ابن عبدالله العمري

******6091

مستوره ذيبان عبدالمعين السلمي

******1154

وداد احمد ابن عبدالله الغامدي

******1630

بخيته محمد بن هادي الصقري

******1234

ساره محمد حسن ال لعجم

******8374

هنديه حسين حمد آل منيف

******2203

فاطمه حسن حسن مجربي

******5216

عزيه يحي محمد مسرحي

******9988

بسمات عبدالله محمد السناري

******5780

فاطم علي هادي آل حيدر

******7673

عزيزه ظافر علي القرني

******4424

منصوره زيد بن حيدر ابوذياب

******8056

بدريه محمد جبرتى الزهرانى

******5616

الاء عبدالله بن فضل الكريم منشى

******9959

ثريا محمد بن عبدالله باحفص

******1219

اميره عواد عبدالرحمن الرفاعي

******7223

عبير محمد عبدالله الغامدي

******1035

هدى مبارك مسعود المولد

******5640

امال حمد صالح آل منيف

******6933

لطيفه هادي بن محسن آل عباس

******9136

سيدة سعيد بن سالم اليامي

******7042

عهود عبدالمحسن احمد باهبري

******9109

عائشه علي صالح الشهري

******6972

حليمه علي حاصل الأسمري

******7807

فاطمه ناصر عبدالرحمن الشهري

******5620

راويه عبدالله عبدالرحمن الشهري

******1126

رحمه عابد حمدان الجهنى

******3829

هيفاء محمود محمد البلوي

******6370

فاطمه عليان زويهر الحمدى

******3631

مجيره دخيل الله رجاءالله الجهنى

******2325

لولا محمد منصور الشراري

******1468

سوريه ضحوي مسعر الرويلي

******2511

نوال محمد بن سليم البلوي

******4838

شمسه راجي علي الرويلي

******2933

علياء ظاهر سالم الشراري

******1259

كامله سليمان صبر الرويلي

******7422

نوير محمد فنخير الشراري

******0505

هياء كامل ونيس العنزي

******2459

فاطمه فالح فرحان البلوي

******6755

مرام عبدالرحمن احمد الشريف

******7124

دلال مزكي فردوس العنزي

******9291

عائشه هليل سليم البلوي

******4490

مهره نزال عواد البلوي

******9466

حنان حامد زويد العنزي

 
مصدر سوري رسمي يؤكد استهداف قصر الرئاسة بدمشق
مصدر سوري رسمي يؤكد استهداف قصر الرئاسة بدمشق

 

سبق- وكالات: نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي تأكيده أن قذائف أطلقها "إرهابيون" سقطت بالقرب من قصر تشرين غرب العاصمة، ولم تسفر سوى عن أضرار مادية.
 
وقالت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ": سقطت قذيفتا هاون على الأقل بالقرب من السياج الجنوبي لقصر رئاسي سوري بدمشق، في ما اعتبره نشطاء أقرب هجوم حتى الآن على واحد من قصور الرئيس بشار الأسد.
 
ويقع القصر بالقرب من حي المزة الذي يشهد إجراءات أمنية مكثفة.
 
وقالت رموز المعارضة: إن مصدر القصف كان في ضاحية داريا التي يسيطر عليها المعارضون. ولم يعرف ما إذا كان الأسد موجوداً في القصر وقت وقوع الهجوم أم لا.
 
وقال أحد السكان في المنطقة لوكالة الأنباء الألمانية: إنه سمع أصوات ثلاثة انفجارات على الأقل وتطاير زجاج بعض النوافذ في المباني القريبة.
 
ويستقبل الأسد عادة الوفود الأجنبية في قصر تشرين. ويوجد قصران رئاسيان آخران في المدينة، أحدهما في منطقة قاسيون والآخر في حي الرمانة الراقي في وسط العاصمة.
 
وقال أبو الفضل، وهو قائد في جبهة النصرة المعارضة التي تقاتل مع الجيش السوري الحر في داريا: "سنضرب في مناطق أكثر قرباً في الأيام المقبلة".
الحرس الثوري الإيراني يستعد لمناورات "الرسول الأعظم"السبت المقبل
الحرس الثوري الإيراني يستعد لمناورات "الرسول الأعظم" السبت المقبل

 

سبق- وكالات: ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي تأكيده أن قذائف أطلقها "إرهابيون" سقطت بالقرب من قصر تشرين غرب العاصمة، ولم تسفر سوى عن أضرار مادية.
 
وقالت وكالة الأنباء الألمانية " د ب أ "، سقطت قذيفتا هاون على الأقل بالقرب من السياج الجنوبي، لقصر رئاسي سوري بدمشق، فيما اعتبره نشطاء أقرب هجوم حتى الآن على واحد من قصور الرئيس بشار الأسد.
 
ويقع القصر بالقرب من حي المزة الذي شهد إجراءات أمنية مكثفة.
 
وقال رموز المعارضة إن مصدر القصف كان في ضاحية داريا التي يسيطر عليها المعارضون. ولم يعرف ما إذا كان الأسد موجودا في القصر وقت وقوع الهجوم أم لا.
 
وقال أحد السكان في المنطقة لوكالة الأنباء الألمانية، إنه سمع أصوات ثلاثة انفجارات على الأقل وتطاير زجاج بعض النوافذ في المباني القريبة.
 
ويستقبل الأسد عادة الوفود الأجنبية في قصر تشرين. ويوجد قصران رئاسيان آخران في المدينة، أحدهما في منطقة قاسيون والآخر في حي الرمانة الراقي في وسط العاصمة.
 
وقال أبو الفضل، قائد في جبهة النصرة المعارضة التي تقاتل مع الجيش السوري الحر في داريا، "سنضرب في مناطق أكثر قربا في الأيام المقبلة".
"النهضة"التونسية تطرح 5 أسماء لخلافة رئيس الوزراء
"النهضة" التونسية تطرح 5 أسماء لخلافة رئيس الوزراء

 

سبق – وكالات: أكّد رئيس مجلس شورى حركة النهضة، التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس، فتحي العيادي، في تصريحات صحفية، تمسك الحركة بإعادة ترشيح الأمين العام للحزب، حمادي الجبالي لرئاسة الحكومة، بعد يوم من إعلانه الاستقالة، على خلفية فشله في تحقيق توافق حول تشكيل حكومة كفاءات غير حزبية.
 
وفي الوقت ذاته، نقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن مصادر مطّلعة: أن مجلس شورى حركة النهضة في اجتماعه الأخير، الأحد الماضي، انتخب قائمة من قياداته؛ لخلافة الجبالي إذا ما أصرَّ الأخير على الاستقالة.
وحسب موقع: "بوابة الأهرام"، تضمّ القائمة، التي انتخبها المجلس، 5 أسماء من الوزراء الحاليين في حكومة الجبالي، وهم: وزير الصحة عبداللطيف المكّي، ويعتبر المرشح الأول، ووزير الفلاحة محمد بن سالم، ووزير الداخلية علي لعريض، ووزير العدل نور الدين البحيري، ووزير النقل عبدالكريم الهاروني.
 
وعلى صعيد آخر، تسعى أحزاب الائتلاف الحاكم عبر سلسلة من المشاورات، انطلقت في الأيام الأخيرة إلى توسيع الائتلاف الحكومي، والتوافق على تركيبة الحكومة الجديدة، التي من المنتظر أن تضم أحزاب الترويكا (النهضة ـ المؤتمر من أجل الجمهورية ـ التكتل من أجل العمل والحرّيات)، ودخول حزب حركة وفاء المعارض، الذي يتزعمه عبدالرؤوف العيادي، إضافة إلى ممثلين عن الكتلة البرلمانية "الحرية والكرامة" المعارضة.
 
كما أن النهضة أجرت مفاوضات موسعة، شملت الحزب الجمهوري المعارض، الذي يتزعمّه أحمد نجيب الشابي.
 
وأظهرت المشاورات الأولية ليونة في موقف حركة النهضة؛ إذ أكد عدد من قياداتها في تصريحات إعلامية، خلال اليومين الماضيين استعدادهم للتخلي عن وزارتي العدل والخارجية.
ويبحث راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة اليوم الأربعاء، مع رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي، مرشح الحركة (الفائز الأول في الانتخابات السابقة) لتشكيل الحكومة الجديدة.
 
وأعلن الجبالي استقالته من رئاسة الحكومة أمس الثلاثاء، قائلاً في خطاب متلفز: إن استقالته تأتي من أجل مصلحة البلاد، ولاسترجاع ثقة النخبة السياسية، ووفاء لعهده الذي قطعه سابقاً، بالاستقالة إذا فشلت مبادرته لتشكيل حكومة كفاءات؛ للحد من الاحتقان القائم بين الحكومة والمعارضة.
توقيع مذكرة تفاهم بين "جمعية المتقاعدين"و"خبراء التربية والتدريب"
توقيع مذكرة تفاهم بين "جمعية المتقاعدين" و"خبراء التربية والتدريب"

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تم ظهر اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم، بين الجمعية الوطنية للمتقاعدين، وشركة خبراء التربية للتعليم والتدريب، يتم بموجبها التعاون بين الجهتين؛ لخدمة شريحة المتقاعدين: "ذكوراً وإناثاً" في عدة مجالات.
 
ووقع المذكرة مدير جمعية المتقاعدين، الدكتور عبدالرحمن بن محمد الشريف، ورئيس مجلس إدارة شركة خبراء التربية للتعليم والتدريب، عبدالله بن منصور القحطاني.
 
وتهدف المذكرة التي جرى توقيعها بجناح شركة خبراء التربية بالمعرض والمنتدى الدولي للتعليم، الذي يقام حالياً في الرياض، إلى تحقيق عدد من الأهداف الإستراتيجية بما ينسجم مع اختصاصات كل جهـة، وفي مقدمتها: تعزيز مكانة المتقاعدين، وتوجيه خبراتهم واستثمارها، فيما يعود عليهم بالفائدة، ويُسهم في التنمية الوطنية.
 
وسيعمل الطرفان على وضع الخطط الكفيلة بتطوير مجالات التعاون، وتنفيذ البرامج النوعية، وورش العمل المتخصصة لبناء حقائب تدريبية، على أعلى مستوى من الجودة، والتميز، وترتبط مباشرة باحتياجات المتقاعدين المهنية، والاجتماعية، والصحية، والاقتصادية، والعمل على تهيئة الموظفين المقبلين على مرحلة التقاعد، وإعدادهم لبدء حياة عملية جديدة ناجحة.
 
ولا يقتصر التعاون بين الجهتين على المتقاعدين فحسب، بل سيمتد ذلك؛ ليشمل أبناء المتقاعدين وأسرهم، بما يناسب احتياجات كل شريحة، علاوة على الاستفادة من الخبرات المتميزة للمتقاعدين، في مجالات التدريب والاستشارات المهنية المتخصصة.
 
وبحسب المذكرة فسوف يعمل الطرفان على بناء شراكات متنوعة، ومنها: تصميم برامج تدريب موجهـة، ودراسة إنشاء مراكز متخصصة، وتفعيل الوقف الخيري، وإنشاء المشروعات التي تعزز رسالة الجمعية الوطنية تجاه المتقاعدين، وتضمن تحقيق أهدافها، لتصل إلى جميع أعضائها الحاليين، والأعداد الكبيرة المتوقع انضمامها للجمعية في مرحلتها التطويرية، والنقلة المتوقع تحقيقها مستقبلاً، ضمن سلسلة من المبادرات النوعية للجمعية.
جدير بالذكر، أن عدد المنتمين للجمعية الوطنية للمتقاعدين تجاوز 30 ألف منتسب.
حريق في أعلاف يلتهم 3000 حزمة برسيم بـ"العاند"بعشيرة
حريق في أعلاف يلتهم 3000 حزمة برسيم بـ"العاند" بعشيرة

 

سمران القثامي- سبق- الطائف: باشرت الجهات الأمنية وفرق الدفاع المدني حريقاً في أحد مباسط الأعلاف الواقعة على طريق عشيرة في مركز العاند" منحة القثمة" شمالي الطائف.
 
ووثقت "سبق" بالصور جهود رجال الدفاع المدني في مكافحة الحريق على الرغم من كثافة سحب الدخان المنبعثة من الحريق الذي اندلع في 3000 حزمة برسيم وأعلاف أخرى كانت في الموقع وقت نشوب الحريق.
 
وذكر صاحب الأعلاف حمود الهريت لـ"سبق" أنّ خسائر المبسط تقدر بـ 50 ألف ريال، مشيراً أن الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحريق في محله غير معلومة.
 
وباشرت فرق الهلال الأحمر بمركز عشيرة وفرق الحوية الحريق بقيادة الملازم عمر الزهراني.
 
واستعانت فرق الدفاع المدني بمعدة ثقيلة "شيول" لإزالة بقايا الأعلاف التي تم إخمادها من الموقع والمساندة في عملية التأكد من انطفاء جذوة النار في أسفل الأعلاف وإزالتها عن الموقع.
 
 
 
أسرة جندي متوفى تشتكي إدارة المرور ومستشفى الملك خالد بتبوك
أسرة جندي متوفى تشتكي إدارة المرور ومستشفى الملك خالد بتبوك

 

فهد العتيبي- سبق- الطائف: أبدت أسرة الجندي بالجيش الملكي في تبوك، خالد بن سعد المالكي، استغرابها حيال التكتم على معلومات وفاته إثر حادث مروري, من قبل إدارتي المرور ومستشفى الملك خالد، وعدم مخاطبة إدارته بعد تغيبه واختفائه, إلى أن كشف عن وفاته وبقاء جثته داخل المستشفى دون أن يتم إبلاغ أسرته في ظل توفر كافة المعلومات لديهم.
 
وبيّنت أسرة الجندي المالكي، أنها بذلت جهوداً للبحث عن ابنها وتوجهت للإدارات المعنية التي نفت أن يكون لديها معلومات عنه، فيما تقدمت أسرته بشكوى لدى إمارة منطقة تبوك للبحث في ذلك الإهمال الذي طال ابنهم الذي بقيَ جثمانه داخل المستشفى لأيام دون إبلاغهم, بل إنهم سارعوا في مخاطبة مركز الأعضاء من أجل التبرع بأعضاء ابنهم كونه مجهولاً بالنسبة لهم.
 
وكان الجندي خالد بن سعد المالكي "30 عاماً" والمنتسب لقطاع الجيش في منطقة تبوك, قد تغيب عن أسرته التي تسكن بمحافظة الطائف، حيث انقطعت اتصالاته بهم ابتداءً من يوم 25/ 3 / 1434هـ, وبعد ثلاثة أيام من اتصالات أسرته المتكررة بجواله لم يأتهم رد, ما دفعهم لبدء البحث عنه بعد إغلاق جواله, حينها بادروا بالاتصال بزملائه وأقاربهم في تبوك الذين كانوا قد راجعوا المستشفيات وأقسام الشرطة والمرور بعد أن تأكدوا من تغيبه عن عمله، دون جدوى في العثور عليه.
 
وقال والده لـ "سبق": "بحثنا عنه في مستشفى الملك خالد بتبوك أكثر من 4 مرات وأكدوا أنه غير موجود لديهم"، مشيراً إلى أنهم ركزوا على هذا المستشفى بعد موقف سابق ومشهود، حيث وقع لابنه المعني حادث مروري ووجدوه مصنفاً مع الأموات على الرغم من أنه على قيد الحياة، إلى أن تم نقله للمستشفى العسكري وتم علاجه ثم عاد لعمله من جديد ومارس حياته الطبيعية".
 
ولفت والد الجندي إلى أن البحث عن ابنه استمر، في وقت أخبرهم أحد زملائه أنه لاحظ مركبة ابنه من نوع فورد على طريق شرماء بالمنطقة, وقد بدا أنها مهملة وقد تعرضت لحادث مروري, حينها توجه بدوره لقوة أمن الطرق وسأل عن المركبة ووجودها بالطريق وأفادوه بأنها تعرضت لحادث مروري يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، وبدورهم سلموا مجريات الحادث لإدارة المرور بتبوك.
 
وأكد أن زميله، وهو من ضمن الباحثين، توجه على الفور لإدارة المرور وأفادوه بأنهم كانوا قد أغلقوا جواله حتى لا يردوا على الاتصالات التي كانت ترد بكثرة, في الوقت الذي كان والده قد أبلغ شرطة الطائف، مقر سكنه، عن غيابه.
 
وأشار إلى أن إدارة المرور بتبوك أخبرت زميله الباحث عن ابنه بأنهم سلموه لمستشفى الملك خالد, ما دفع بقية زملائه وأقاربه للتوجه نحو المستشفى للمرة الخامسة، وسألوهم تحديداً بالاسم قائلين: "هل هذا الشخص موجود لديكم", وكان ردهم "لا ليس موجوداً", حينها ذكروا لهم أن لديهم بعض المجهولين بالمستشفى وطلبوا منهم أن يقفوا لمعرفة إن كان من بينهم.
 
وبيّن أنهم لما وقفوا على المجهولين عثروا على جثة ابنه، في حين أكدت إدارة المستشفى أنه نقل لهم عن طريق الهلال الأحمر بعد دخوله في نزيف, ثم أجريت له عملية جراحية حتى دخل في وفاة دماغية, مشيرة إلى أن المرور لم يسلمهم أو يزودهم بأي معلومات عنه مطلقاً، في ظل تأكيد المرور مسبقاً بأنهم سلموه بخطاب رسمي.
 
الجندي خالد، كان قد توفي يوم الأربعاء الماضي, فيما تسلمت أسرته جثمانه وتم نقله عبر طائرة إلى الطائف ومن ثم دفنه, في الوقت الذي كان قد ذكر مستشفى الملك خالد بتبوك أنهم خاطبوا مركز الأعضاء من أجل التبرع بأعضائه، كونه كان مسجلاً لديهم مجهولاً، دون البحث في معلوماته والإسراع بإبلاغ أسرته.
 
والد الجندي المتوفى، المواطن سعد بن سفر المالكي، قال: "أنا راض بقضاء الله وقدره، ولكن لماذا هذا التكتم على معلومات ابني؟ ولماذا هذا الإهمال الذي طاله لستة أيام منذ وقوع الحادث في الوقت الذي كنا نقوم بأعمال بحث شاقة عنه؟ وكان المرور لديه كامل المعلومات، وجواله الذي لم يردوا على اتصالاته".
 
وأكد أنهم طلبوا من المرور نسخة من خطابهم للمستشفى، وقالوا لهم إن ذلك الخطاب سري, وأضاف: "كان من المفروض على تلك الإدارة مخاطبة وحدته العسكرية التي يعمل بها نظاماً", مشيراً إلى أنهم رفعوا المركبة التي تعرضت للحادث من موقعها، ولفت إلى أنه تقدم بشكواه لإمارة منطقة تبوك للبحث عن مسببات ذلك الإهمال والمطالبة بالمحاسبة.
 
 
 
موقع "كييك"يثير أزمة أخلاقية في الإمارات
موقع "كييك" يثير أزمة أخلاقية في الإمارات

 

سبق– متابعة: أثار موقع "كييك" جدلاً واسعاً؛ بسبب نشره مقاطع غير هادفة، وخادشة للحياء، كونها تتنافى مع عادات وتقاليد مجتمعنا، ما حدا بالبعض بالمطالبة بفرض حظر على الموقع؛ بسبب ابتذال بعض المستخدمين من الشباب، وتخطيهم للآداب والأخلاق العامة، حسب صحيفة: "الاتحاد" الإماراتية.
 
وتقوم فكرة "كييك" على تسجيل المستخدم فيديو قصير، يقوم خلاله بالترحيب بالأعضاء، ثم يقول رسالته المرئية والصوتية، على أن لا تتجاوز مدة التسجيل 36 ثانية، الأمر الذي ساعد على سرعة انتشاره في الشبكات التواصل الاجتماعية المختلفة.
 
ونقلت الصحيفة عن مهندس برمجيات، أحمد العزة: "أن موقع كييك أتاح أدوات تساعد على الاستخدام السيئ للموقع، وعلى عكس مواقع التواصل الأخرى، مثل: "تويتر"، و"فيسبوك"، و"يوتيوب"، التي تمنع - حسب قوانينها الداخلية - بث محتويات مخلة بالآداب العامة، أو تسيء للآخرين"، والواضح في موقع "كييك": "أنه لا توجد مثل هذه المعايير الأخلاقية، التي تحد من بث تلك المواد المسيئة لعادتنا وثقافتنا".
ورشة عمل هامة عن التصميم الهندسي بمدينة الملك عبدالعزيز للتقنية.. السبت

 

سبق- الرياض: تنظم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ممثلة في برنامج: "بادر لحاضنات التقنية"، عبر حاضنة بادر للتصنيع المتقدم، ورشة عمل تدريبية هامة عن: "برنامج التصميم الهندسي SolidWorks"، بمقر برنامج بادر بالرياض، يوم السبت المقبل الموافق 23 فبراير الجاري، بمشاركة نخبة من الخبراء في مجال التصميم الهندسي، وبحضور عدد من المختصين في تطوير المنتجات الصناعية، والمهتمين بتحويل أفكارهم إلى مشاريع صناعية واعدة، والراغبين في إنشاء عمل تجاري في مجال التصميم الهندسي. وذلك انطلاقاً من الدور الرائد لبرنامج بادر في دعم ريادة الأعمال التقنية، وتنمية روح المبادرة لدى الشباب السعودي؛ لإحداث ابتكارات وصناعات تقنية متقدمة، تسهم في التطور الصناعي بالمملكة.
 
وستتناول الورشة التي تستمر أعمالها خمسة أيام، عدة محاور رئيسية وشاملة، حول برنامج التصميم الهندسي SolidWorks، الذي يعد من أهم برامج التصاميم الهندسية تتضمن: مقدمة في الهندسة الفراغية، والتعرف على واجهة البرنامج، وأدواته، والمساقط، وتوليد الأشكال الفراغية: (الثلاثية الأبعاد)، وتجميع القطع المصممة وتحريكها، والمشروع التطبيقي؛ من أجل مساعدة المختصين والمهتمين في مجال التصميم الهندسي، وتطوير قدراتهم، وتنمية مهاراتهم، على استخدام هذه التقنية الحديثة التي يحتاجها السوق المحلي بشدة.
 
ويأتي تنظيم هذه الورشة؛ استمراراً لسلسلة الورش التدريبية والبرامج الوطنية العديدة، التي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز، ممثلة في برنامج: "بادر لحاضنات التقنية"، لدعم وتطوير ريادة الأعمال التقنية، وتعزيز ثقافة العمل الحر، لإعداد جيل متميز من رواد الأعمال التقنية في المملكة، ومساعدة الشباب السعودي على تحويل أفكارهم إلى مشاريع تقنية ناجحة، تعود عليهم بالنفع والفائدة، وتسهم في تنويع مصادر الدخل، وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي.
35 عالماً يرشحون منطقة الخليج لقيادة المشهد الاقتصادي العالمي
35 عالماً يرشحون منطقة الخليج لقيادة المشهد الاقتصادي العالمي

 

سبق– وكالات: رصد 35 عالماً كلفوا من قبل مؤسسة: (نادي روما) الفكرية، بصياغة كتاب عن العالم، خلال أربعة عقود، حالة هذا العالم بعد أربعين عاماً من الآن. ورشح الكتاب منطقة مجلس التعاون الخليجي، وتركيا، وإندونيسيا، وفيتنام، والمكسيك، وفنزويلا، والأرجنتين، وأوكرانيا، وتايلند، وجنوب إفريقيا، والهند، وروسيا، والبرازيل، لقيادة المشهد الاقتصادي العالمي، خلال العقود الأربعة المقبلة، في كتلة تحمل اسم: (مجموعة الـ14).
 
وحسب وكالة الأنباء الكويتية: "كونا" يشير الكتاب إلى أن: "السنوات التي تسبق عام 2052، ستشهد تغيرات كبيرة في مجالات: الطاقة، والنمو الاقتصادي، والبيئة، والتنوع السكان، بالإضافة إلى بعض عادات الإنسان". ويعتقد الكتاب أن: "النخب في الغرب سوف تختفي تدريجياً، أو تنحسر عنها الأضواء، لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، واليابان بشكل عام، في مقابل صعود تيار جديد من النخب من القوى الصاعدة، لاسيما من: الصين، ودول الاقتصادات الناشئة، وحزام الدول النامية، في الجنوب بشكل عام".
 
ويتوقع الكتاب: "تغيرات ستطرأ على بعض دول الغرب، ربما تقود إلى ثورات مع حلول عام 2020، مثل تلك التي شهدها عام 1848، ضد الإقطاع بسبب احتمالات انتشار الفقر، وذلك تمهيداً لظهور كتل اقتصادية جديدة، قوامها الصين بتعداد سكانها، الذي يفوق المليار نسمة، ومعها عدد من دول الجنوب في آسيا، وأمريكا اللاتينية".
 
في المقابل، يتوقع الكتاب "أن يؤدي إهمال التعامل مع المشكلات البيئية إلى تداعيات مختلفة، تؤثر سلبياً على موارد المياه الطبيعية، وخصوبة التربة الزراعية؛ ما سيقلل من قيمة البيئة، كرأس مال للحضارة البشرية، ونمط الحياة".
 
ويرى الخبراء أن: "النتيجة الطبيعية ستكون ارتفاع درجة حرارة الأرض حتى عام 2052 بدرجتين مئويتين كاملتين، مقارنة بالوقت الحالي، ما سيرفع من منسوب مياه البحر بمعدل نصف سنتيمتر، كما سيشهد العالم موجات متتابعة من الجفاف، والعواصف، والفيضانات، وظواهر مناخية متطرفة وقاسية، ما سيجعل النصف الثاني من هذا القرن عصياً على التعامل معه".
 
كما يلقي الكتاب باللائمة على "صانعي القرار السياسي المتواجدين حالياً، على الساحة الأوروبية؛ لعدم امتثالهم لكل الحلول المطروحة حالياً للتعامل مع المشكلات البيئية المتفاقمة الآن، والتحديات التي ستظهر تباعاً مستقبلاً، رغم تحذيرات العلماء والمتخصصين المتواصلة، منذ سنوات من تلك التطورات السلبية التي تظهر تباعاً".
تغريم منشآت صحية خاصة بحفر الباطن 100 ألف ريال
تغريم منشآت صحية خاصة بحفر الباطن 100 ألف ريال

 

واس- حفرالباطن: غرمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة حفر الباطن، ممثلة بإدارة القطاع الصحي الخاص، عدداً من المنشآت الصحية بمبالغ مالية تصل إلى 100 ألف ريال بحق المخالفين لنظام المؤسسات الطبية الخاصة في القطاع الخاص، والصادرة من قبل وزارة الصحة.
 
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمحافظة، مطلق بن دغيم الخمعلي، أنه من خلال الجولات التفقدية المستمرة لمنشآت القطاع الخاص الصحي، من قبل إدارة القطاع الصحي الخاص بالشؤون الصحية، على عدد من الصيدليات والمستشفيات والمجمعات الطبية الخاصة ومحلات النظارات, تم رصد عدد من المخالفات منها: عدم توفر التجهيزات الأساسية الطبية وغير الطبية بعدد من المنشآت الصحية, وتشغيل بعض الكوادر الصحية قبل حصولها على ترخيص مزاولة المهنة, وعمل بعض الأقسام داخل المنشأة دون اكتمال الكوادر الطبية المطلوبة.
 
وأكد أن صحة المحافظة تشدد على ضرورة تطبيق الأنظمة والقوانين، ومعاقبة المخالفين لتلك الأنظمة؛ لضمان سير العمل بالشكل المطلوب وفق الإجراءات النظامية المتبعة التي تهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة في هذا القطاع الحيوي؛ مما يكون له الأثر الإيجابي على المستفيدين من هذه الخدمات، مشيراً إلى أن صحة حفر الباطن لا تتهاون في تطبيق العقوبات؛ لضمان جودة الخدمة التي تقدمها المنشآت الصحية للمرضى والمراجعين.
"مُصلون بالعُلا"يرفضون حمل جنازة طفل علموا أنه "لقيط"
"مُصلون بالعُلا" يرفضون حمل جنازة طفل علموا أنه "لقيط"

 

عمر السبيعي سبق- العُلا: رفض عددٌ ممن صلّوا على جنازة طفل "لقيط"، في أحد مساجد محافظة العُلا، المشاركة في حمله ودفنه, بعد أن تساءلوا عن صحة الصلاة عليه، وولّوا مُدبرين، وتركوه خلفهم في المسجد.
 
وتشير التفاصيل الحصرية التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن المصلين كانوا قد صلّوا على جنازتين: إحداهما لرجل، والأخرى لطفل, وفور انتهائهم من الصلاة، بدأت التساؤلات في المسجد بعدما علموا أن الجنازة الثانية، تعود لطفل وُلد بالحرام (لقيط)، وتساءلوا عن صحة صلاتهم من عدمها، لينتهي الحال بإدبارهم عن حمل طفلٍ، لا ذنب له فيما جرى له، والظفر بالمشاركة في أجر دفنه.
 
وقال أحد شهود عيان: إن الموقف المؤلم من قُلوب مُسلمة، كانت قد خرجت من المسجد، وخلفها جنازة طفل ينتظر إحسان من يُكرمه بالدفن, دفع أحد المواطنين، الذي يعمل موظفاً ببلدية العُلا لحمله، وكسب أجر دفنه.
 
وعلمت "سبق": أن الطفل "اللقيط" كان قد وُجِد قبل أشهر "متوفى" في مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعُلا، وتحديداً في قسم الأشعة بالمستشفى، وأدخل الثلاجة حينها، فور أن فتحت الشرطة تحقيقاً في القضية, قبل أن تؤدى الصلاة عليه يوم أمس في أحد مساجد المحافظة.
 
من جانبها، حاولت "سبق" الوصول إلى شرطة محافظة العُلا، والحصول على معلوماتٍ تتعلّق بملف القضية، وما آلت إليه التحقيقات، إلا أن ذلك لم يتم حتى ساعة إعداد الخبر.
حريق في ناقلة وقود على طريق الرياض- الدمام
حريق في ناقلة وقود على طريق الرياض- الدمام

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: توشك فرق الدفاع المدني بالرياض على السيطرة على حريق اندلع في ناقلة وقود بالقرب من جسر خالد بن الوليد على طريق الدمام.
 
وأشارت معلومات أولية أن الحريق اندلع في الناقلة بالقرب من محطة للوقود، فيما لم يعرف حتى الآن حجم الخسائر.
 
وكانت ألسنة اللهب والأدخنة قد تصاعدت من الناقلة وشوهدت من مسافات طويلة، فيما شهد الموقع تجمهر عدد من المارة.
 
"سبق" ستنشر التفاصيل لاحقاً.

 

 

 

 

 

 

خادم الحرمين يصل روضة خريم لقضاء عدة أيام
خادم الحرمين يصل روضة خريم لقضاء عدة أيام

واس- الرياض: وصل -بحفظ الله ورعايته- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم إلى روضة خريم، لقضاء عدة أيام.

 
وكان -حفظه الله- قد غادر الرياض اليوم متوجهاً إلى روضة خريم، فيما كان في وداعه أيده الله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن نواف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز وعدد من المسؤولين .
 
 
 
أزمة مرورية خانقة وتكدس المركبات على طريق الهدا مكة
أزمة مرورية خانقة وتكدس المركبات على طريق الهدا مكة

 

فهد العتيبي- سبق- الطائف: شهد طريق الهدا "جبل كرا" اليوم، تكدساً كثيفاً للمركبات التي كانت في الطريق النازل من الطائف إلى مكة المكرمة, في الوقت الذي تذمر فيه سالكو الطريق من توقف الحركة لفترات طويلة دون تحرك، بسبب تحويل جزء منه يبدأ من كوبري المعسل وصولاً لموقع الانهيارات، بما يعادل مسافة كيلومتر واحد لمسار النازل، بحيث يصبح مسارين "نزولاً وصعوداً" محدثاً بذلك ارتباكاً وتكدساً واضحاً للمركبات, في الوقت الذي وضعت فيه الشركة المنفذة للطريق حواجز بلاستيكية على جنباته، ساهمت في ضيق المسار، فبعد أن كان يتحمل ثلاث مركبات أصبح لمركبتين فقط.
 
يأتي ذلك مع أول فتح للطريق وفقاً للخطة التي أعلنتها إدارة مرور الطائف، بأنه تم إغلاق الطريق صباح السبت الماضي عند الساعة السادسة, وأعيد فتحه صباح اليوم الأربعاء على أن يغلق للمرة الثانية صباح السبت القادم، بحيث يكون الطريق مفتوحاً خلال إجازة نهاية الأسبوع طوال فترة العمل التي قدرت بأربعة أشهر, بهدف تصحيح ومعالجة أوضاع الانهيارات التي كانت تحدث بالطريق وشكلت خطورة بالغة.
 
ومع فتح الطريق اليوم ولأول مرة ضمن الخطة، شهد زحاماً كثيفاً, في ظل توقف المركبات التي منع الزحام عودتها, حيث أكد الكثيرون من سالكي الطريق عبر اتصالات تلقتها "سبق" أن العمل بطيء, وقد تمت تهيئة طرق للمعدات لتصعيدها للجبال المراد معالجتها, وكميات من الصخور متناثرة على الطريق بعد بدء الأعمال للشركة المنفذة, مؤكدين عدم مشاهدتهم لدوريات المرور من أجل مراقبة الطريق وتنظيم الحركة التي تعرقلت بسبب التكدس الكثيف الذي أصاب الطريق من المركبات.
 
 
 
 
 
 
 
 
الزميل "زامل"يرزق بـ"يزيد"
الزميل "زامل" يرزق بـ"يزيد"

 

فهد العتيبي– سبق: رزق الزميل محمد الزامل، المحرر بـ"سبق" صباح اليوم، بمولود أضاء منزل أسرته الكريمة بالفرح والسرور، حيث اتفق وحرمه على تسميته: ''يزيد''، فيما وعد الأهل، والأصدقاء، بوليمة كبيرة تليق بالمناسبة.
 
أسرة "سبق" تهنئ الزميل زامل، وتسأل المولى - عز وجل - أن يجعله من مواليد السعادة.
مواطن يعتدي على مترجم بالهيئة في مقابر البقيع بالمدينة المنورة
مواطن يعتدي على مترجم بالهيئة في مقابر البقيع بالمدينة المنورة

 

سبق- المدينة المنورة: قام مواطن بالاعتداء بالضرب المبرح على مترجم متعاقد مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة بعد عصر اليوم, وأحدث به إصابات كبيرة استدعت نقله إلى المستشفى, وقد ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المعتدي وأحيل إلى مركز الشرطة للتحقيق معه.
 
وكانت الدوريات الأمنية تلقت بلاغاً بوقوع اعتداء على مترجم يعمل متعاوناً بمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالبقيع, وتم الانتقال إلى الموقع والقبض على الجاني ويخضع للتحقيق في مركز شرطة المركزية، تمهيداً لإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام، فيما نقل المعتدى عليه إلى المستشفى لعلاجه.
المشاركون في مؤتمر الإدارة الصحية يشكون سيطرة الأطباء
المشاركون في مؤتمر الإدارة الصحية يشكون سيطرة الأطباء

 

سبق- الدمام: سيطر الأطباء على جلسات المؤتمر الأول للجمعية السعودية للإدارة الصحية لليوم الثاني على التوالي، وسط استهجان واستغراب المشاركين والمشاركات المتخصصين في الإدارة الصحية، والذين طالبوا بأن تنظر الجمعية بعين الحرص على التخصص، وتعطي الفرصة للمتخصصين لعرض أوراق العمل، وتبتعد عن المجاملات.
 
وأشار المشاركون إلى أن "بعض القائمين على اللجنة المنظمة والعلمية هم من الأطباء؛ مما يجعلنا نبتعد عن الجمعية وأنشطتها مستقبلاً، بعد أن أصبحت في أيدي الأطباء، وتجاهلت الكثير من المتخصصين في علم الإدارة الصحية".
 
وفي ذات السياق تختتم غداً الخميس فعاليات المؤتمر الأول للجمعية السعودية للإدارة الصحية، ويناقش المحاضرون التخطيط والإدارة والتنظيم الإستراتيجي للخدمات الصحية من مفهوم حديثٍ، وإدارة التكاليف، وترشيد وكفاءة استخدام الموارد والأسرّة والأجهزة الطبية، وتقويم الأداء المالي، وكفاءة التشغيل ودور الحوكمة، والموارد البشرية والتمريض وقضية السعودة.
 
وأقيمت مساء أمس حلقة حوار بعنوان "الخدمات الصحية الحكومية والخاصة.. تكامل أم تنافس"، كما أقيمت ورشة عمل عن آليات وتقنيات تقويم الأداء المالي في المستشفيات.
 
واستعرض المحاضرون في المؤتمر تجارب في الإدارة الصحية الحديثة في المملكة وكوريا الجنوبية، وكيفية التكامل بين خدمات القطاعين الصحيين الحكومي والخاص، وسبل تطوير إدارة العمل الصحي الخيري، وتشجيع المبادرات المجتمعية، كما يتم عرض بحوثٍ متنوعة لطلاب الدراسات الصحية.
 
وعُقدت اليوم عدة محاضرات في المؤتمر الذي يقام تحت شعار "الاتجاهات الحديثة في الإدارة الصحية"، حيث ألقى الدكتور ياسر الغامدي محاضرة عن إدارة استخدام الأسرّة وكفاءتها، معتبراً تلك المهمة من المهام المعقدة والمركبة، مبيناً أن من الأهمية بمكان إدارة الأسرة بكفاءة.
 
من جهته، أكد الدكتور عبدالله العمرو، أن الإدارة الصحية عموماً، وإدارة المستشفيات خصوصاً، تعتبر بمثابة تحد كبير؛ لتعقيداتها الإدارة والتكاليف المادية المصاحبة، وقال: "الاستمرار بالفكر الإداري القديم في إدارة المنشآن الصحية سيؤدي إلى زيادة في الإنفاق ونقص في الخدمات"، مضيفاً أن "إعادة الفكر الإداري والفني في الخدمة الطبية كفيل بتغيير بوصلة الإدارة والخروج بأفكار خلاقة لخدمة أفضل وتكلفة أقل". 
 
كما استعرض الدكتور العمرو أثر التطوير الصحي في إدارة المستشفيات والتجارب الدولية في هذا الشأن، وقدم مقترحات لتعديل بوصلة الخدمة الصحية.
 
وقدم الدكتور أحمد آل الشيخ ورقة عمل بشأن تقييم أداء المستشفيات تحت أنماط إدارية مختلفة من التشغيل، مشيراً إلى أن الجدل ما زال قائما بشأن الأسلوب الأمثل لإدارة وتشغيل المستشفيات في وزارة الصحة.
 
وأضاف أن الوزارة اتبعت أسلوب التشغيل عن طريق العقود، سواء الجزئية أو الشاملة أو الكاملة، لافتاً إلى أن وزارة الصحة تحولت عن هذا الأسلوب، وطبقت أسلوب التشغيل الذاتي، وهو مفهوم قائم على أساس تشغيل المستشفيات مباشرة من قبل الوزارة، لكن في إطار ميزانية معتمدة على بند تشغيلي.
 
وأشار آل الشيخ إلى أن الوزارة تهدف من هذا الأسلوب إعطاء المستشفيات المرونة المالية والإدارية التي كانت تحصل عليها تحت عقود التشغيل.
 
واستعرض أستاذ الإدارة الصحية المشارك، الدكتور طلال الأحمدي، دراسة أعدها من أجل قياس الكفاءة الانتاجية في المرافق الصحية، والتي طبقها على كثير من المستشفيات الحكومية.
 
وخلصت الدراسة إلى أن متوسط الكفاءة النسبية لجميع المستشفيات الحكومية (89.9%)، مما يشير إلى أن هذه المستشفيات يمكنها خفض مدخلاتها الحالية بنسبة (10.1%)، وتقديم نفس المستوى من الخدمات (المخرجات)، أو زيادة خدماتها للمستفيدين بنسبة (10.1%) باستخدام نفس مستويات المدخلات الحالية إذا عملت بكفاءة نسبية.
 
ودعت نتائج الدراسة التي أجراها الدكتور طلال الأحمدي إلى إعادة توزيع الموارد الصحية التي من أهمها القوى البشرية في المستشفيات الحكومية بهدف الاستغلال الأمثل لهذه الموارد، وإجراء مزيد من الدراسات حول أسباب عدم تحقيق المؤسسات الصحية للكفاءة النسبية، وقياس أثر العوامل الخارجية على معدلات الكفاءة.
 
ومن جانبه، أكد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور عثمان الربيعة، أن هذه الدراسة وغيرها من أوراق العمل التي تعرض ضمن فعاليات المؤتمر تهدف إلى تأكيد الدور الذي تؤديه الإدارة الصحية في الرفع من مستوى الرعاية الصحية بمرافق الخدمات الصحية قاطبة، سواء من خلال البحوث والدراسات، أو من خلال الممارسة العملية، أو من خلال آليات ونظم تقويم الأداء.
مؤتمر الدراسات القرآنية يطالب برصد مظاهر النيل من كتاب الله والتصدي لها
مؤتمر الدراسات القرآنية يطالب برصد مظاهر النيل من كتاب الله والتصدي لها

 

سبق- الرياض: طالب "المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية" بتحويل كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود، إلى "مركز خادم الحرمين الشريفين للقرآن وعلومه"، ويختص بتطوير الدراسات القرآنية, وضرورة العناية بطلاب الدراسات العليا في القرآن وعلومه وتمكينهم من حضور المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها بالبحوث العلمية وغيرها, وإنشاء رابطة عالمية للمؤسسات والمراكز القرآنية للتنسيق والتكامل بينها يكون انطلاقها من مركز تفسير للدراسات القرآنية بالتنسيق مع بقية المؤسسات.
 
جاء ذلك في توصيات المؤتمر الذي اختتم أعماله اليوم بجامعة الملك سعود بالرياض، ونظمه كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية, وناقش على مدار أربعة أيام 69 بحثاً وورقة عمل، وأقيم على هامشه معرض شارك فيه 34 مركزاً ومؤسسة من عدة دول.
 
وأكد المشاركون على ضرورة ترجمة توصيات المؤتمر وملخصات البحوث المقدمة إلى اللغات الحية ونشرها, وتحويل الأفكار التطويرية المطروحة في المؤتمر إلى حقائب تدريبية لتوسيع الرؤية وتطوير الفكرة، ويطلب من كرسي القرآن الكريم وعلومه ومركز تفسير إعداد هذه الحقائب بالتعاون مع بقية المؤسسات والمراكز القرآنية, وبناء معايير علمية لقبول طلاب الدراسات القرآنية في الجامعات بحيث يتولى كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود ومركز تفسير إعدادها، ومن ثم رفعها للجامعات, وتزويد مكتبات الجامعات التي تعنى بالدراسات القرآنية ومراكز البحوث ببحوث المؤتمر وتوصياته, ومباركة مشروعات مركز تفسير للدراسات القرآنية وحث المشاركين في المؤتمر على الإسهام فيها، ومنها: موسوعة مصطلحات علوم القرآن الكريم تخدم الباحثين، ومبادرته بتأصيل الانتصار للقرآن الكريم وكشف الشبهات المتجددة حوله، ومبادرته بالتعاون مع كرسي القرآن الكريم وعلومه لتأليف موسوعة التفسير الموضوعي، ودعوة المراكز والمؤسسات القرآنية في العالم الإسلامي للتعاون معه في إنجاح هذه المشروعات.
 
وباركت توصيات المؤتمر مشروع قاعدة البيانات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي في معرفة وحصر الجهود المبذولة في خدمة القرآن الكريم والوقوف على تلك الدراسات والبناء عليها وتكميلها، وتوجيه الباحثين للاستفادة منها من خلال موقعها الإلكتروني, وطالب المشاركون من كرسي القرآن الكريم وعلومه تشكيل فريق عمل من الخبراء لتطوير البرامج الأكاديمية لأقسام الدراسات القرآنية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في الجامعات الإسلامية ومن ثم رفع المقترح إلى تلك الجامعات, وأكدوا على حاجة الأمة لتشجيع المؤسسات القرآنية والمسابقات والفعاليات التي تهدف لنشر القرآن الكريم وعلومه وتطويرها, وأشاروا إلى أهمية فتح قنوات اتصال مع الجامعات في الدول غير الإسلامية التي تعنى بطرح مقررات ذات صلة بالدراسات القرآنية بغية عقد ندوات وملتقيات علمية مشتركة بينها وبين كراسي الأبحاث والمراكز القرآنية المؤهلة لهذا الدور في العالم الإسلامي.
 
وطالبت التوصيات الختامية من المتخصصين في الدراسات القرآنية، خصوصاً من حضر منهم هذا المؤتمر رصد مظاهر النيل من القرآن الكريم وتزويد مركز تفسير بها بغية وضع منهجية وآلية للتصدي لها والتعامل معها بالطريقة المثلى,إنشاء جائزة عالمية ينظمها مركز تفسير للدراسات تشمل عدة فروع في تطوير الدراسات القرآنية كالدراسات التأصيلية القرآنية والأفلام الوثائقية الخادمة للقرآن الكريم ودراساته, والرفع لمدير جامعة الملك سعود بطلب تخصيص جزء مناسب من أوقاف الجامعة لصالح كراسي القرآن الكريم بالجامعة,تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري، والتوصية بعقد المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود.
 
 
 
 
"الانضباط": قبول احتجاج الاتحاد واعتبار النصر خاسراً 0 - 3
"الانضباط": قبول احتجاج الاتحاد واعتبار النصر خاسراً 0 - 3

 

سبق– الرياض: قررت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم، قبول الاحتجاج المقدم من إدارة نادي الاتحاد ضد نادي النصر، بعد إشراك الأخير 3 لاعبين داخل الملعب من مواليد 1995م، وبذلك تم اعتبار الاتحاد فائزاً بنتيجة 3 – 0، وجاء في نص القرار:
 
قرار رقم (124):
 
عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 10/ 4/ 1434 للنظر في احتجاج نادي الاتحاد على نادي النصر في مباراتهما لدرجة الشباب.
 
الوقائع:
 
بتاريخ 26/ 3/ 1434هـ أقيمت مباراة نادي النصر ونادي الاتحاد بملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بنادي النصر ضمن مسابقة دوري الشباب لأندية (الفئة الممتازة) للموسم الرياضي 1433هـ ـ 1434هـ وخلالها لم يلتزم فريق النصر في هذه المباراة بمشاركة (3) لاعبين (داخل الملعب) من مواليد (1995م), وفقاً للاعبين المسجلين في تقرير حكم المباراة المرفق بطي هذا القرار.
 
عليه قررت اللجنة ما يلي:
 
أولاً: قبول الاحتجاج شكلاً وموضوعاً.
 
ثانيـاً: اعتماد نتيجة المباراة بفوز فريق نادي الاتحاد (لدرجة الشباب) على فريق نادي النصر (لدرجة الشباب) بنتيجة ثلاثة أهداف لفريق نادي الاتحاد مقابل لا شيء لفريق نادي النصر. عملاً بالمادة (55/ 2) من لائحة الانضباط.
 
ثالثـاً: تغريم نادي النصر مبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال(عملاً بالمادة (55/ 2) من لائحة الانضباط). على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/ 4) و(128 – 132 من لائحة الانضباط.
 
رابعاً: إيقاف إداري فريق نادي النصر لدرجة الشباب ساطي الحربي... لمدة شهر اعتبار من تاريخ 10/ 4/ 1434هـ. عملاً بالمادة (55/ 2) من لائحة الانضباط.
 
خامسـاً: إعادة رسم الاحتجاج لنادي الاتحاد عملاً بالمادة (79/ 4) من لائحة الانضباط.
 
سادسـاً: قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
 
سابعـاً: يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم.
 
كما أصدرت اللجنة قرار رقم (125):
عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 10/ 4/ 1434 للنظر في مخالفة اللاعب عزيز عايد العنزي من نادي الباطن.
 
الوقائع:
بتاريخ 3/ 4/ 1434هـ أقيمت مباراة بين نادي ضمك ونادي الباطن بملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة بمدينة ابها, ضمن مسابقة تصفيات (أبطال المملكة) لدرجة الشباب للموسم الرياضي 1433هـ ـ 1434هـ وعند الدقيقة (65) من المباراة قام اللاعب عزيز عايد العنزي من نادي الباطن بالتلفظ على حكم المباراة بألفاظ بذيئة وفقاً لتقرير حكم المباراة المرفق بطي هذا القرار.
 
عليه قررت اللجنة ما يلي: 
أولاً: إيقاف لاعب نادي الباطن لدرجة الشباب عزيز عايد العنزي أربع مباريات رسمية في جميع المباريات التي يحق له المشاركة فيها (بخلاف عقوبة الطرد). اعتبارا من 10/ 4 / 1434هـ.مع غرامة مالية قدرها (5.000 خمسة آلاف ريال). على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف، عملاً بالمواد (16/ 4) و(128 – 132) من لائحة الانضباط. 
لجان ترصد ملاحظات على مطعم كلية التقنية بالطائف

 

فهد العتيبي– سبق- الطائف: شكّل عميد الكُلية التقنية بمحافظة الطائف، المهندس حمد بن محمد القاسم, لجنة لمتابعة وضع مطعم الكُلية، بعد تذمر طُلابها من تردي الوجبات المقدمة، وسوء النظافة.
 
وقد باشرت اللجنة أعمالها، ووقفت على المطعم، ورصدت الكثير من الملاحظات, فيما أكد القاسم أنه: على المؤسسة المشغلة للمطعم تلافي جميع الملاحظات في الجولة المقبلة.
 
وطالب توجيه المهندس القاسم للمؤسسة بـضرورة توفير: "سخان كهربائي للساندويتشات, وتنويع الوجبات أكثر (بيض مقلي، وبيض مسلوق.. إلخ), وتوفير بسكويتات (سنيكرز، وتويكس، ومارس، وكيت كات.. إلخ), وتقليل كمية البصل، والفلفل الحار في الطعام, وتوفير مُنظفات، ومناديل ورق في دورات المياه, وإضافة حاويات للمخلفات، وسلال المهملات، بحيث تتوفر بجانب كُل طاولة طعام, وزيادة عدد صواعق الحشرات (مصائد الذباب والناموس)".
 
يُذكر أن اللجنة المشكلة، تكوّنت من وكيل الكلية لخدمات المتدربين، المهندس جابر الشهراني, وطبيب الوحدة الصحية، الدكتور حمدي سليم, وعدد من المسؤولين بالكُلية، الذين وقفوا على المطعم، ورصدوا الكثير من الملاحظات.
7 أجنبيات يعتنقن الإسلام في أول "حسبة نسائية "بالمملكة تنطلق من الخبر
7 أجنبيات يعتنقن الإسلام في أول " حسبة نسائية " بالمملكة تنطلق من الخبر

 

سبق- الدمام: نجح الملتقى الدعوي الأول للفتيات بالخبر بالمنطقة الشرقية الذي أطلق أول "حسبة نسائية " بالمملكة في اعتناق 7 أجنبيات للإسلام وسط فرحة عارمة بين المشاركات في الملتقى الذي يهدف إلى توجيه النساء الزائرات ونصحهن بالمبادئ الشرعية من خلال نخبة من المعلمات التربويات اللاتي خضعن لدورة تدريبية " مسبقة " لتصحيح النظرة السلبية السائدة تجاه الحسبة التي تدور حول التنفير والتصيد والقسوة في التعامل.
 
وأوضحت المديرة التنفيذية لملتقى فتيات الخبر الثاني سعاد الدرويش أن خيمة " الحسبة النسائية " نجحت في أن تحقق أهدافها منذ اللحظة الأولى والذي تمثل في دخول الفتيات السبعة الأجانب في الإسلام.
 
وأوضحت الدرويش أن "الحسبة النسائية" تقوم على 6 فتيات اجتمعن لإحياء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأسلوب ودي ومناصحة أخوية لاتقتصر على مخالفات اللبس والعباءة ولكن تتطرق إلى تقويم بعض التصرفات والألفاظ التي لوحظت أنها أصبحت دارجة على ألسنة الكثير من الفتيات في سن المراهقة وفي مرحلة المتوسط والثانوية.
 
وأشارت الدرويش إلى أن الخيمة استقطبت ما يقرب من 270 فتاة منذ انطلاقة الملتقى الذي يعتمد على معلمات من الثانوية تربويات ملمات بالأمور الشرعية.
 
وأكدت الدرويش أن نساء الحسبة خضعن لدورة تدريبية لمدة 3 أيام قبل انطلاقة الملتقى بعشرة أيام هدفت منحهم الطرق المثلى لجذب الفتيات وطريقة تصحيح تلك النظرة السائدة والملتصقة بالحسبة باعتبارها تنفير وتصيد وقسوة مضيفة أن العام الماضي كانت هناك فعالية باسم استشارات أسرية، واستقبلت ما يزيد على 160 ألف استشارة، ولكن نسبة الاستفادة كانت قليلة لذلك تم استبدالها بفكرة الحسبة.
 
وشهد الملتقى الذي ينظمه مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "هداية " توافد ما يقارب 16 ألف زائرة في اليومين الأولين من مختلف الأعمار حيث توزعن على 10 مخيمات بموقع الملتقى على الواجهة البحرية , وتقدم المخيمات على مدى 5 أيام برامج وفعاليات هادفة في مجالات حياتية متنوعة تعتمد على دعوة وتوجيه الفتيات حسب المبادئ الإسلامية وتدريبهن في أعمال مختلفة بإشراف مرشدات وخبيرات، إضافة إلى تقديم برامج أسرية متعلقة بالأطفال والفتيات وكيفية تعامل الأمهات مع أبنائهن حيث جاء ضمن المخيمات " فضفضة ,تنفسي الصعداء , سماء الإبداع ,بساتين المرح , حكاية لعبة , ملامح همشت , رشفة فرح, لمسة بنات , ضيوف المملكة , داخل الفخ ".
 
وفي جانب آخر من الملتقى أقيمت مسرحية "داخل الفخ" والتي تميزت بأنها سعودية الملامح وذكرت القائمة على هذه الفعالية "شيخة البواردي" أن المسرحية بطلاتها طالبات جامعيات قمن بتأليف وتمثيل المسرحية التي تتناول قضية تغريب المرأة، حيث اجتذبت ما يزيد عن 300 حاضرة في اليوم الثاني من أيام الملتقى.
 
 
مريضة لـ"سبق": انتظرت إجراء عمليتي الجراحية فتركني الطبيب وغادر
مريضة لـ"سبق": انتظرت إجراء عمليتي الجراحية فتركني الطبيب وغادر

 

فهد العتيبي- سبق- الطائف: اضطرت مريضة مُهيأة إلى إجراء عملية جراحية، إلى الخروج مرتدية ملابس العمليات بعدما ظلت بها لأكثر من ثماني ساعات تنتظر الطبيب دون حضوره، بينما كان قد غادر الأخير المستشفى، وأوكل لغيره إخبارها للعودة في يومٍ آخر لإجراء العملية التي انتظرتها أشهراً عدة.
 
وقالت المواطنة "س. ع": "انتظرت بقسم الجراحة بمستشفى الملك فيصل بالطائف لإجراء عملية جراحية، حيث من المفترض أن يتم إجراؤها صباح اليوم، وبقيت بالملابس الخاصة بالعملية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصراً أنتظر دون أي تحرك، ودون أن تتم العملية، بسبب أن الطبيب المعني بتنفيذها، والمباشر للحالة خرج من المستشفى دون أدنى تفكير، وتفاجأت بدخول طبيب آخر ليُخبرني بالخروج من المستشفى، والعودة يوم آخر لإجراء العملية".
 
وقالت: "لا أعلم هل رخصت أرواح البشر لدى وزارة الصحة أم أنه مَن أَمِن العقوبة أساء الأدب؟!" 
 
ورصدت المريضة ما يُعانيه المرضى والإهمال من الأطباء، ومعاناتهم من الغرف التي يستقرون بها أثناء فترة التنويم ودورات المياه التالفة، حيث الفتحات على أبوابها، والتي تسمح بالتلصص لمن بداخلها.
 
 
 
 
 
 
جامعة المؤسس تعلن عن توفر وظائف: معيدين ومحاضرين بعدد من كلياتها
جامعة المؤسس تعلن عن توفر وظائف: معيدين ومحاضرين بعدد من  كلياتها

 

عوض الفهمي – سبق - جدة: أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز عن توفر عدد من وظائف المعيدين والمحاضرين بعدد من كلياتها، حيث أعلنت كلية المجتمع بالجامعة عن توفر وظيفة: "معيد" لطالب واحد في قسم المواد العامة، تخصص رياضيات للعام الدراسي 1433/1434هــ.
 
واشترطت الكلية في المتقدم أن يكون سعودياً، حاصلاً على البكالوريوس في التخصص المذكور من جامعة سعودية، أو أي جامعة أخرى معترف بها، وألا يقل تقديره في البكالوريوس عن "جيد جداً"، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يتجاوز عمره (30) سنة، وأن يكون حاصلاً على درجة التوفل، أو بديل التوفل, أو STEP، أو IELTS.
 
وأوضحت أن الطلبات تقدم من تاريخ 10/4/1434هــ إلى 10/5/1434هـ، خلال الدوام الرسمي, ولا تقبل أي طلبات بعد هذا التاريخ، وتقدم مصحوبة بالأوراق الثبوتية، من وثيقة تخرج، وكشف درجات معتمدة، وشهادات الدورات، والدبلومات التي اجتازها، إن وجدت، إلى مكتب سكرتير رئيس القسم بمبنى رقم (ب) غرفة (203) العنوان البريدي ص. ب 80283 جدة 21589. والبريد الإلكتروني لقسم المواد العامة grcjcckau@hotmail.com.
 
كما أعلنت الكلية عن توفر وظيفة: (محاضر) لقسم المواد العامة، تخصص اللغة الإنجليزية لطالب واحد للعام الدراسي 1433/1434هــ، واشترطت في المتقدم أن يكون سعودياً، حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص المذكور أعلاه، من جامعة سعودية، أو أي جامعة أخرى معترف بها، وألا يقل تقديره في الماجستير عن "جيد جداً"، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يتجاوز عمره (35) سنة، وأن يكون حاصلاً على درجة التوفل، أو بديل التوفل, أو STEP، أو IELTS.
 
وأوضحت أن الطلبات تقدم مصحوبة بالأوراق الثبوتية، من وثيقة تخرج، وكشف درجات معتمدة، وشهادات الدورات، والدبلومات التي اجتازها، إن وجدت، إلى مكتب سكرتير رئيس القسم بمبنى رقم (ب) غرفة (203) ص. ب 80283 جدة 21589، والبريد الإلكتروني لقسم المواد العامة grcjcckau@hotmail.com، وذلك من تاريخ 10/4/1434هــ إلى 10/5/1434هـ، خلال الدوام الرسمي, ولا تقبل أي طلبات بعد هذا التاريخ.
 
وأعلنت عمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، بالجامعة عن توفر وظيفة: "معيد" المخصصة للعمادة، بشطر الطالبات تخصص: "حاسب آلي طالبات" لطالبتين اثنتين للعام الدراسي 1433/1434هــ.
 
واشترطت العمادة في المتقدمة أن تكون سعودية، حاصلة على البكالوريوس في التخصص المذكور أعلاه، من جامعة سعودية، أو أي جامعة أخرى معترف بها، وألا يقل تقديرها في البكالوريوس عن "جيد جداً"، وأن تكون حسنة السيرة والسلوك، وألا يتجاوز عمرها (30) سنة، وأن تكون حاصلة على درجة التوفل، أو بديل التوفل, أو STEP، أو IELTS.
 
وبينت أن الطلبات تقدم مصحوبة بالأوراق الثبوتية من وثيقة تخرج، وكشف درجات معتمدة، وشهادات الدورات، والدبلومات التي اجتازها، إن وجدت، إلى مكتب رقم (128 أو 122) بالمبنى رقم (7) الدور الأرضي، وذلك من تاريخ 10/4/1434هــ إلى 21/4/1434هـ، خلال الدوام الرسمي, ولا تقبل أي طلبات بعد هذا التاريخ.
 
وكذلك أعلنت كلية الهندسة بالجامعة، عن توفر وظيفة: "معيد" لقسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد، تخصص هندسة كيميائية طلاب، لطالب واحد للعام الدراسي 1433/1434هــ.
 
واشترطت الكلية في المتقدم أن يكون سعودياً، حاصلاً على البكالوريوس في التخصص المذكور أعلاه، من جامعة سعودية، أو أي جامعة أخرى معترف بها، وألا يقل تقديره في البكالوريوس عن "جيد جداً"، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يتجاوز عمره (30) سنة، وأن يكون حاصلاً على درجة التوفل، أو بديل التوفل, أو STEP، أو IELTS.
 
وأوضحت أن الطلبات تقدم مصحوبة بالأوراق الثبوتية من: وثيقة تخرج، وكشف درجات معتمدة، وشهادات الدورات، والدبلومات التي اجتازها، إن وجدت، إلى مكتب رئيس قسم الهندسة الكيميائية، وهندسة المواد بمبنى رقم (45) غرفة رقم (201)، العنوان البريدي ص ب 80204، والبريد الإلكتروني للقسم yhamed@kau.edu.sa، وذلك من تاريخ 10/4/1434هــ إلى 10/5/1434هـ، خلال الدوام الرسمي, ولا تقبل أي طلبات بعد هذا التاريخ.
وكيل الأحوال يوجه بمساعدة "الدريبي"الذي تعرض لشلل إثر خطأ طبي
وكيل الأحوال يوجه بمساعدة "الدريبي" الذي تعرض لشلل إثر خطأ طبي

 

بدر الجبل- سبق- تيماء: وجّه وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية، اللواء عبدالرحمن الفدا، مدير عام أحوال منطقة تبوك عبدالله علي الزهراني، اليوم، بزيارة وكيل أحوال تيماء سليمان الدريبي، والذي نشرت "سبق" تقريراً مفصلاً عن حاله اليوم.
 
وأوضح الزهراني لـ"سبق" أنه جرت مكالمة هاتفية عقب تقرير "سبق" من وكيل وزارة الداخلية اللواء الفدا، وقال: "وجهني بزيارة زملينا- شفاه الله- وإبلاغه السلام" مضيفاً "طلب مني أن أبلغه بما يحتاجه من مساعدة، أو تحتاجه أسرته، والرفع لهم حتى تتم مساعدتهم".
 
من جانبه شكر نجل وكيل أحوال تيماء أحمد سليمان الدريبي، عبر "سبق" وكيل وزارة الداخلية اللواء الفدا، على اتصاله، وقال: "نشكره على سؤاله، ونقدر مشاعره الصادقة، وأسأل الله- تعالى- ألا يريهم مكروهاً".
 
وكانت "سبق" قد نشرت قبل ساعات الوضع الصحي الذي يعيشه وكيل أحوال تيماء سليمان الدريبي، بعد إجرائه عملية بمستشفى الأمير سلمان العسكري بتبوك، حيث تعرض لنزيف أثناء العملية بسبب خطأ طبي, تسبب- كما روى نجله "أحمد"- للدريبي بغيبوبة تامة، بخلاف مضاعفات أخرى أدت إلى إصابته بشلل كامل.
"عشش البلبل"بالحشرات في مطعم فطائر شهير بتبوك
"عشش البلبل" بالحشرات في مطعم فطائر شهير بتبوك

 

نواف الغضوري- سبق- تبوك: أغلقت أمانة منطقة تبوك أحد مطاعم الفطائر الشهيرة بحي العليا بتبوك، بسبب شكوى تقدم بها مواطن اليوم، عن وجود حشرة كبيرة في وجبة "عشش البلبل"، طلبها من المطعم.
وسجلت الأمانة مخالفة على المطعم، وأُغلق لحين تطبيق الجزاءات بحقه.
 
وطالب مواطنون- شهدوا الواقعة- أمانة تبوك بتكثيف جولاتها التفتيشية، وعدم الاكتفاء برصد المخالفات وتحريرها، بل يجب إغلاق المطعم، الذي يخالف، بشكل نهائي.
أمير المدينة يعزي في وفاة المعلمات الثلاث
أمير المدينة يعزي في وفاة المعلمات الثلاث

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: قام الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، يرافقه مدير عام التعليم بالمدينة المنورة ظهر اليوم الأربعاء بتقديم واجب العزاء لذوي المعلمات الثلاث المتوفيات في الحادث المروري الذي وقع أمس الأول على طريق المدينة، وذلك بزيارة أسر الضحايا في أحياء المدينة.
 
وكان الحادث وقع ظهر الاثنين الماضي عقب انقلاب السيارة الجمس التي كانت تقل ٦ معلمات وسائقهن، ما أدى لوفاة ثلاث معلمات وإصابة السائق وثلاث معلمات أخريات بإصابات متفرقة أدخلوا على إثرها للمستشفى.
موبايلي تطلق باقة للواتساب بـ"٧٠"ريالاً
موبايلي تطلق باقة للواتساب بـ"٧٠" ريالاً

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أطلقت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" باقة واتساب بلس الجديدة وذلك بالتعاون مع الشركة المالكة للتطبيق WhatsApp Inc. حيث تتيح هذه الباقة لمشتركيها استخدام لا محدود لتطبيق الواتساب مع باقة بيانات 1 جيجابايت، مما يمكّن مشتركي الباقة من تصفح جميع روابط الإنترنت التي تصل عبر التطبيق ومشاهدة مقاطع الفيديو التي يشاركونها مع أصدقائهم بكل سهولة.
 
وهيأت "موبايلي" أسهل الطرق لتفعيل هذه الباقة، وذلك عن طريق إرسال 333 إلى الرقم 1100، كما أتاحت معرفة رصيد البيانات المتبقي من خلال الاتصال على #1422*، علماً بأن تكلفة الاشتراك بالخدمة هي 79 ريالاً شهرياً.
 
ويأتي إطلاق "موبايلي" لباقات واتساب وتطويرها في إطار حرص الشركة على تلبية متطلبات مشتركيها، إذ يتمتع واتساب بانتشار واسع بالمملكة ويعد من أكثر التطبيقات استخداماً في المحادثة الفورية بين الأهل والأصدقاء وتبادل الصور ومقاطع الفيديو.
 
وعكس طرح "موبايلي" لهذه الباقة الخاصة وتدعيمها بباقة بيانات شغف الابتكار المبني على خبرات العملاء، وهذا يجسد حرص الشركة على تلمس رغبات مشتركيها والعمل على تحقيقها.
 
وتتمتع "موبايلي" بشراكة تعاون حصرية مع "WhatsApp Inc" لتكون هي المزود الأول والحصري لباقات المحادثة عبر واتساب وكان أولى ثمار هذه الشراكة إطلاق باقة قياسية تتيح لمستخدميها محادثة لا محدودة عبر واتساب في شهر سبتمبر من العام الماضي.
في محاكمة "حسم القصيم".. الوكيل الشرعي لـ"الخضر"يُطالب القاضي بـ"التنحي"!
في محاكمة "حسم القصيم".. الوكيل الشرعي لـ"الخضر" يُطالب القاضي بـ"التنحي"!

سلطان المالكي - سبق - الرياض: طالب الوكيل الشرعي عن الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضر أستاذ الفقه وعضو جمعية "حسم" في جلسة اليوم أمام المحكمة الجزائية ببريدة من القاضي إبراهيم بن عبدالله الحسني التنحي عن نظر الدعوى ورده عنها، كما طالب القاضي بالتنحي عن نظر "جميع قضايا حرية الرأي والتعبير والتجمع"، ووصف الوكيل الشرعي القاضي الحسني بأنه خصم للدكتور الخضر في قضايا سابقة، ومن ثم لا يصلح أن ينظر هذه الدعوى، وعليه أن يمتنع عنها، وقال "إن طلبي بتنحيكم عن القضية مستوف مسوغاته الشرعية والنظامية، حيث نستند إلى دوافع تنحيكم عن النظر في هذه الدعوى وأمثالها لمخالفتك لكثيرٍ من الأنظمة المحلية المصادقة بمراسيم ملكية والمواثيق الدولية التي وقعت عليها المملكة والتزمت بها ومنها"، مشيراً إلى اتهام القاضي "الحسني" لموكله بمخالفة نظام المحاماة بعد شد واستفزاز حدث بينهما حينما كان د. الخضر وكيلاً عن عيسى الحامد، وكان القاضي "الحسني" ناظر تلك الدعوى فاتهمت موكلي بمخالفة نظام المحاماة وهذا غير صحيح، فلم يزاول موكلي المحاماة.

 
وقد حدد قاضي "الجزائية " جلسة 29 / 5 / 1434هـ لاستئناف نظر الدعوى، مؤكداً أنه سيدرس طلب الرد الخاص بالوكيل الشرعي حتى الجلسة القادمة.
 
ويواجه الخضر عدداً من التهم منها الدعوة والتحريض على مخالفة النظام وإشاعة الفوضى، والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة، والدعوة للتظاهرات في الميادين بالمخالفة للأنظمة، والطعن الصريح بأمانة وديانة هيئة كبار العلماء، وتوجيه الاتهامات لهم بأنهم مجرد أداة، وانتقاص وإهانة السلطة القضائية، والقدح في ذمة القضاة ونزاهتهم واستقلالهم، ووصفهم بالظلم وعدم النزاهة، وانتهاك حقوق الإنسان وإباحة تعذيبه، وترويج ادعاءات غير صحيحة عن الدولة، وتأليب الرأي العام باتهام الجهات الأمنية بالقمع والتعذيب والاغتيال والاختفاء القسري، وانتهاك حقوق الإنسان، والاشتراك في إنشاء جمعية غير مرخصة وترؤسه لها، وإظهارها كواقع يسعى عن طريقه لنشر الفرقة والشقاق والاتهامات لمؤسسات الدولة العدلية والتنفيذية وكبار المسؤولين بالجور والظلم والتعدي، ومباشرتها اختصاصات تمس حقوق الآخرين وحرياتهم، والتعدي على اختصاصات مؤسسات حكومية وأهلية "هيئة حقوق الإنسان، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان" واشتراكه في صياغة البيانات التي تصدر عنهم ونشرها عن طريق الإنترنت، وإعادة تخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام المجرم والمعاقب عليه بموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادر في 8-3-1428ه، وترافعه بالوكالة أمام المحكمة الجزائية ببريدة عن متهم غير داخل في الدرجة الرابعة من قرابته.
 
 
"سبق" تنفرد بنشر نص مذكرة الوكيل الشرعي عبدالعزيز بن يوسف الشبيلي عن الدكتور عبدالكريم الخضر التي أورد فيها أسباب ومبررات طلبه تنحي القاضي عن نظر الدعوى وفيما يلي نصها:
 
فضيلة القاضي / إبراهيم بن عبدالله الحسني وفقني الله وإياك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
 
أتقدم لفضيلتكم بصفتي وكيلاً عن الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضير طالباً امتناعكم وتنحيكم عن نظر الدعوى رقم (00002 / 458 /32) المقدمة من هيئة التحقيق والادعاء العام ضد الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضير وذلك لما يلي:- 
 
أولاً: تنص المادة التسعون من نظام المرافعات على ما يلي:- 
يكون القاضي ممنوعاً من نظر الدعوى وسماعها ولو لم يطلب ذلك أحد الخصوم في الأحوال الآتية:
"هـ" إذا كان قد أفتى أو ترافع عن أحد الخصوم في الدعوى أو كتب فيها ولو كان ذلك قبل اشتغاله بالقضاء، أو كان قد سبق له نظرها قاضياً أو خبيراً أو محكماً، أو كان قد أدى شهادة فيها، أو باشر إجراء من إجراءات التحقيق فيها.
 
وتنص الفقرة 1-90 من اللائحة التنفيذية على ما يلي: - المنع في هذه المادة يشمل: المحاكم العامة والجزئية، ومحكمة التمييز، ومجلس القضاء الأعلى.
 
كما تنص الفقرة 90-4 من اللائحة التنفيذية على ما يلي:- قيام الخصومة يبدأ من إيداع صحيفة الدعوى في المحكمة لدى مكتب المواعيد حتى اكتساب الحكم القطعية.
 
كما نصت 90-10 على ما يلي-: يمنع القاضي من نظر القضية إذا كتب فيها لائحة دعوى أو جواباً أو اعتراضاً أو استشارة ونحوها مما فيه مصلحة لأحد المتخاصمين. 
 
والثابت أنكم سبق أن كتبتم خطاباً عن موكلي متهماً له بمخالفة نظام المحاماة بعد شد واستفزاز حدث بينكما حينما كان موكلي وكيلاً عن عيسى الحامد، وكنت أنت أيها القاضي ناظر تلك الدعوى.. فكتبت لرئيس المحكمة عن موكلي متهماً له بمخالفة نظام المحاماة. بخطابك رقم (2342 /4) وتاريخ 11 /11 /1428هـ، ثم كتب رئيس المحكمة خطاباً لإمارة المنطقة (برقم 304/ س) وتاريخ 17 /11 /1428هـ بالتهمة نفسها التي اتهمت بها موكلي. مع إن نظام المحاماة نص في مادته الثامنة عشرة على ما يلي: -
 
للمحامين المقيدين في جدول الممارسين دون غيرهم- حق الترافع عن الغير أمام المحاكم أو ديوان المظالم، أو اللجان المشار إليها في المادة "الأولى" من هذا النظام، واستثناء من ذلك يقبل للترافع عن الغير من يأتي: أ- أي وكيل في قضية واحدة إلى ثلاث، فإن باشر الوكيل ثلاث قضايا عن ثلاثة أشخاص متعددين لا تقبل وكالته عن غيرهم. 
 
وقد اتهمت موكلي وكتبت عنه زاعما ما يلي: -
1- مزاولة المحاماة وهذا غير صحيح، فلم يزاول موكلي المحاماة، ووكالته عن أحد أقاربه .
2- اعتبرت أن الوكالة لا تجوز إلا عن قريب وهذا غير صحيح، فنظام المحاماة أجاز ثلاث وكالات..
3- وبحثت عن سبب لإدانة موكلي بدعوى كونه موظفاً حكومياً مع أن هذه المخالفة لم ترد في نظام المحاماة بل زيدت في اللائحة التنفيذية ولم ترد في نظام الخدمة المدنية ولم تصنف كجريمة حتى في اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة .
4- وبناء على ذلك كتبت المحكمة في وقتها عن موكلي واستناداً لهذه الشكوى لإمارة المنطقة وكأنه مرتكب جريمة وفي هذا ضرر بالغ له. حيث أصبح متهماً بكتابتك تلك عنه.
 
وبموجب هذه الشكوى التي بنيتها على أمور غير نظامية فقد أفصحت فيها بشكلٍ واضح وجلي عن خصومتك لموكلي وكشفت عن موقفك ولم تعد النفس تطمئن لقضائك في حقه، واليوم أحيلت لك هذه الدعوى وفيها هذه التهمة التي اتهمته بها من ضمن تهم أخرى لتفصل فيها شرعاً. 
 
وحيث إن النظام وبموجب "المادة التسعون منه" والفقرات المشار إليها أعلاه قد قرر منع القاضي في الحالات التي أوردها.
 
وحيث إن كتابتك المشار إليها عن موكلي هي بلاغ عن مخالفة غير صحيحة تعبّر عن خصومة صنعتها دون سبب نظامي ولم يكن لها دافع سوى رغبتك في إيقاع العقوبة على موكلي وعدم نظاميتها لأن نظام المحاماة مصدق من مقام خادم الحرمين واللائحة التنفيذية مصدقة من الوزير ولا يجوز أن تتضمن اللائحة التنفيذية زيادة قيد ولا نقصه.لأن مصدر النظام أعلى درجة من مفسره ولاشك أن الأدنى لا يملك حق تقييد كلام الأعلى.
 
لذا فإن موكلي يتمسك بردك عن النظر الدعوى رقم ( 00002 /458 /32) المقامة من المدعي العام وإحالتها إلى أي قاضٍ آخر. يضاف إلى هذا ما استقرّ شرعاً ودوّن فقهاً مما ذكره الفقهاء من وجوب تنحي القاضي عن النظر في أي قضية يكون أحد أطرافها شخصاً بينه وبين القاضي ما يمكن أن يؤثر في الحكم من محبة أو بغض أو خصومة ونحوها ويدخل في ذلك منع القاضي من نظر خصومة لخصم له، ولأن القاضي سيتهم في حكمه حتى لو أصاب، وضابط كونه خصماً له: أن يفرح بمسائه ويغتم لفرحه، كما نص على ذلك أيضاً نظام المرافعات الشرعية في عددٍ من المواد منها المادة "90" والمادة "92" والمادة" 94" ولوائحها التنفيذية ومما عهد عن القضاة في الإسلام من حرصهم على التورع في القضاء وعدم التشوف له فإني أطلب تنحيكم عن النظر في هذه القضية للخصومة الشخصية مع المدعى عليه ومع جميع "دعاة البيعة الشرعية: ولاية الأمة."
 
كما تتجلى بعض مظاهر الخصومة أيضاً في الأمور التالية:
استمرار رغبتك الملحة في إدانة موكلي شخصياً وأن تكون محاكمة موكلي أمامك بسبب ترافعه وكيلاً عن عيسى الحامد وبيان ذلك: أنه عندما قدم وكالته سألته عن قرابته بالمدعى عليهما وعندما ذكر لك صلة قرابته لم تطلب تنحيه حتى يظهر لك الصواب أو حتى تقوم بالاستفسار من مرجعك في إمكانية كونه وكيلاً أو عدم إمكانية ذلك بل سمحت له بالاستمرار وكان الواجب عليك نظاماً إما طلب إبعاده عن الجلسات فورا. أو إيقاف الجلسات حتى يرد لك الجواب من وزارة العدل ولكن خصومتك الظاهرة دفعتك إلى الإذن ببقائه وكيلاً فلما عجزت عن كل ذلك قمت بمخاطبة وزارة العدل وبعد ورود الخطاب قمت بمخاطبة رئيس المحكمة ليخاطب الإمارة متهماً إياه بانتحاله صفة المحاماة باعتبار ترافعه عنه تهمة، ثم قامت الإمارة بدورها في إرسال ما ذكرت من هذه التهمة إلى البحث الجنائي ثم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ببريدة ليتم التحقيق فيها معه في دائرة الاعتداء على المال، محاولتك التقول عليه بأن أثبت في الضبط غير ما قاله وإنما حسب فهمك لكلامه، مع أن موكلي اعترض في حينه عليه بشدة، كما يفهم من كتابتك في الضبط أن موكلي هو المتهم الذي يحاكم في القضية مع أنه وكيل فحسب.
 
ثانياً: ضربك حقوق الإنسان باسم الإسلام "صك الحكم على 19معتصماً نموذجاً":
لم تكتفِ بضرب حقوق الناس السياسية في التظاهر والاعتصام، بل ضربتها بلي أعناق الآيات والأحاديث وفتاوى الفقهاء التي لا تنبثق من شروط البيعة الشرعية ولا من وعي بطبيعة الدولة الحديثة، ومن أمثلة ذلك:
أنك في بعض أحكامك تخالف الشرع والنظام أما مخالفتك للشرع فكان من أحكامك على المطالبين بحقوقهم لا تستند إلى أدلة شرعية صحيحة صريحة وقصارى ما تعتمد فيها إلى أقوال فقهاء متأخرين، وإنما الواجب الشرعي أن يستدل لأقوالهم بالنصوص الشرعية ولا يستدل بأقوالهم على أنها نصوص شرعية، فليسوا مشرعين لما لم يشرعه الله ولا يجوز شرعاً استباحة أموال وأعراض وحريات المسلمين بأقوال علماء لا تنبثق فتاواهم من قواعد السياسة الشرعية، مهما بلغ علمهم وتقواهم.
 
أما مخالفة النظام فواضح وصريح وذلك لمخالفتك لكثير من الأنظمة المحلية المصادقة بمراسيم ملكية والمواثيق الدولية التي وقعت عليها المملكة والتزمت بها ومنها أن المادة الثامنة والثلاثين من النظام الأساسي للحكم "لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص شرعي، أو نص نظامي" وكذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وينص في المادة العشرين الفقرة الأولى "لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية". وأيضاً وكما ورد في الميثاق العربي لحقوق الإنسان في المادة الرابعة والعشرين الفقرة السادسة منها: " لكل مواطن الحق في حرية الاجتماع وحرية التجمع بصورة سلمية".
 
وفي الفقرة السابعة من المادة السابقة "لا يجوز تقييد ممارسة هذه الحقوق بأي قيود غير القيود المفروضة طبقاً للقانون والتي تقتضيها الضرورة في مجتمع يحترم الحريات وحقوق الإنسان لصيانة الأمن الوطني أو النظام العام أو السلامة العامة أو الصحة العامة أو الآداب العامة أو لحماية حقوق الغير وحرياتهم".
 
وغيرها من المعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها المملكة قبل الانضمام لمجلس حقوق الإنسان وحيث إن العمل بهذه المواثيق واجب على المملكة إعمالاً للمادة الحادية والثمانين من النظام الأساسي للحكم ونصها "لا يخل تطبيق هذا النظام بما ارتبطت به المملكة العربية السعودية مع الدول والهيئات والمنظمات الدولية من معاهدات واتفاقيات".
 
وإعمالاً لما ورد في المادة الأولى من نظام المرافعات الشرعية ونصها "تطبق المحاكم على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية وفقاً لما دل عليه الكتاب والسنة، وما يصدر من ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة، وتتقيد في إجراءات نظرها بما ورد في هذا النظام" وقد أثبتنا عدم وجود النص الشرعي لأحكامك على المطالبين بحقوقهم من نساء وعجائز وأطفال كما أنه لا يوجد نص نظامي تستند إليه في أحكامك بل على العكس تماماً، حيث إن الأحكام تتعارض مع النصوص النظامية التي أسلفنا عنها.
 
ثالثا: مخالفتك قواعد القضاء الشرعي بالحكم بسجن المتهم على الشبهة "صك حكمك بسجن عبدالله وعيسى الحامد نموذجاً".
 
وفوق كونك في بعض أحكامك تنتهك حقوق الإنسان السياسية وتعد ذلك من شريعة الله وأحكام الإسلام فأنت تحكم بالسجن على الشبهة، وهذا ورب البيت أبعد ما يكون عن شرع الله المطهر فكيف تستبيح انتهاك حرية مسلم وتقيدها واعتقاله فترة من الوقت بما سميته "الحكم بالشبهة" كما ورد في صك الحكم في محاكمة عبدالله وعيسى الحامد، فمن سبقك من علماء الإسلام ومن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ممن حكم على مسلم بالشبهة والمرجع في أحكام الشرع إلى الكتاب والسنة وأفعال صحابة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
 
فلا يجوز أن تجلد مسلماً أو تحبسه بما تزعم أنه من شرع الله وشرع الله أطهر وأقدس من أن يستبيح دماء وأعراض المسلمين وحرياتهم بما لم يرد فيه دليل شرعي صحيح صريح ولا يجوز أن يؤخذ التشريع ممن سواه فما قول فلان وفلان بالدليل الشرعي الذي يستباح به ما حرم الله عز وجل ولا يجوز باسم الله أو باسم شريعته أن ترتكب هذه المحرمات لأن ذلك من أكبر الجرائم في حق الإسلام والمسلمين.
 
إن طلبنا بتنحيكم عن الحكم في هذه القضية خاصة وفي كل "قضايا حرية الرأي والتعبير والتجمع، التي هي أصل من أصول الإسلام" هو طلب مستوف مسوغاته الشرعية والنظامية حيث نستند إلى دوافع تنحيكم عن النظر في هذه الدعوى وأمثالها ما سبق من مواد نظامية وإلى:
1- أن السلف الصالح المصلح كانوا يتورعون عن القضاء بعمومه ولا يتشوفون إليه ومن باب أولى أنهم كانوا لا يفصلون في القضايا التي أحد طرفيها أحد خصومهم وهذا يوجب تورعكم عن النظر في هذه الدعوى لأن الورع ينبغي أن يكون صفة متأصلة في القاضي حتى لا يتشفى من خصومه.
 
2- والمستقر شرعاً أن من ضمانات عدالة القاضي، تنحيه عن القضاء في أي خصومة يكون أحد أطرافها خصماً للقاضي وهذا مما نص عليه الفقهاء في كتبهم في مواضع كثيرة ولا يتسع المقام لسردها.
 
3- وفي مواد نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية:
 
تنص المادة "90": "يكون القاضي ممنوعاً من نظر الدعوى وسماعها ولو لم يطلب ذلك أحد الخصوم في الأحوال الآتية" ورد في الفقرة "ب" "إذا كان له أو لزوجته خصومة قائمة مع أحد الخصوم في الدعوى أو مع زوجتِه"
 
وكذلك في الفقرة "هـ" "إذا كان قد أفتى أو ترافع عن أحد الخصوم في الدعوى أو كتب فيها ولو كان ذلك قبل اشتغاله بالقضاء أو كان قد سبق له نظرها قضائياً أو خبيراً أو محكماً أو كان قد أدى شهادته فيها أو باشر إجراء من إجراءات التحقيق فيها"
 
كما نصت المادة "92": "يجوز رد القاضي لأحد الأسباب الآتية"، ورد في الفقرة "هـ": "إذا كان بينه وبين أحد الخصوم عداوة أو مودة يرجح معها عدم استطاعته الحكم من دون تحيز".
 
ونص المادة "94" "إذا قام بالقاضي سبب للرد ولم يتنح جاز للخصم طلب رده"، وكما ورد في اللائحة التنفيذية رقم "9" من المادة "92" ونصها: "يترتب على طلب الرد وقف الدعوى المنظورة حتى يفصل في طلب الرد".
 
لذا فإننا نطلب تنحيكم عن النظر في الدعوى المقامة ضد موكلي ووقف النظر في القضية لحين الفصل فيها، وللتأكد مما ذكرته سابقاً يمكن الاطلاع على محضر الضبط في قضية عبدالله وعيسى الحامد لإثبات صحة الأدلة وكذلك إلى محاضر التحقيق في هيئة التحقيق والادعاء العام. 
 
وفق الله الجميع إلى الحق والعدل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الوكيل الشرعي عن د. عبد الكريم بن يوسف الخضر
عبد العزيز بن يوسف الشبيلي
 
 
 
 
دكتور في الطب البديل لـ "سبق": رياضي ترك عمله ويصرف العلاج "على الهواء"
دكتور في الطب البديل لـ "سبق": رياضي ترك عمله ويصرف العلاج "على الهواء"

 

عبير الرجباني- سبق- جدة: حمّل الدكتور محمد سعيد، الحاصل على أول شهادة دكتوراه في الطب البديل والمبتعث من وزارة التعليم العالي، وزارة الصحة المسؤولية عن 50 % من إصابات الفشل الكلوي والكبدي بالسعودية.
 
وقال الدكتور "سعيد": إن وزارة الصحة تحارب دكاترة الطب البديل وتسمح للعطارين بافتتاح محلاتهم وصرف الأعشاب لكل من هب ودب, مبيناً أن مراسلاً لإحدى القنوات الرياضية الشهيرة ترك وظيفته وأصبح يصرف العلاجات على الهواء مباشرة في إحدى القنوات المعروفة, رغم أنه حاصل على دبلوم صحي لم يكمله.
 
وأضاف: "في كل الأعراف الطبية ممنوع صرف علاج دون تشخيص الحالة", مشيراً إلى "أهمية الرقابة على صرف الوصفات حتى بالأعشاب، فهي مثلها مثل الأدوية الكيمائية قد تسبب ضرراً بالغاً، فالزعفران مثلاً نستخدمه دائماً في طعامنا فلو وضع بكثرة في الأكل وشرب معه أسبرين بجرعة عالية، يسبب نزيفاً".
 
وأوضح الدكتور "سعيد" أن "الطب البديل يلجأ له حتى الأطباء أنفسهم"، وكشف أنه يعالج "أطباء معروفين وأصحاب وظائف مرموقة بالأعشاب رغم أن لديهم المقدرة على الذهاب للعلاج في أي مكان".
 
 وطالب في حديثه مع "سبق" وزارة الصحة بأن "تهتم بأطباء الطب البديل وعدم تهميشهم وبالذات السعوديين الذين صرفت عليهم ألدوله مبالغ كبيرة نظير ابتعاثهم".
 
واستعرض الدكتور "سعيد" أحد المواقف الطريفة التي قابلته، مبيناً أن أحد الشيوخ المعروفين في الرقية حضر إليه, فتغير صوته وتوقع أن "عيناً أصابته", إلا أنه أوضح أن ما حصل له كان بسبب كثرة القراءة، وأخذ العلاج اللازم ورجع صوته لحالته الطبيعية.
تعيين رئيس جديد لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
تعيين رئيس جديد لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

 

سبق- ثول: أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعيين الدكتور "جان- لو شامو" رئيساً جديداً للجامعة.
 
وتم اختيار الدكتور "شامو" عبر لجنة شكلها مجلس أمناء الجامعة للبحث عن رئيس جديد للجامعة، وصوتت اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء الجامعة في 16 فبراير الحالي بالإجماع على تعيينه رئيساً جديداً للجامعة. 
 
وكان الدكتور شامو يشغل منصب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية (Caltech)  منذ عام 2006، وسيصبح الرئيس الثاني لجامعة الملك عبدالله في موعد لاحق من هذا العام.
 
وقال المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، رئيس مجلس أمناء الجامعة، وزير البترول والثروة المعدنية: "ما كان بإمكاننا العثور على رئيس أفضل للجامعة من الدكتور شامو الذي يتميز بسجل باهر كباحث ومعلم وقائد أكاديمي مميز؛ ما يجعله مؤهلاً بصورة فريدة لقيادة المرحلة المقبلة من تطوير الجامعة".
 
وأعرب المهندس النعيمي أيضاً عن شكره لمجلس الأمناء، خاصة لجنة البحث، قائلاً: "أمضت اللجنة عشرة أشهر من العمل الشاق المتميز بالحرص الشديد، وأثمر عن العثور على القائد المثالي للجامعة".
 
أما رئيس الجامعة الحالي، البروفسور "تشون فونغ شيه"، فقد أعرب عن غبطته بقرار اللجنة التنفيذية قائلاً: "لاحظت بفضل عملي مع (جان– لو) في الماضي فهمه العريض وبصيرته النافذة في مجاليْ الأبحاث والتعليم. ومجتمع جامعة الملك عبدالله فخور بقيادة الدكتور شامو للجامعة في مسيرتها الهادفة إلى بناء جامعة عالمية ذات تأثير وفعالية".
 
وعين الدكتور شامو رئيسا لمعهد كاليفورنيا للتقنية، المعروف باسم  (Caltech)، في سبتمبر 2006، ويعود له الفضل في تشجيع أسلوب الأبحاث والتعليم متعدد التخصصات، وتأسيس تطوير البرامج في مجالات التأثير المجتمعي، بما في ذلك الطاقة والعلوم الطبية والبيئية. كما ركز على تجارب الطلبة التعليمية والدفع بفرص المشاريع الاستثمارية المبتكرة لهيئة التدريس والطلبة على السواء.
 
ومعهد كاليفورنيا للتقنية (Caltech) هو أيضاً موطن لمختبر الدفع بالنفاثات التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (NASA). ويصنف المعهد حالياً في المرتبة الأولى ضمن جامعات العالم المهتمة بالأبحاث، وذلك حسب تصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي في العام 2012-2013.
 
وقال الدكتور شامو: "كنت أعتقد حتى وقت قريب أني سأكمل مساري وحياتي العملية في معهد كاليفورنيا للتقنية (Caltech) ثم أتقاعد في باسادينا. ولم أتوقع أن تعرض على هذه الفرصة الفريدة لقيادة جامعة الملك عبدالله. وكغيري من الكثير من الأكاديميين الآخرين حول العالم سمعت بجامعة الملك عبدالله بعد مدة قصيرة من تأسيسها، فأبهرتني بوضوح الرؤية المتمثلة في إمكانية جعل جامعة في القرن الحادي والعشرين منارة للعلم والأبحاث، وأن تسهم في خدمة البشرية. وعندما كنت أنظر في قبول هذا المنصب، وتحدثت مع أعضاء المجلس والقيادة الأكاديمية، تأثرت بالجهود المخلصة والموارد التي تم تكريسها، وأدركت الرؤية والاهتمام المبذول لتأسيس ثقافة التميز".
 
وأضاف الدكتور شامو: "بفضل موقعها الفريد وميثاقها كمركز عالمي جديد للعلم والأبحاث، فإن جامعة الملك عبدالله تجد نفسها في وضع يتيح لها أن تلعب دوراً مؤثراً في المملكة والعالم ككل. ولهذا السبب فهي ليست مجرد جامعة وحسب، بل هي وعد وعهد ذو أهمية تاريخية. وسأكرس كل طاقتي لقيادتها في اتجاه تحقيق رؤيتها الجريئة على أرض الواقع". 
 
وتولى أندرو غولد، رئيس مجموعة بي جي (BG Group)، وكبير الإداريين التنفيذيين السابق لشركة شلمبرجير (Shlumberger)، قيادة لجنة البحث في مجلس الأمناء، وقال: "سرعان ما برز (جان – لو شامو) كقائد مثالي لجامعة الملك عبدالله، وأنا في غاية السرور أنه قبل هذا المنصب".
 
من جهته، قال تشارلز فست، رئيس الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة، والرئيس السابق لمعهد ماساشوستس للتقنية (MIT)، وعضو مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله: "جان- لو شامو هو أحد القادة الأكاديميين الأعظم احتراماً في العالم، والأوفر إنجازاً في معهديْ كاليفورنيا (Caltech) وجورجيا للتقنية (Georgia Tech). وظل على الدوام عالميا في تطلعاته ومنظوره، ولا أستطيع أن أفكر منه في أي شخص أفضل إعداداً في قيادة جامعة الملك عبدالله وتحقيق أهدافها".
4 يونيو محاكمة طالب سعودي بتهمة التحريض على قتل أمريكي
4 يونيو محاكمة طالب سعودي بتهمة التحريض على قتل أمريكي

 

خالد علي- سبق –جدة: حددت محكمة جونسون كونتي بولاية ميزوري الأمريكية، يوم الثلاثاء 4 يونيو المقبل، موعداً لمحاكمة الطالب السعودي المتهم بالتحريض على قتل رجل أعمال أمريكي في الأول من شهر سبتمبر 2012.
 
 ويواجه الطالب السعودي (23 عاماً) تهمة دفع مبلغ مالي للمتهم في القضية ذاتها، الأمريكي "سينجليتاري" لتنفيذ جريمة قتل رجل الأعمال الأمريكي بلين ورث في مدينة ويرنسبرغ في كنساس، حيث وجد الضحية عند مدخل منزله ملقى على الأرض وهو يعاني من الجروح نتيجة إطلاق أعيرة نارية عليه.
 
ولم يجد المحققون أي رابط أو دافع لتورط الطالب السعودي في القضية, حيث إن جميع التحقيقات الجارية حتى الآن لم تثبت ضلوعه في الجريمة.
"وول ستريت جورنال": المسلمون ملياران و٢٠٠ مليون عام ٢٠٣٠
"وول ستريت جورنال": المسلمون ملياران و٢٠٠ مليون عام ٢٠٣٠

 

مروان المريسي- سبق: كشفت توقعات نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" عن إمكانية وصول عدد المسلمين إلى مليارين ومائتي مليون مسلم بحلول عام ٢٠٣٠، مشيرةً إلى أن عدد المسلمين وصل إلى مليار وستمائة مليون مسلم في عام ٢٠١٠.
 
وتشير التوقعات التي نشرتها الصحيفة عن مركز "Pew" الأمريكي لأبحاث الدين والحياة أن مجموع عدد مسلمي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى عام ٢٠١٠ وصل إلى ٣٢٢ مليونًا، ومن المتوقع أن يصل في عام ٢٠٣٠ إلى ٤٣٩ مليونًا.
 
وكان مركز "Pew" قد أصدر العام الماضي إحصائيات مماثلة تتوقع زيادة عدد المسلمين في العالم خلال العشرين عامًا المقبلة بنسبة 35%.
العنزي: شرفيو الهلال والنصر لم يشتروا تذاكر النهائي!!
العنزي: شرفيو الهلال والنصر لم يشتروا تذاكر النهائي!!

 

عيسى الحربي– سبق– الرياض: أكد صالح العنزي مدير العلاقات العامة في البريد الممتاز، أنه تم بيع ما نسبته 25 % من تذاكر دخول ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، لحضور المباراة النهائية على كأس ولي العهد والتي ستجمع فريقي الهلال والنصر مساء بعد غدٍ الجمعة.
 
وقال العنزي عبر حسابه الشخصي في "تويتر": "لا صحة لقيام بعض أعضاء شرف الناديين أو رؤساء الأندية بشراء كمية كبيرة من التذاكر ليتم توزيعها على الجمهور، فلم يطلب منا أحد ذلك".
 
وأضاف: أتوقع أن يتم غداً بيع المتبقي من التذاكر، خصوصاً أن البيع اليوم يعد ضعيفاً بسبب أنه يوم دراسي.
وعن البيع في الملاعب ومقر الناديين قال: "لن يكون هناك بيع للتذاكر في ملاعب الأندية أو ملعب الملك فهد الدولي، حيث سيتم بيع التذاكر في مقر البريد الممتاز حتى نفاد الكمية".
 
يُذكر أن "شركة صلة الرياضية" المسوقة للتذاكر قررت طباعة 60 ألف تذكرة للدرجة الموحدة بسعر 20 ريالاً للتذكرة، بيع منها 15 ألف تذكرة وتبقى 45 ألف تذكرة.
 
وكان صلة والبريد السعودي قد وقعا اتفاقية بيع التذاكر في 11 مكتباً بالرياض، وهي المجمع البريدي والعليا والمرسلات والروضة وجرير والنسيم والشفاء والبديعة والوادي والنسيج والبطحاء.
عيد: أتمنى التوفيق للهلال والنصر في نهائي الكأس
عيد: أتمنى التوفيق للهلال والنصر في نهائي الكأس

 

سبق– الرياض: نوه أحمد بن عيد الحربي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم بما تحظى به رياضة كرة القدم السعودية من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، ومن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ومن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني حفظهما الله، وما تحظى به مسابقة كأس سمو ولي العهد من رعاية وتشجيع كإحدى أكبر وأهم مسابقات كرة القدم في المملكة العربية السعودية.
 
وتمنى رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أن يوفق فريقي الهلال والنصر الشقيقين في تقديم مباراة تليق بمستوى الحدث الكروي الكبير، وأن تعكس الصورة المشرفة عن كرة القدم السعودية، متمنياً للفريقين التوفيق.
كارينيو يكشف خططه لنهائي الكأس.. غداً
كارينيو يكشف خططه لنهائي الكأس.. غداً

 

سبق- الرياض: يُعقد في مقر المركز الإعلامي بنادي النصر عند الساعة الخامسة من مساء غدٍ الخميس، مؤتمر صحفي لمدرب الفريق الأول لكرة القدم دانيال كارينيو والحارس متعب عسيري؛ وذلك للحديث عن استعدادات الفريق للمباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد أمام الهلال، والتي تجمع الفريقين مساء الجمعة على إستاد الملك فهد الدولي.
"ساب"يهدي أطفال المصابين وأسرهم جوائز متنوعة بحضور الفنان فايز المالكي

 

سبق- الرياض: شهد مركز الملك فهد لأورام السرطان فعاليات احتفالية اليوم العالمي لسرطان الأطفال، الذي نظمه نادي المسؤولية الاجتماعية بجامعة الملك سعود اليوم برعاية البنك السعودي البريطاني"سـاب" بالتعاون مع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان.
 
 وشملت الفعاليات إنشاء مسرح متكامل للعروض المسرحية قامت به فرقة مفيد الترفيهية, إلى جانب ألعاب الخفة ومسابقة خاصة بهذه المناسبة.
 
 بعدها تجول وفدٌ من بنك ساب بأنحاء المركز واستمعوا إلى شرح مفصل عما يقدمه من خدمات لأطفال السرطان.
 وقدم وفد بنك ساب هدايا وجوائز لأطفال السرطان وأسرهم، وشارك في الفعاليات الفنان فايز المالكي.
 
 وأكد الأستاذ عبدالله المحرج مدير إدارة خدمة المجتمع أن التفاعل مع أطفال السرطان والاهتمام بهم والاحتفاء بالمناسبات العالمية التي تخصهم إنما هو جزءٌ من ريادة بنك "ساب" في المسؤولية الاجتماعية, وهذا التفاعل مع هموم ذوي الاحتياجات الخاصة من أولويات البنك.
 
 وأضاف أن سياسة البنك مستمرة في كل ما هو فيه رقي وفائدة للمجتمع وتجاوباً مع توجهات ورغبة ولاة الأمر في هذا البلد المعطاء على التفاعل مع احتياجات الفئات الخاصة.
أمير المدينة المنورة يزور أمانتها ويستعرض أبرز المشاريع الجديدة
أمير المدينة المنورة يزور أمانتها ويستعرض أبرز المشاريع الجديدة

 

عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة: زار الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمانة المنطقة اليوم.
 
 وكان في استقباله أمين المنطقة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر ووكلاء الأمانة ورؤساء البلديات ومديرو العموم.
 
 وشهد الأمير فيصل إطلاق المرحلة الأولى من مشروع تدشين مخططات المنح في المدينة المنورة بأكثر من ثلاثة آلاف وثمانمائة منحة، وفي محافظة بدر أكثر من أربعمائة وخمسين منحة للمواطنين, إضافة إلى تدشين نظام الرقابة الإلكترونية لمراقبي البلديات في عددٍ من القطاعات ومن أبرزها رقابة الأسواق والرقابة الصحية والرقابة على تنفيذ حفريات الخدمات.
 
 كما تم خلال الزيارة تدشين النظام الإلكتروني لمراقبة الإنشاءات, وتسلم من أمين المنطقة تقرير الأداء السنوي للعام 1433هـ, والتقرير النهائي لتوصيات مؤتمر بيئة المدن والذي نظمته الأمانة, والتقرير النهائي لورشة عمل المراصد الحضرية.
 
 وشاهد أمير المدينة عرضاً مرئياً عن أمانة منطقة المدينة المنورة تضمن شرحاً لأبرز المشاريع للعام المالي الحالي 1434-1435هـ, وعدداً من المبادرات المستقبلية واستمع الحضور لتوجيهاته .
 
 وفي ختام الزيارة أكد أمين منطقة المدينة اعتزاز مسؤولي الأمانة بزيارة الأمير وحرصهم على أداء مسؤوليتهم تجاه المواطن بجودة عالية واستمرار جهود رفع كفاءة الأداء, معرباً في الوقت ذاته عن شكره للأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية على جهوده الملموسة في دعم الأمانة. 
بالصور.. حريق يأتي على سيارة ببيشة وبداخلها 40 ألف ريال
بالصور.. حريق يأتي على سيارة ببيشة وبداخلها 40 ألف ريال

 

سعود الدعجاني– سبق– بيشة: باشرت فرقة من الدفاع المدني بمحافظة بيشة صباح اليوم احتراق سيارة من نوع شاص تحتوي على مبلغ كبير من المال يقدر بأربعين ألف ريال أتت النيران على معظمها .
 
وذكر مصدر في الدفاع المدني بمحافظة بيشة لـ "سبق" أن فرقة من إطفاء باشرت الحريق عند الساعة الثانية من صباح اليوم لسيارة من نوع "شاص" كانت متوقفة داخل فناء منزل وقامت بإخماد النيران, مشيراً إلى أن الحادث أدى إلى احتراق السيارة احتراق شبه كلي ولم ينتج عن ذلك أي إصابات.
 
وأوضح أن التحقيقات بيّنت أن سبب الحادث يعود إلى تماس كهربائي, مؤكداً أنه عثر على مبلغ كبير من المال أتت النيران على بعضه, وإنه أُعطي تقرير بالمبلغ لصرفه من المالية وتعويضه.
وأضاف أن صاحب السيارة لم يتهم أي شخصٍ بالضلوع في الحادثة.
 
 
 
 
فريق الدفاع يلتقي بـ"خالد الدوسري"في سجنه لأكثر من ساعتين
فريق الدفاع يلتقي بـ"خالد الدوسري" في سجنه لأكثر من ساعتين

 

عبير الرجباني- سبق- الرياض: قال والد المعتقل السعودي "خالد الدوسري" لـ"سبق":" إن ابنه التقى فريق الدفاع عنه في مقر سجنه المؤقت في ولاية أوكلاهوما الأمريكية لمدة أكثر من ساعتين، وطمأن فريق الدفاع أسرته بأن صحة ابنهم جيدة، وأنه أكثر تجاوباً معهم عن ذي قبل، بعد تجاوز صدمة الحكم عليه".
 
ولم يتمكن "خالد" من الاتصال بذويه منذ آخر اتصال له، والذي لم يتجاوز ثلاث دقائق، وسبقه غياب صوته عنهم لأكثر من تسعة أشهر.
 
وأرجع والد "خالد" ذلك الغياب إلى "عدم استقرار خالد بأحد المعتقلات التي سوف يمضي فيها حكمه"، علاوة على "عدم توفر السيولة المادية، رغم تأكيد ممثل فريق الدفاع بالسعودية بأنه سيتواصل مع فريق الدفاع بأمريكا؛ لتمويل خالد لحين التواصل مع القنصلية السعودية".
الهاجري: عدم إصدار تأشيرات للوفد السعودي أدى لتأخير زيارته للعراق
الهاجري: عدم إصدار تأشيرات للوفد السعودي أدى لتأخير زيارته للعراق

 

سبق– الدمام: أكد القائم بأعمال السفارة السعودية بالمملكة الأردنية والسفير المفوض الدكتور حمد الهاجري، أن سبب تأخير زيارة الوفد التفقدية للسجناء السعوديين في العراق، ومتابعة شؤونهم هو عدم إصدار تأشيرات خاصة لهم من قِبل السفارة العراقية في الأردن حتى الآن .
 
وقال السفير المفوض لـ "سبق":  تقدمنا بطلب تأشيرة زيارة للوفد لدى السفارة العراقية, ولم تردنا تأشيراً حتى الآن، وما زلنا ننتظر الموافقة على منحنا تأشيرات الزيارة.
 
وأَضاف أن الزيارة ستكون  تفقدية لأحوال السجناء ومتابعة شؤونهم  في سجني كلٍ من سجن سوسة وسجن جم جمال الواقعين في محافظة السليمانية شمال العراق, مشيراً إلى أن جميع قضايا المعتقلين السعوديين هناك هي تجاوز للحدود فقط.
 
ولفت السفير الهاجري إلى أن المعتقلين السعوديين في السجون الأخرى لا يمكن لنا زيارتهم نظراً للأحداث القائمة هناك، مبيّناً أنه إذا تحسنت الظروف الأمنية سوف نقوم بزيارتهم وتفقد أحوالهم.
وزير الصحة: نحرص على توفير الكوادر وربط المستشفيات بالمدن الطبية
وزير الصحة: نحرص على توفير الكوادر وربط المستشفيات بالمدن الطبية

 

سبق- الرياض: أكد وزير الصحة، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن وزارته حريصة على توفير الكوادر الطبية في بعض التخصصات النوعية والنادرة، مشيراً إلى أن هناك آلية لسد هذا النقص من خلال ربط مستشفيات المحافظات والمناطق بالمدن الطبية والمستشفيات التخصصية.
 
وأضاف الربيعة خلال زيارته أمس لمستشفى القويعية العام، والذي دشّنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ضمن مشاريع وزارة الصحة قبل نحو أربعة شهور، أن مستشفى القويعية تم تجهيزه بأحدث التجهيزات الحديثة التي يحتاج إليها أهالي المحافظة، وقال: "أرفع باسمي وباسم أهالي المحافظة، شكرهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز".
 
وشملت الزيارة: قسم الطوارئ وقسم الأشعة والمختبر والصيدلية والعناية المركزة وغرفة العمليات، وزيارة المرضى بأقسام التنويم.
 
من جانب آخر أوضح مدير عام الشؤون الصحية بالرياض، الدكتور عدنان العبدالكريم، أن المستشفى يعد مستشفى مرجعياً بسعة 200 سرير، ويستقبل المرضى المحولين من ثلاثة مستشفيات، و48 مركزاً صحياً بالمحافظة، ويقدم الخدمات العلاجية الطارئة والروتينية لجميع مستفيديه من كل الأجناس والأعمار، عن طريق مجموعة من الكفاءات الطبية والفنية في التخصصات المختلفة.
 
وقال: "ويشمل هذا الصرح الطبي قسم الإسعاف والطوارئ وقسم الجراحة، حيث يقدم هذا القسم الجراحة العامة والمناظير وجراحة المخ والأعصاب والمسالك البولية وجراحة الأطفال والأنف والأذن والحنجرة والعيون والعظام والأسنان وقسم الباطنية، ويشمل أمراض الباطنية والأمراض المزمنة وأمراض القلب والصدر والنفسية والجلدية ووحدة الكلية وكذلك قسم النساء والولادة، ويقدم التطبيب لأمراض النساء والولادة وجراحات النساء والولادة، وبه غرفة للولادة وقسم الأطفال، ويعالج أمراض الأطفال، وبه الحضانة والعناية المركزة لحديثي الولادة، وقسم العيادات الخارجية، ويشمل جميع العيادات، وقسم المختبر، وبنك الدم، ويتم به اختبار عينات الكيمياء والأحياء الدقيقة والفيروسات وفحص الزواج، وقسم الأشعة، ويحتوي على أجهزة أشعة متقدمة CT-SCAN-X-RAY-ULTRASOUND-BANORAMA، وقسم العناية المركزة، حيث يستقبل جميع الحالات الحرجة، وقسم الصيدلية والذي يوفر جميع الأدوية والمستحضرات الطبية للمرضى والمنومين ومراجعي العيادات الخارجية ومراجعي الإسعاف والطوارئ، وقسم العلاج الطبيعي ويقدم خدمة التأهيل الطبي للمرضى المحولين من مختلف العيادات".
 
وذكر أن "المستشفى يضم وحدة الكلية الصناعية، حيث يقدم خدمات الغسيل الكلوي لمرضى الفشل الكلوي، وقسماً للطب المنزلي، ويقدم خدمة الرعاية الطبية والتأهيلية والتثقيف الصحي للمرضى في منازلهم، كما تم تفعيل الصحة الإلكترونية، وجارٍ استكمال ربط جميع الأقسام إلكترونياً الذي وفر الوقت والجهد."
 
من جانب آخر قدّم مدير مستشفى القويعية عطاالله الشيباني، شكره وتقديره لوزير الصحة على زيارته ودعمه لمستشفى القويعية العام، ولمدير عام الشؤون الصحية لدعمه المتواصل.
 
إنقاذ طفلة في المدينة سقطت في بئر أرتوازية بالحناكية
إنقاذ طفلة في المدينة سقطت في بئر أرتوازية بالحناكية

 

عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة: أجرى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز مساء اليوم اتصالاً هاتفياً، بعم طفلة تمكّن الدفاع المدني من استخراجها من بئر أرتوازية بمحافظة الحناكية بالمدينة المنورة.
 
وأوضح مدير الدفاع المدني اللواء زهير سيبيه أن طفلة 4 سنوات سقطت في بئر أرتوازية بمركز القصير بمحافظة الحناكية، وقامت على الفور فرق الإنقاذ باستخراجها، مشيراً إلى أنها في صحة جيدة، وتخضع للعلاج إثر إصابات حدثت لها، وأنه قام بزيارتها.
وأضاف مدير الدفاع المدني أنه أجرى اتصالاً مماثلاً بعم الطفلة للاطمئنان عليها.
قبل النصر.. "الشرفيون"يغزون تدريبات الهلال
قبل النصر.. "الشرفيون" يغزون تدريبات الهلال

 

سبق- الرياض: أجرى فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء مرانه الرئيس، استعداداً لملاقاة نظيره "النصر" مساء بعد غد الجمعة على نهائي كأس سمو ولي العهد، حيث أدى لاعبو الفريق تدريباتهم، وسط متابعة الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الهلال، وأعضاء شرف النادي منهم: الأمير خالد بن طلال، والأمير فهد بن محمد والأمير محمد بن خالد، إلى جانب الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، إضافةً إلى عدد من أعضاء مجلس الإدارة.
 
واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، فرض من خلالها مدير الجهاز الفني الكرواتي "دالاتش زلاتكو" مناورة على كامل الملعب بمشاركة كافة اللاعبين، بما فيهم الثلاثي "ماجد المرشدي، عبداللطيف الغنّام، وسالم الدوسري" عقب أن أنهوا برامجهم التأهيلية واللياقية المُعدة لهم مُسبقاً، هذا وتناول لاعبو الفريق طعام العشاء في معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز- رحمه الله.
يذكر أن الفريق سيختتم تحضيراته لمواجهة "النصر" بمران سيقام بالفترة المسائية من مساء غد الخميس.
محمد بن فيصل: صدقوني.. الذهب هلالي
محمد بن فيصل: صدقوني.. الذهب هلالي

 

سبق– الرياض: أكّد الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال السابق وعضو شرفه الحالي أن فريقه سيحقق كأس ولي العهد من أمام النصر يوم الجمعة المقبل، وقال: "فريق الهلال متمرس على البطولات ويعرف كيف يحققها، لذلك بإذن الله سنحقق اللقب".
 
وأضاف: المباراة النهائية لها ظروفها الخاصة، والهلال متمرس على مثل هذه المباريات، وخسارتنا أمام النصر في دوري زين للمحترفين لا يعني أنه سيتغلب علينا في النهائي، وسنشاهد هلالاً مختلفاً يوم الجمعة وسيكون التفوق للزعيم بحكم أنه فريق بطولات.
 
وختم حديثه بقوله: "دعواتنا لنجومنا بالتوفيق وكل ما علينا هو التكاتف ودعمهم ومساندتهم ليبدعوا ويهدونا الكأس كما عودونا".
اتحاد الكرة يؤكد: تسجيل كاريستياس نظامي .. سيشارك أمام الهلال
اتحاد الكرة يؤكد: تسجيل كاريستياس نظامي .. سيشارك أمام الهلال

 

سبق– الرياض: أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم تسجيل اللاعب كاريستياس أنجيلوس لمصلحة نادي النصر، مؤكداً صحة تسجيله خارج فترات التسجيل، بدلاً من لاعب النصر المصاب جيمي أيوفي، ويحق له المشاركة في المباراة النهائية أمام الهلال في كأس ولي العهد يوم الجمعة المقبل، وأوضح الاتحاد السعودي في بيان بثه مساء اليوم جاء فيه:
 
يود عدنان المعيبد عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والمتحدث الرسمي للاتحاد توضيح إجراءات موضوع تعاقد نادي النصر مع اللاعب المحترف اليوناني كاريستياس أنجيلوس وتسجيله خارج فترات التسجيل بدلاً عن اللاعب الإكوادوري المُصاب جايمي جافيير أيوفي، حيث كانت الإجراءات التي قامت بها مشكورة لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي كالتالي:
 
1- تقدم نادي النصر للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بخطابه رقم "666" ومشفوعاته في يوم الاثنين 1 /4 / 1434هـ الموافق 11 / 2
 
/2013م طلب للاستفسار من لجنة أوضاع اللاعبين بالاتحاد الدولي لكرة القدم عن إمكانية تسجيل اللاعب اليوناني كاريستياس أنجيلوس خـــــارج فتـــرات التسجـــيل بدلاً عن اللاعب الإكوادوري المُصاب جايمي جافيير أيوفي، حيث أحال سعادة رئيس الاتحاد السعودي هذا الموضوع إلى لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين المختصة بهذا الموضوع لاتخاذ الإجراءات النظامية والرفع للاتحاد الدولي لكرة القدم بذلك.
 
2- أرسل الاتحاد السعودي خطاباً برقم "2694/9" وتاريخ 7 / 4 / 1434هـ الموافق 17 /2 / 2013م إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم.
 
3- تلقينا رد الاتحاد الدولي مساء يوم الثلاثاء بخطابه المؤرخ في 19 فبراير 2013م الموقع من قِبل مدير الشؤون القانونية ورئيس أوضاع اللاعبين، الذي يطلب فيه الرجوع إلى المادة 6 فقرة 1 من لائحة الفيفا حول أوضاع وانتقال اللاعبين، والتي بموجبها يمكن فقط تسجيل اللاعبين خلال إحدى فترتي التسجيل السنوية المحددة من قِبل الاتحاد ذات الصلة. من جهة أخرى، وكاستثناء من هذه القاعدة، تنص المادة نفسها على أن اللاعب المحترف الذي انتهى عقده أو تم إنهاؤه باتفاق متبادل مع النادي قبل نهاية فترة التسجيل يمكن تسجيله من قِبل الاتحاد ذات الصلة خارج فترة التسجيل شريطة الأخذ في الاعتبار النزاهة الرياضية للمسابقة ذات الصلة.
على ضوء ما سبق، وفي حالة انتهاء عقد اللاعب أنجيلوس كاريستياس مع ناديه السابق أو في حالة إنهاء عقده باتفاق متبادل بين الأطراف ذات الصلة قبل انتهاء فترة التسجيل الأخيرة لاتحادكم، يظهر أنه يمكن تسجيل اللاعب الأخير لدى ناديكم المنتسب خارج فترة التسجيل تلك.
4- كما تم إرسال نسخة من خطاب الاتحاد الدولي إلى نادي النصر بموجب خطابنا رقم "2795/9" وتاريخ 10 / 4 /1434هـ الموافق 20 /2 / 2013م للاطلاع واتخاذ اللازم.
5- وأكد محامي اللجنة الأولمبية السعودية والاتحاد السعودي لكرة القدم دولياً السيد ماري كلافوتي نظامية وقانونية الإجراءات المتعلقة بهذا الموضوع.
 
6-  تلقى الاتحاد السعودي خطاباً من نادي النصر برقم "711" وتاريخ 9 /4 / 1434هـ مرفقاً معه كامل المستندات المطلوبة للموافقة على تسجيل اللاعب/ كاريستياس أنجيلوس بدلاً عن اللاعب/ جايمي جافيير أيوفي.
 
7- تلقى الاتحاد السعودي خطاباً من نادي النصر برقم "712" وتاريخ 10 /4 / 1434هـ لإسقاط اللاعب/ جايمي جافيير أيوفي من كشوفات النادي بموجب التسوية المالية الموقعة بين كلا الطرفين.
 
8- تلقى الاتحاد السعودي خطاباً آخر من نادي النصر برقم "713" وتاريخ 10 /4 / 1434هـ، مشيراً فيه إلى الخطابات السابقة وتأكيد رغبته في إصدار الموافقة على إسقاط اللاعب الإكوادوري من كشوفات النادي وتسجيل اللاعب اليوناني بدلاً عنه حتى يتمكن من المشاركة في المباراة النهائية لبطولة كأس ولي العهد يوم الجمعة 12 /4 / 1434هـ.
 
9- وبناءً على الصلاحيات الممنوحة للجنة الاحتراف وفق ما تنص عليه لائحة الاحتراف ذات الصلة وحرصاً من اللجنة القيام بواجباتها تجاه الجميع.. فإن رئيس وأعضاء وسكرتارية اللجنة كانت على اتصال مباشر مع رئيس الاتحاد من خلال الهاتف والبريد الإلكتروني والفاكس للاطلاع على جميع المراسلات والمستندات والإجراءات النظامية التي تمت في الموضوع.
 
10- وبعد مراجعة جميع المستندات المطلوبة وفق ما تنص عليه مواد لائحة الاحتراف ذات العلاقة ونظام مطابقة الانتقال الدولي تبيّن للجنة الاحتراف أن اللاعب اليوناني/ كاريستياس أنجيلوس قد انتهى عقده مع ناديه السابق نادي بانتوليكوس اليوناني في تاريخ 11 /5 / 2012م أي قبل انتهاء فترة التسجيل الأخيرة للاتحاد السعودي.. وبناءً عليه تم طلب الشهادة الدولية لانتقال اللاعب بتاريخ 10 /4 / 1434هـ الموافق 20 /2 / 2013م بعد استيفاء المستندات الرسمية بمصادقة نظام مطابقة الانتقال الدولي، وبموجبه يمكن تسجيل اللاعب لصالح نادي النصر خارج فترة التسجيل.
الدغيثر بثقة: لاعبو "العالمي"سيقيلون رئيس الهلال.. ويحتفلون بالكأس
الدغيثر بثقة: لاعبو "العالمي" سيقيلون رئيس الهلال.. ويحتفلون بالكأس

 

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: توقّع عبدالعزيز الدغيثر عضو مجلس إدارة نادي النصر السابق والناقد الرياضي أن يكون يوم الجمعة المقبل آخر يوم للأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، كرئيس للنادي.
 
وقال الدغيثر في حديث خاص لـ"سبق" قبل المباراة الختامية على كأس ولي العهد والتي ستجمع الهلال بالنصر يوم الجمعة المقبل: "أعتقدُ أن رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد وإدارته سيستقيلون بعد أن يتفوق "العالمي على الهلال في نهائي الكأس".
 
وأضاف: حالياً النصر يتفوق على الهلال من جميع النواحي وخصوصاً النواحي الفنية، عطفاً على ما قدمه الفريقان في لقاءاتهم بدوري زين أو كأس ولي العهد، فالنصر ظهر بمستوى مميز، فيما بدأ الهلال مهلهلاً، فضلاً عن الاستقرار الفني والإداري بالنصر عكس الهلال، فهذه الأمور تصب لصالح النصر وقد ترجح كفته.
 
وكشف الدغيثر أنه يتوقع أن يعود فريق النصر إلى منصات التتويج من بوابة الهلال وقال: "سنعود من بوابة الهلال الذي يلعب دون هوية واضحة منذ رحيل مدربه البلجيكي جريتس".
 
وأضاف: بعد نهاية المباراة وخسارة الهلال للنهائي، فستطالب الجماهير الزرقاء برحيل الإدارة مثلما طالبت بذلك عندما خرج الفريق من دوري أبطال آسيا، وسيحتفل النصراويون وقتها بالكأس ليؤكدوا أن زمن الهيمنة الهلالية قد ولى بلا عودة.
منصة BlackBerry World تتيح أكثر من 70 ألف تطبيق
منصة BlackBerry World تتيح أكثر من 70 ألف تطبيق

 

سبق- الرياض: استضافت BlackBerry في حدث حصري أقامته بالمملكة اليوم الأربعاء احتفالاً بالنجاح البارز، الذي حققته بإطلاق منصة BlackBerry® 10 وهواتف BlackBerry® Z10 الذكية.
 
وأعادت BlackBerry 10 تصميم وهندسة وابتكار هذا الهاتف، الذي يقدم للمستخدم تجربة تواصل هاتفية فريدة من نوعها، تتكيف بشكل مستمر مع احتياجاته.
 
وتمكن الزوار من تجربة هاتف BlackBerry Z10 مع مجموعة من المتحدثين الرسميين لدى BlackBerry.
وهاتف BlackBerry Z10 الذكي هو أسرع هواتف BlackBerry وأكثرها تطوراً على الإطلاق، حيث يوفر للمستخدم تجربة ذكية تتوافق بشكل مستمر مع احتياجاته.
 
وتحدث خالد كفل- مدير BlackBerry في المملكة- خلال الحدث قائلاً: "تقود المملكة الابتكارات العظيمة في المنطقة، وسنواصل التقدم جنباً إلى جنب مع الهيئات الحكومية وشركائنا لدعم هذا التقدم، ويمتد التزامنا في المملكة على أن نضمن توفير أحدث الهواتف الذكية مثل BlackBerry Z10  لجميع عملائنا هنا، لنقدم لرواد الأعمال المحلية التدريبات والموارد اللازمة لمساعدتهم على تحقيق النجاح".
 
وتابع: "وسيتمتع مستخدمي أجهزة BlackBerry بتنزيل أكثر من 70 ألف تطبيق من خلال منصة BlackBerry World، وستتوفر تطبيقات باللغة العربية لعملائنا في المملكة مثل تطبيق (MBC) و(Holy Quran) و((Sharq Al Awsat و(Sayidati) و(Anghami) لخدمات الموسيقى و(Kitabi) للكتب الإلكترونية. واستكمالاً لالتزامها مع الشركاء المطورين المحليين، فقد أعلنت  BlackBerry بأن مؤتمر BlackBerry 10 Jam سيعقد في المملكة في شهر مارس المقبل".
مدرسة ابتدائية بالرياض تضغط على مواطن لاتهام "سبق"بالفبركة
مدرسة ابتدائية بالرياض تضغط على مواطن لاتهام "سبق" بالفبركة

 

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: كشف والد طالب تعرّض للضرب من قبل معلم بمدرسة جابر بن حيان الابتدائية، بحي النهضة بالرياض، عن أن إدارة المدرسة بعد مشاهدتها تقرير"سبق" الذي نشر يوم أمس تحت عنوان: "طالب يمتنع عن الدراسة بالرياض بسبب ضرب المعلم"، قامت باستدعائه اليوم وحملته على توقيع إقرار ينفي ما صرح به على لسانه عما تعرض له ابنه.
 
المواطن الخمسيني سالم السهو قال لـ"سبق": إنه استدعي وأبلغ من قبل مسؤولي المدرسة أنه- ولمصلحة ابنه- يجب عليه توقيع إقرار ينفي فيه ما نشر في صحيفة "سبق"؛ لكون الصحافة تفبرك الأخبار، وهددته بأن الخبر لن يخدم ابنه.
 
وأضاف السهو أنه بعد عودته للمنزل والتفكير فيما حدث تبين له أنه وقع ضحية لمسؤولي المدرسة، وزود "سبق" بتسجيل صوتي يشرح فيه ما حدث اليوم من استدعاء إدارة المدرسة له، وطلبها منه التوقيع على إقرار تم إملاؤه عليه.
 
وأشار إلى أنه تعرض لضغوط للتوقيع ونفي ما نشر، وأن يقر بأن الصحافة قامت بفبركة الخبر على لسانه دون علمه، وأن ذلك لمصلحة ابني.
 
وتابع أنه أجبر على التوقيع دون فهم مضامين ما احتواه الإقرار، خصوصاً أنه كبير في السن.
وتحتفظ "سبق" بتسجيل صوتي للرجل المسن، يشرح فيه ما حدث اليوم من استدعائه لتكذيب الواقعة رغم صحة ما نشرته "سبق" عنها.
في رنية.. إصابة مواطن نتيجة إهمال شركة في وضع لوحات إرشادية
في رنية.. إصابة مواطن نتيجة إهمال شركة في وضع لوحات إرشادية

 

عمر السبيعي- سبق- رنية: تسبّبت إحدى شركات صيانة طريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز في محافظة رنية في إصابة أحد المواطنين إثر حادث مروري؛ لتركها مخلفات، وعدم وضع لوحات إرشادية أو تحذيرية.
 
وفي التفاصيل: أن مواطناً كان يقود مركبته على طريق الأمير سلطان الواقع أمام مبنى نادي الأغر بوسط المحافظة، واصطدمت مركبته بأعمال صيانة في مشروع الشركة، مما تسبّب بإصابته في صدره وحدوث تلفيات في مركبته، قبل أن ينقل على وجه السرعة لطوارئ مستشفى رنية؛ لتلقي العلاج اللازم لذلك.
 
وأكدّت مصادر في مرور رنية تقدم المواطن بشكوى ضد الشركة المتسبّبة في إصابته، مطالباً المرور بتغريمها، وتعويضه عما لحق به من أضرار صحية وتلفيات في مركبته.
 
ومشروع الشركة عبارة عن إعادة رصف الجزيرة الواقعة في منتصف طريق الأمير سلطان، وارتكبت الشركة مخالفات لوسائل السلامة، وذلك بعد أن تركت بعض مخلّفات المشروع وسط الطريق، دون وضع لوحات إرشادية وتحذيرية، في طريق يفتقد للإنارة وذي خطورة، لاسيما في الفترة المسائية.
 
ورصدت "سبق" عمال الشركة صباح اليوم وهم يعاودون العمل بعد انقطاع، مستخدمين اللوحات الإرشادية والتحذيرية ومزيلين للمخلّفات من وسط الطريق.
 
وجدّد الأهالي مطالبتهم البلدية بإيقاع أقصى العقوبات على الشركات المخالفة للأنظمة والتعليمات.
 
بهدفين .. الفتح يقترب من لقب "زين"
بهدفين .. الفتح يقترب من لقب "زين"

 

سبق- الرياض: وسّع فريق الفتح الفارق بينه وبين منافسيه على كرسي الصدارة إلى 7 نقاط، وذلك بعد أن تغلب على فريق نجران بهدفين دون رد في الجولة الـ20 من دوري زين للمحترفين، ليقترب الفتح وبكل هدوء نحو تحقيق لقب البطولة الذي تبقى 6 جولات على نهايتها.
وسجل هدفي الفتح، نواف الصبحي "هدفاً في مرماه" وكيمو سكوكو في الدقيقتين 35، 85.
ورفع الفتح رصيده إلى 49 نقطة في المركز الأول، وجاء نجران في المركز الثامن بـ21 نقطة.
 
وفي مكة المكرمة، حقق الأهلي انتصاراً في الدقائق الأخيرة على حساب ضيفه الفيصلي بنتيجة 2 - 1، سجل للأهلي تيسير الجاسم وكريستوف غروندن "هدفاً في مرماه" في الدقيقتين 42 ، 92، فيما سجل هدف الفيصلي بدر الخراشي عند الدقيقة 85.
 
ورفع الأهلي رصيده إلى 36 نقطة في المركز الخامس، وظل الفيصلي في المركز الثالث عشر بـ15 نقطة.
وفي بريدة، تعادل التعاون والشعلة 1 - 1، سجل للتعاون عبدالعزيز المقبالي من ركلة جزاء في الدقيقة 93 فيما سجل للشعلة حسن الطير في الدقيقة 32، ورفع الشعلة رصيده إلى 19 نقطة في المركز العاشر وجاء التعاون في المركز الحادي عشر بـ16 نقطة.
العدل توضح: إيقاف القحطاني جاء لعدم احترامه الجلسة القضائية
العدل توضح: إيقاف القحطاني جاء لعدم احترامه الجلسة القضائية

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ردت وزارة العدل على المواطن علي القحطاني الذي نشرت "سبق" شكواه، واتهامه لقاضي محكمة الربوعة بمنطقة عسير، بتوقيفه دون سبب، مؤكدة في ردها أن المواطن دفع حارس الأمن ثم دفع الباب ودخل عنوة لقاعة التقاضي بينما كان القاضي ينظر في عددٍ من القضايا الإنهائية لعددٍ من المراجعين، ما اضطر القاضي إلى إعداد محضر بالواقعة نظراً لعدم احترام "مقدم الشكوى" للجلسة القضائية وعدم احترام الموظفين وعدم الانتظام داخل المحكمة. والتوجيه بحبسه لمدة أربع وعشرين ساعة وفق النظام.
 
وبيّنت الوزارة في ردها أن المواطن المذكور توجد عليه ملاحظات وشكاوى من قِبل موظفي المحكمة ومن ضمنها تعمد الجلوس على مكاتب الموظفين.
 
وكانت "سبق" نشرت خبراً عن شكوى تقدم بها علي القحطاني وهو مدير إدارة حكومية في محافظة سراة عبيدة اتهم فيها قاضياً في محكمة الربوعة، بإيقافه في الشرطة لساعات عدة دون سبب، وذلك خلال مراجعته لقضية داخل المحكمة.
 
وقال القحطاني في شكواه لـ"سبق": "أنا من سكان مركز يتبع للربوعة، وأعمل مدير إدارة حكومية في سراة عبيدة، وقبل يومين راجعت محكمة الربوعة لمتابعة قضية خاصة بي في المحكمة، وخلال إنهاء الإجراءات فوجئت بالقاضي يأمر بتوقيفي لمدة 24 ساعة، مشيراً إلى أن ذلك وفق المادة العاشرة التي لا أعلم عنها شيئاً".
 
وأردف قائلاً: "لم أدخل معه في أي نقاش، ولم يحدث أي أمر يستدعي توقيفي، سلمت بعد ذلك نفسي وتم توقيفي، وخلال وقت قصير اتصل القاضي على الشرطة وطلب إطلاق سراحي فرفضت، وبعد أكثر من 8 ساعات غادرت التوقيف".
 
وأكد القحطاني رفعه برقيات شكوى لجهات عليا والمجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل، نتيجة ما تعرض له من قرار غير نظامي، مطالباً باتخاذ إجراءات تمنع مثل هذا الظلم والتعسف، مناشداً بتحويل ملفات قضاياه لمحكمة أخرى خوفاً من تكرار ما حدث.
 
وتنشر "سبق" نص توضيح المتحدث الرسمي بوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران, مشيرة إلى أنها حاولت الحصول على توضيح المتحدث قبل نشر التقرير بيومين بالاتصال وبعث رسالة نصية على جوال المتحدث الرسمي للوزارة ولم يتم الرد.
 
 
توضيح وزارة العدل:
 
سعادة رئيس تحرير صحيفة سبق الإلكترونية سلمه الله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:
 
فأثمن لكم متابعتكم وأشير إلى ما نشر في صحيفتكم الإلكترونية الموقرة بتاريخ: 9 ربيع الآخر 1434هـ تحت عنوان: "مدير إدارة يتهم قاضياً في "ربوعية عسير" بتوقيفه دون سبب".
 
وجاء فيه اتهام مدير إدارة حكومية في محافظة سراة عبيدة، قاضياً في محكمة "الربوعة" بإيقافه في الشرطة لساعات دون سبب وذلك خلال مراجعته للمحكمة.
 
أود أن أوضح لكم ما خفي على الكاتب وتصحيحاً لما كتب بالنقاط التالية:
 
افتتحت إحدى الجلسات القضائية والخاصة بصاحب "الشكوى"، ضد أحد الأشخاص في قضية، وبعد سماع الدفوع طلب القاضي من طرفي القضية التوجه إلى القاعة المقابلة لقاعة التقاضي بعض الوقت ريثما ينتهي من صياغة الحكم بصيغة قضائية واضحة.. ويتم استدعاؤهم مرة أخرى.
 
وبعد دقائق معدودة قام المواطن/"صاحب الشكوى" بدفع حارس الأمن ثم دفع الباب والدخول عنوة لقاعة التقاضي بينما فضيلة القاضي كان ينظر في عددٍ من القضايا الإنهائية لعددٍ من المراجعين، مما اضطر معها فضيلته إلى إعداد محضر بالواقعة نظراً لعدم احترام "مقدم الشكوى" للجلسة القضائية وعدم احترام الموظفين وعدم الانتظام داخل المحكمة والتوجيه بحبسه لمدة أربع وعشرين ساعة استناداً إلى المادة "التاسعة والستين" من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية والتي تنص على أن "ضبط الجلسة وإدارتها منوطان برئيسها، ولهُ في سبيل ذلك أن يخرج من قاعة الجلسة من يخل بنظامها، فإن لم يمتثل كان للمحكمة أن تحكم على الفور بحبسه مدة لا تزيد على أربع وعشرين ساعة، ويكون حكمها نهائياً، وللمحكمة أن ترجع عن ذلك الحكم".
 
أما ما ذكره الكاتب من رفض المواطن الخروج من التوقيف بعد اتصال من فضيلة القاضي بعدة ساعات فهذا غير صحيح على الإطلاق، وإنما تم تواصل فضيلة القاضي بمدير الشرطة وأمر بإطلاق سراحه شفقةً لحالته الصحية بعد أخذ محضر بذلك، وقد تم إطلاق سراحه وخروجه على الفور بعكس ما يدعيه، علماً بأن المواطن المذكور توجد عليه ملاحظات وشكاوى من قِبل موظفي المحكمة ومن ضمنها تعمد الجلوس على مكاتب الموظفين..!
 
 وكما يعلم الجميع خصوصية المعاملات وسريتها في المحاكم خاصة وفي المرافق الحكومية عامة.
 
هذا ما أردنا توضيحه حيال ما نُشر في هذه الصحيفة متمنين للجميع التوفيق والسداد..
 
                                                             المتحدث الرسمي بوزارة العدل 
 
                                                               فهد بن عبدالله البكران
إصابة عضو بـ"هيئة العرضيتين"خلال مداهمة لوكر خمور لإثيوبيين
إصابة عضو بـ"هيئة العرضيتين" خلال مداهمة لوكر خمور لإثيوبيين

 

حسن العيسى- سبق- العرضيتين: أصيب أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة العرضيتين التابعة لمكة المكرمة، بإصابة غائرة في قدمه اليمنى، خلال مداهمة وكر لترويج المسكرات يديره عدد من الإثيوبيين مساء أمس.
وقال مصدر في الهيئة لـ"سبق": إن الجناة- الذين تجاوز عددهم خمسة عشر شخصاً- قاوموا رجال الهيئة أثناء المداهمة، بالسلاح الأبيض والفئوس، مما نتج عنه إصابة العضو سعيد يحيى الحارثي.
وتمكَّن وجال الهيئة من القبض على ثلاثة منهم، بينما فر الباقون، وعثر خلال المداهمة على كمية كبيرة من الخمر المصنع محلياًّ كانت معدة للبيع.
الجدير بالذكر أن محافظة العرضيتين تعاني هذه الأيام من وجود ملحوظ للإثيوبيين، الذين تصدر عنهم تهديدات للأمن.
مدير شرطة الحدود الشمالية يُكَرِّم "الرويلي"و"الحازمي"
مدير شرطة الحدود الشمالية يُكَرِّم "الرويلي" و"الحازمي"

 

عبير الرجباني- سبق: كرَّم مدير شرطة منطقة الحدود الشمالية اللواء حمود بن صالح المنصور كلاًّ من وكيل رقيب متروك عبدالهادي الرويلي ووكيل رقيب محمد حريث الحازمي، اللذين يعملان في مركز شرطة الفيصلية؛ للجهود التي بذلاها في عملهما.
وسلم المنصور كلاًّ منهما شهادة تقدير للجهود التي بذلاها ويبذلانها في مجال عملهما؛ حيث إنهما من رجال الأمن المشهود لهما بالإخلاص والتفاني في العمل، مما جعل لهما بصمة واضحة ومتميزة.
وشكر اللواء المنصور الرويلي والحازمي على ما يقدمانه من جهود في مجال عملهما، وحثهما على بذل المزيد، وهو قليل مقابل خدمة الدين ثم المليك والوطن.
حضر التكريم مساعد مدير شرطة منطقة الحدود الشمالية لشؤون الأمن سعادة العميد خليف شطيط الشراري، ومدير مركز شرطة الفيصلية الرائد حمدان ظاهر العنزي.
 
21-02-2013 01:09
Unsubscribe from this feed immediately

Manage your subscriptions
A service from SpecificFeeds.com. How are we doing? We're always happy for feedback

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظه لـ © اخر جديد | التعريب والتطوير جديد عربي